تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


أيام الضجر...وعطالة الحياة والزمن

سينما
الأثنين 6-4-2009
آنا عزيز الخضر

نقف في مكاننا ويسبقنا الزمن بأشواط، رغم محدودية المكان في /أيام الضجر/ لمكان هو خط التماس مع الجبهة، انطلق الفيلم إلى مساحات أوسع أوحت بأننا لم نتواز مع الزمن، وحياتنا بمساراتها وأهدافها مرصودة للانتظار والإحباطات،

حيث كثف لمعادلها الدرامي مفردات فنية واسعة الطيف بالشكل المباشر أحياناً والرمزي أحياناً أخرى وجهت جميعها إلى أبعاد عالم طالما ارتبط بالأزمات السياسية منها والوطنية كما النفسية والحياتية، ومن منظور /الضجر/ ترجمت الحياة بكل تفاصيلها ودون استثناء، فجر جسد عطالة الزمن والحياة، رغم النفوس التواقة للفرح والخلاص والإقدام فالأمان الذي ظهر بأسرة /مصطفى/ ليس إلا مراوغة لحظية تتبدى بسرعة ليتجسد غلافاً رقيقاً يمرر الملل والسأم، فتلك الأسرة كغيرها من الأسر السورية المقيمة على خط تماس خطير يظلله الخطر الدائم والخوف من هجمات العدو يبتكر أطفالها أساليب يعيشون لها طفولتهم المسروقة ويوضح الفيلم فيما بعد بأنهم جميعهم أسر بأفرادها وعساكرها يعيشون نفس الحالة من الضجر أو يتحايلون عليه بطرق شتى يعبرون عما يعيشونه، فها هي حتى الجوائز التي ينالها الأطفال في سياقاتهم هي متلازمات لحالة الانتظار تلك، بدءاً من الراديو إلى المنظار وغيرها من الأدوات، وتكون تلك العناصر الفنية المتشابكة، بمثابة صورة بصرية نقية لدراما حيوية تتصادم عشوائياً بآمالها دون مقدرة الابتعاد عن قيود تمنعها من الانطلاق والوصول إلى ما تهفو إليه، وعلى الرغم من الفترة الزمنية التي تعج بالأحداث المصيرية لأبطال الفيلم وأجوائه التي ينبئ المذياع بها بين فترة وأخرى، إلا أنها تلك الأحداث لم تتمكن من دفع عجلة الزمن بأي تقدم إلى الأمام.‏

ورغم ذلك يصر الفيلم على استحضار دعوات للتفاؤل وعدم التسليم، ليس فقط عبر اللمسة الكوميدية التي تخللته إنما عبر سيرورة درامية مرسوم لها بدقة تدعو لاستبدال الحرب بطزاجة المشاعر الطفولية، واستبدال طفولة تستند على بقايا حروب كي تتغلب على القلق والأحزان إلى طفولة تطلق العنان لبراءتها كي تصنع الفرح وأمل آخر يكون بديلاً ناصعاً عن الضجر، كما يشير الفيلم من جهة ثانية إلى عدم براءتنا تجاه ما يحصل لنا فها هو /مصطفى/ يزرع لغماً يصيبه فيما بعد في بصره وتقطع يداه، ليقف عاجزاً عن الرؤية وحتى الفعل تجاه ما يحصل خصوصاً أن ذلك اللغم أتى من موقع دفن أمله هو وزوجته والجنين الذي حلما به.‏

/أيام الضجر/ فيلم للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد أما البطولة فهي كانت للفنان أحمد الأحمد، ريم زينو، أمين عباس، محمد جبارة، عبد الرحمن عرب، محمد عرب، وآخرين.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية