**
الطلاب: متفاوتة الصعوبة .. الموجهون: 20٪ نسبة الأسئلة الاختيارية
دمشق-مريم ابراهيم:
بين طلاب الشهادة الثانوية العامة من خلال رصد ميداني لآرائهم في مستوى اسئلة الامتحان في مراكز امتحانات عزة حصرية وحسان بن ثابت وخير الدين الزركلي وعلي خلوف عن تباين وجهات نظرهم في صعوبة وسهولة الاسئلة حيث اوضح طلاب الفرع الادبي ان اسئلة مادة الجغرافيا كان فيها بعض الصعوبة والاسئلة تحتاج لدقة وتركيز لا سيما ما يتعلق بسؤال التعليل حول الينابيع في هضبة حوران وسؤال الموازنة في التربة وبعض الاسئلة الاخرى في حين اكد طلاب اخرون ان الاسئلة جاءت شاملة وسهلة وفيها كثير من الاسئلة المتوقعة ومناسبة لمستويات الطلاب باختلاف انواعها.
وبالنسبة لمادة الرياضيات أوضح كثير من الطلاب ان أسئلة المادة كانت طويلة وصعبة وتحتاج لوقت لانها طويلة وجاءت صعوبتها واضحة في اسئلة القطوع والفراغية في حين كانت سهلة في اسئلة الجبر ومتفاوتة الصعوبة في المثلثات والاشعة.
في حين اشار طلاب اخرون ممن مستوياتهم الدراسية جيدة وممن كان تحضيرهم للمادة جيدا ان الاسئلة جاءت واضحة وسهلة ومناسبة لجميع المستويات الدراسية.
وبالنسبة للتقييم العام لاسئلة مادة الجغرافيا بين مكتب التوجيه الاول لمادة الجغرافيا ان اسئلة المادة تناولت موضوعات الكتاب المقرر جميعها وتدرجت من الاسهل الى الاصعب بحيث تراعي المستويات جميعها وتميزت بوضوحها ودقتها العلمية وخلوها من الاخطاء الطباعية واحتوت اسئلة اختيارية بنسبة 20٪ واسئلة تقيس المهارات العقلية العليا من نمط علل، وازن بنسبة 33٪ فيما كانت نسبة الاسئلة الموضوعية 10٪ اضافة لسؤال المصور الذي يقيس مهارات الاداء اما شهادة الثانوية الشرعية فقد جاءت الاسئلة شاملة ومتنوعة وراعت جميع المستويات وكانت ايضا واضحة ودقيقة علميا وخالية من الاخطاء الطباعية.
وفيما يخص اسئلة مادة الرياضيات بين الموجهون الاولون للمادة ان اسئلة الامتحان تميزت بأنها شاملة نسبيا لمختلف الموضوعات للكتب الثلاث وهي الاحتمال والمصفوفات وجملة المعادلات الخطية وكذلك المثلثات والفراغية والهندسة التحليلية وسؤالان من التحليل الرياضي وكانت من الاسئلة المألوفة للطالب وتقيس مهاراته الاساسية وتناسب الوقت المخصص لها وهو ثلاث ساعات ونصف وتحاكي مختلف مستويات الطلاب وكانت طباعتها جيدة وصياغتها اللغوية واضحة ونسبة الاسئلة الاختيارية 9٪.
**
حماة : أصعب من السنوات السابقة وتحتاج للتركيز
حماة - سرحان الموعي:
يبدو ان الرياح سارت عكس ما يتمنى طلاب الثالث الثانوي العلمي لمادة الرياضيات حيث تباينت الاراء حول مستوى الاسئلة كما تباينت اراء المدرسين أيضاً فمن الطلاب من خرج والابتسامة تعلو وجهه والبعض الاخر كان ممتعضاً من صعوبتها فقد أكد كل من مسعود أحمد ومجد حسن دغيم واسماعيل الصالح ان المادة كانت غير شاملة لجميع المسائل وتحتاج الى تركيز ودقة وقد راعت مستوى الوسط ومافوق وأكد المدرس نديم معلوف ان الاسئلة فوق الوسط ولكنها غير شاملة وهناك مسألة معقدة بالفراغية وقد أربكت الطلاب اما المدرس وضاح بطرس فقال ان الاسئلة أفضل.
كما أكدت الطالبتان مها الأسعد ومنى الخليف ان الاسئلة فيها بعض الصعوبة وهي غير متوقعة وتحتاج الى جهد وتفكير وهي اصعب من السنوات السابقة.
الرأي الأخير كان للموجه الاختصاصي محمد رمضان حيث رأى ان نموذج الاسئلة نمطي ويناسب مستوى الطلاب فوق الوسط وعن رأيه بشكاوى الطلاب قال هذا يعود الى مستوى كل طالب وهذه الشكاوى مكررة سنوياً وبعضها لتبرير التقصير.
أما طلاب الثالث الثانوي الادبي فقد اجمعت اراء كل من التقيناهم من الطلاب ان اسئلة الجغرافيا كانت سهلة وقال محمد سالم وأدهم الجاسم ورهف الاحمد ان الاسئلة كانت في غاية السهولة ومتوقعة ويستطيع الطالب دون الوسط ان يحلها بنصف الوقت ورأى مدرس مادة الجغرافيا عيسى العلي ان الاسئلة سهلة ومتوقعة وتناسب جميع المستويات وهي بشكل عام جيدة وموضوعية.
وأخيراً سجلت «الثورة» رأي الاستاذ حسين البلخي مندوب وزارة التربية حول سير عملية الامتحان حيث اكد ان الاجواء الامتحانية هادئة ومريحة وهناك تعاون كبير بين المراقبين ورؤساء المراكز وامناء السر من اجل ان يقدم الطلاب امتحاناتهم بكل يسر وسهولة ودون أي ازعاجات كما أكد ان حالات الغش موجودة ولكن بنسب قليلة جداً.
**
السويداء: من السهل الممتنع
السويداء - رفيق الكفيري:
قدم طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي امس امتحان مادة الرياضيات والفرع الادبي مادة الجغرافيا وسط اجواء امتحانية هادئة ومريحة واشار الاستاذ مجيد السعدي الموجه الاختصاصي لمادة الرياضيات الى ان الاسئلة شمولية بنسبة 90٪ وهي متدرجة من السهل الى الصعب وتركز على المهارات العقلية العليا وواضحة خالية من الاخطاء الاملائية وتراعي كل مستويات الطلاب وتتناسب مع الوقت المحدد لها .
ولفت الاستاذ واصف الهادي الموجه الاختصاصي لمادة الجغرافيا الى ان الاسئلة كانت من السهل الممتنع وشاملة وموضوعية تراعي كل المستويات وتتناسب مع التوزيع الزمني للمادة وواضحة لم تحمل اي لبس او غموض حيث تم توزيع العلامات على عدد من صفحات كل اقليم من الاقاليم الموجودة في الكتاب بشكل عادل. وقال الطالب سليمان المعاز بكالوريا علمي ان اسئلة التحليل جاءت صعبة وفيها اسئلة استنتاجية وتحتاج لوقت اطول من المخصص لها ليتم الاجابة عليها بشكل كامل.
ولفت الطالب حازم منذر بكالوريا ادبي الى ان اسئلة الجغرافيا جاءت سهلة وشاملة ضمت اسئلة استنتاجية وتعاليل واسئلة نظرية والطالب الدارس يستطيع الاجابة عليها بشكل كامل.
**
التربية: إجراءات جديدة الأسبوع القادم لمعالجة من حالت الظروف دون تقدمهم للامتحانات العامة
دمشق- الثورة:
أكد وزير التربية الدكتور صالح الراشد أن الوزارة ستعلن خلال الأسبوع القادم عن إجراءات جديدة ستتخذها لمعالجة أوضاع الطلاب الذين لم تمكنهم ظروفهم من التقدم للامتحانات العامة للشهادات.
وقال الوزير الراشد إن «الوزارة تتابع سير العملية الامتحانية في جميع المحافظات وستتخذ الإجراءات المناسبة لمراعاة أوضاع الطلاب حفاظا على مصلحتهم» لافتا إلى أن الامتحانات تسير بشكل جيد وكما هو مقرر في اغلب المناطق وفي المحافظات.
وحول المعايير التي تضعها الوزارة لاختيار الأسئلة لامتحانات الشهادات أوضح وزير التربية أن الوزارة تحرص دائما على أن تكون الأسئلة شاملة لموضوعات الكتاب و متدرجة من حيث الصعوبة لتراعي الفروق الفردية للطلاب لافتا إلى أنه عند سؤال الطلاب عن مستوى الأسئلة الامتحانية تتنوع آراؤهم بحسب مستويات كل منهم ودرجة التركيز اثناء الدراسة قبل الامتحان وأثناء الإجابة.