وقال المدير التنفيذي في غيزمو بريت شينوويث ان الزبائن يشترون منتجات متطورة لكنهم يعانون كثيراً حتى يتمكنوا من الحصول على ثمرة استثماراتهم.
وأضاف ان غالبية الزبائن لا يستفيدون كثيراً من حواسيبهم ولا يجيدون إصلاح مجرد خلل صغير فيها.
وتابع ان مهارات عدد كبير من الأستراليين في مجال الكومبيوتر متخلفة ل 5 أو 10 سنوات عن الأجهزة الموجودة في منازلهم.
أما الشكاوى الأخرى فكانت من قدم تجهيز ما أو توقفه عن العمل, وعدم التمكن من سماع الموسيقا وفقدان بيانات.
وكشف التقرير ان غالبية الأستراليين لا يجيدون تشغيل شبكات لاسلكية ما يضطرهم إلى شراء جهاز معين مرتين لأنهم لا يعرفون بأنه موجود لديهم.وتبين ان 40% من المستطلعين اعترفوا بأن لديهم جهازي كومبيوتر وأكثر ولا يجيدون مشاركة الملفات بين الأجهزة.
كما أقر 11% بأنهم يدفعون مقابل اشتراكين في الإنترنت وربما أكثر بدلاً من استخدام شبكة.
وقال واحد من أصل 3 أستراليين انه يملك طابعتين أو أكثر في المنزل لكن 46%لا يستطيعون الطباعة من كل الحواسيب على كل الطابعات من دون تغيير الكابلات.