تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


تسويق!!

فضائيات
الخميس 6/3/2008
سعاد زاهر

تبدو الفضائيات العربية مشغولة بضخ بضاعتها الرديئة إلى السوق, من برامج ومسلسلات وكليبات,وبرامج مسابقات ,... وأصبح هدفها هو البث فقط وبث أي شيء بغض النظر عن من هو المنتج وما هي هويته وماذا يحمل من قيم في هذا المادة. والمشكلة أن المواد الإعلامية التي تبدو غالبا ذات صلاحية شبه منتهية,أفكارها تدور في خطوط أفقية لا تتلاقى أو تنسجم لا مع نفسها حيث نرى موادها متنافرة متناقضة لا تمتلك هما واضحا,ولا مع منطق التطور ... وبذلك لا تتمكن من رسم أو صياغة عقلية مختلفة عما هو سائد,على العكس تكرس أنماطا بتنا بأمس الحجة لكسرها,بل ونسفها من حياتنا سريعا.

المنتج الفضائي الذي يبث على مدار الساعة يشارك في صياغة الذوق العام,ومن مصلحة ممولي الفضائيات العربية أن يتشكل ذوق الناس وفقا للبضاعة الرديئة التي يطرحونها غالبية الوقت, فهي تصنع باستسهال ومع ذلك تدر عائدا كبيرا...‏

ثمة نوع من الفرجة تقدمه الفضائيات يستسهله العقل, بعيد عن الهم الحقيقي للمجتمع والفرد,لذلك لم يعد مستغربا أن يعيش متابع العديد من القنوات الفضائية التي تروج لكل ما هو رخيص بلادة,تبعده عن التفاعل مع أبسط القضايا...‏

ولا يبدو أنه يوجد خلاص قريب لأننا لا نرى أن لدى تلك القنوات أو لدى إداراتها أي ذهنية تملك هما حياتيا قيما, أو حتى أهدافا اجتماعية أو ثقافية ترتقي بالمتفرج وجدانيا ومعرفيا...الربح ولا شيء غير ذلك, الربح الذي يأتي بطريقة سهلة ومضمون استقباله من الجمهور,وبذلك أضحت تلك الفضائيات أهم مساهم يطرد العملة الجيدة ليحل محلها العملة الرديئة!!‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية