الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
والبَرُّ الأَيهم : الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
وَلَدٌ أَيْهَمُ : لاَ عَقْلَ لَهُ وَلاَ فَهْمَ
جَبَلٌ أَيْهَمُ : عَالٍ ، شَامِخٌ ، صَعْبٌ اِرْتِقَاؤُهُ
صَخْرٌ أَيْهَمُ : أَمْلَسُ
شَابٌّ أَيْهَمُ : جَرِّيءٌ ، لاَ يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ
لَيْلٌ أَيْهَمُ : لاَ نُجُومَ فِيهِ
بَرٌّ أَيْهَمُ : لاَ يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ
أَيْهمُ : فاعل من يَهِمَ
يَهِمَ: ( فعل )
يَهِمَ َ ( يَيْهَمُ ) يَهَمًا فهو أَيْهمُ وهي يهماءُ والجمع : يُهْمٌ ويقدم لسان العرب المعاني التالية
اليَهْماءُ مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ، وقال عُمارة الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها، وفي حديث قُسٍّ كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا، ويقال لها هَيْماء وليلٌ أَيْهَمُ لا نجُومَ فيه واليَهْماء فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ، والأَيْهَمُ البلدُ الذي لا عَلَم به، واليَهْماءُ العَمْياء سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها، كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ.