تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


من يغني الآن... قصائد متقطعة النفس

كتب
الأربعاء 25-4-2012
باسم سليمان

بين طلل الأمس وطلل اليوم, تندرس روح الشاعر, ويصبح السؤال عن المتردم رفاهية لا يطيقها شاعر اليوم, الذي يلجأ لحبره فقط كي يعصمه من الغرق, فليس من ركاب الفلك العظيم ولا من جبل ليتسلقه, فقط سقط اللوى!؟.

« على الأرجح... نحن من يغني الآن» قصائد للشاعرة رولا حسن, قصائد متقطعة النفس, لاهثة, سريعة كيد نشّال, ما أن تقبض على ...؛ حتى تختفي بالزحام وهذا اللهاث المتقطع يبدو ثيمة تكاد تصبغ جلّ النتاج الشعري في الساحة السورية وكأن الشاعر, في حالة إنكار للقصيدة, خوف من مسّ الشعر, فلا يطيق المنادمة, رسائل قصيرة تصلح لحمام زاجل لم يعد يهدل بالشرفات ولا تلحظه, يختفي كنقطة آخر السطر في أفق الغياب.‏

« من الألم/ أخذنا تركتنا كاملة/ وفي تلك الغابة/ .. ../ نبتنا وحيدات/ كفطر» من الدقة بمكان أن نتوقف عند الحالة التي يتشكل فيها نبات الفطر, فهو بين ليلة وضحاها ينوجد وكأنه خلق من غياب وبنفس الوقت دلالة على دور الأنثى ولكن هذا الدور, من كثرة الألم معطل؛ لذلك جاء الفطر بحالة التنكير, فهو ينتظر التعريف « ولأننا لا نريد أن نبكي/ على الأرجح/ نحن من يغني الآن» وغناء الفطور عبر الأبواغ وهذه أشبه بأرحام طائرة لعلها تخصب من جديد هذه الغابة, فالشاعرة مابين المقطعين تبني جسراً, فمن يعبر!؟.‏

مدن:‏

مدن, رولا حسن “ الماء/ الذي لا تغمض/ عليه عينان” متى ينام الماء, إنْ نام الماء أسن ولكن نحن لسنا سمك, نريد هدوءاً في ظل ذكرى حتى يستقيم فينا الأمل, إنسان المدن يشبه إشارة المرور” المدينة التي/ تمنيت أن أكون نورساً/ على شاطئها/ لأعيد/ ارتحالي كل يوم/ في المياه/ كيف اجعل/ الآن/ من مياهها/ قارباً/ يجتاز العتبة» كيف دجنتْ المدينة, الطفولة, كيف حولتنا لراشدين ناضجين للحد الذي سيعقبه السقوط؛ أين تلك المدينة التي تسمح لرئة بالتنفس كشجرة« على أطرافها / يزهر/ يزهر الصبار في العيون./ هواؤها/ يعبق بخوف.. / ومن يعبق بخوف يشم».‏

معجم الورد:‏

بين أن تقطف الوردة أو تشمها تختار رولا حسن, أن تقولها, بعدّة ضربات تحاول أن تفك إعجام الورد وتقرأ ما بين رائحتها ولونها وهيئتها ما كُتب في لحظة الخلق الأولى, تسقي بحبرها وتنتظر أن يسري مع النسغ, فترتسم الكلمات على الأوراق وتفوح مع العبير كرائحة الكتب وعلى الرف تضع أصيصاً. من قصيدة حبق:« لأن الحب/ شح/ ولا يتقاسم مع احد شيئاً/ يملك ويحرم ماعداه/ له هذه الرائحة/ وليست/ لسواه».‏

قصائد رولا هي وقفات من قبل الطلل على الشاعر الذي يكاد يندرس ويختنق بملح القصيدة التي يقول ولكنه يؤثر أن يستنفذ آخر طاقته وهو يلقي لسراب شكّلَه, بجملة مخففة من كل إرث البلاغة والصورة, عارية لا ترتدي إلا روح الشاعر الذي جلس بعد الطوفان يتأمل نقاوة الصمت« كيف أعبر/ إلى وقت لست فيه/ ويكون وقتا».‏

‏

Bassemsso91@gmail.com

صدر الديوان عن دار بعل لعام 2012 دمشق‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية