وتعتبر هذه القضية من أهم القضايا الحيوية التي تنعكس سلبا على صناعة النشر الإعلامي اقليمياً ..
وفي هذا الإطار يشدد الخبراء الاعلاميون على أن المطبوعات التي ترفض أن يتم التحقق من انتشارها عن طريق هيئة تدقيق خارجية مستقلة ومعتمدة على التوقف عن الصدور في ظل أهمية الاعلانات كأحد العوائد الرئيسية للمجلات والصحف اليومية.
وتكتسب دعوة هؤلاء الخبراء للاعتماد على هيئات مستقلة لتدقيق أرقام توزيع المطبوعات التي يعلن عنها الناشر اهتماماً متناميا في أوساط قطاع النشر الاعلامي في المنطقة مع دخوله في مرحلة انتقالية من النضج وبروز هذه القضية الى الواجهة من خلال مناقشتها بموضوعية وشمولية في جلسات مؤتمر الشرط الأوسط للنشر والذي سيكون الأول من نوعه على الصعيد الاقليمي..
ويؤكد ( ستيوارت ويلكنسون مدير التسويق لأوروبا والشرق الأوسط في مؤسسة BPA الرائدة عالمياً في مجال التحقق من الانتشار إصرار المعلنين المتزايد على الاعتماد على الأرقام الدقيقة لتوزيع وانتشار المطبوعات لضمان حصولهم على مردود استثماراتهم الاعلامية في هذه الوسائل.