وهم الذين يحاولون تقديم الخدمات السريعة للمواطنين لتخفيف الأعباء عنهم وفي مقدمة هذه الصعوبات انقطاع التيار الكهربائي والانقطاع المتكرر في شبكة الاتصالات بسبب خروج عدد من المقاسم عن الخدمة, إضافة لوجود ازدحام شديد نتيجة الإقبال الملحوظ على المراكز كبديل عن المؤسسات الأم نظرا لقربها وسهولة الحصول على الخدمة والتميز في تقديم الخدمات .
رئيس فريق خدمة المواطن في محافظة حمص حسان النجار قال : بدأ العمل بمراكز خدمة المواطن في حمص من خلال صالة الجمهور التي كانت في مقر مجلس المدينة منذ العام 2007 وفي العام 2010 تم إحداث مراكز في حي الأرمن والعدوية ودير بعلبة ومركز خدمة إجازات السوق في فرع المرور, وهذا العام تم افتتاح مركز جديد في حي عكرمة مقابل مجمع صحارى كما يتم التحضير لإحداث مركز في قرية المشتاية بوادي النضارة لتستفيد منه 40 قرية ومن المتوقع تشغيله بداية العام المقبل .
وعن الخدمات التي تقدمها المراكز أضاف النجار : هناك نوعان من الخدمات التي تقدمها المراكز , النوع الأول يتضمن الخدمات الإلكترونية المباشرة التي تقدم للمواطن خلال دقائق أهمها خدمات السجل المدني وإخراج القيد والبيان العائلي وبيان الولادة والزواج , وخدمات السجل العدلي ( غير محكوم ) , ووثيقة غير عامل وبراءة ذمة مالية .
أما النوع الثاني فهو عبارة عن الخدمات غير المباشرة وهي تقدم خلال مدة زمنية محددة كتقديم الطلبات للحصول على البطاقات الشخصية , وتسجيل الواقعات ( ولادة - زواج - طلاق ) , وعقود الإيجار وخدمات البلدية , وخدمات مالية المحافظة , بالإضافة للخدمات المصرفية ( عقاري - تجاري ) , ويتم التحضير حاليا لإطلاق خدمة الحصول على إجازات السوق العامة والخاصة في مركز عكرمة بالتعاون مع فرع المرور وقيادة الشرطة في المحافظة بعد توقيع اتفاقية تعاون بين المحافظة ووزارة الداخلية .
وتمت الموافقة مؤخرا على منح شهادات قيد العمل الخاصة بمكاتب التشغيل في كل المراكز بعد الحصول على موافقة وزير العمل .
وعن تطوير المراكز في المدينة فقد أشار رئيس فريق خدمة المواطن إلى الهدف خلال العام الحالي لإحداث عدد من مراكز الخدمة الإلكترونية المصغرة في خمسة أحياء هي : المحطة - الغوطة - المهاجرين - وادي الذهب - الشماس وهذه المراكز سوف تقتصر خدماتها على الخدمات الإلكترونية المباشرة فقط بمساحة تقدر ب400 م2 وبكلفة 3 مليون ليرة لكل مركز , وتبلغ كلفة تجهيز مركز خدمة المواطن قرابة 20 مليون ليرة.