أفضل الطرق العامة للتدريس لاستنادها على أسس نفسية سليمة واستخدام الأسئلة لأغراض تعليمية، حيث أطلق البعض على طريقة الحوار والمناقشة اسم عملية التفكير الاجتماعي فيما عرف بعضهم المناقشة بأنها عزم جماعة من الأشخاص ان يفكروا ويبحثوا معا. تفكير علمي مبني على التحقيق وإقامة الأدلة لأجل بلوغ حل يعتمد عليه في حل المشكلات التي تهم أفراد الجماعة .
خصائص المناقشة ..
ومن خصائص طرق الحوار والمناقشة أنها تبعث في التلاميذ الشوق المستمر وتعدل لهم سرعة الخاطر وحضور البديهة مما يدفعهم للمشاركة بفاعلية ،كما أنها تتيح للمعلم الفرصة للكشف عن الفروق الفردية بين التلاميذ ومعرفة مستوياتهم ،وتتيح لهم الفرصة للاسترشاد بتوجيهات المدرس مما يرسخ لديهم مفهوم أن المعلم عبارة عن موجه ومرشد ، كما تتيح لهم الفرصة العملية للتلاميذ لمناقشة المادة الدراسية بدقة ووضوح وتعطيهم كذلك الفرصة لإبداء الرأي واحترامه و اغناء المناقشات بوجهات نظر مختلفة ، كما تتيح للتلاميذ الفرصة لتتبع إجابات الآخرين وتصحيح الخاطئة منها واكتشاف المشكلات ومن ثم التدرب فرديا وجماعيا على إيجاد حلول مناسبة لها ، كما تشكل المناقشة وسيلة لتدريب التلاميذ على الأساليب القيادية وتعودهم على عمليات البحث والاكتشاف والتنقيب وتشعرهم بالثقة والرضا وتقبل الحياة المدرسية .
عيوبها ..
وعلى الرغم مما تتمتــــع به طريقـــة الحـــوار والمناقشة من مزايا فإن لهـــا عددا من العيـــوب العامة كـسيطرة بعض الأشـــخاص الــذي يفهمـــون هذه الطرقة خطأ على معظم وقت المناقشة ، وكذلك غياب التنســـيق بين أطراف النقاش وضياع الوقت في مناقشة تفصيلات تافهة وعدم قدرة المدرس على متابعة الأفكار إذا كان قليل الاطلاع ، وقلة توفـــر المراجع الخاصة بالقراءات والمطالعة .
أنواع الأسئلة التفكيرية ..
ويشير الباحثون التربويون الى عدة أنواع للأسئلة التفكيرية التي تشكل روحا للمناقشة لعل أهمها الأسئلة الإخبارية التي تختص بما يمكن عن طريقها ترجمة خبرة معينة تستخدم في حل مشكلة ما مثل (ماذا رأيت ..؟) ، وهناك أيضا أسئلة تحليلية تختص بما يهدف الى تحليل الواقف والأفكار وتبنى على العمليات الفكرية ، هذا بالإضافة الى الأسئلة التلخيصية التي تختص بإبراز الحقائق الأساسية الهامة عن طريق تلخيص أفكار وردت في النص ، وكذلك الاسئلة التشخيصية التي تختص بالأسئلة التي تحدد الصعوبات وهناك الأسئلة العمومية التي تجمع بين الاسئلة التفكيرية والتذكيرية ممايساعد على استرجاع المعلومات وتبيان مستوى الفهم .
وعن شروط السؤال الجيد الذي من شأنه ان ينمي قدرات التفكير عند الطلاب والتلاميذ يؤكد خبراء التربية ان الوضوح من أهم تلك الشروط وبما يكون متناسبا مع عمر الطفل ومناسبا لنضجه وخبرته وان يكون السؤال محدد وذي هدف وان يكون السؤال مفيدا للتفكير .
مهارة حل المشكلات ..
تتمثل أهم الخطوات الخاصة بمهارة حل المشكلات في تحليل المعلومات ثم جمعها من أجل تحديد مشلكة ما ، والاستفسار عن المعلومات المعطاة ووضعها تحت المحك لبيان صدقها او تحيزها ، وتحديد فيما إذا كانت المعلومات الإضافية ضرورية ام لا ، وتحديد معلومات أخرى جديدة ومفيدة لحل المشكلة وحذف غير المهم وطرح استراتيجيات مختلفة لحل المشكلة واختيار الاستراتيجية المناسبة لحل المشكلة المطروحة للنقاش والعمل على حل المشكلة في ضوء الاستراتيجية التي تم اختيارها ، وكذلك العمل على تقييم النتائج التي تم التوصل اليها لحل المشكلات ومحاولة الرجوع الى الخطوة الاولى من جديد إذا كان الأمر ضروريا للمشكلة ذاتها او لواحدة جديدة غيرها وتطبيق خطوات حل المشكلة بدقة عالية والحكم على ما تم انجازه بعد وما الذي يمكن فعله بشكل جديد في المرات القادمة لما لم يتم انجازه بعد .
إجراءات تدريسها ..
تتلخص اجراءات تدريس مهارة حل المشكلات بقيام المعلم بتوضيح خطوات مهارة حل المشكلات للطلبة مع التركيز الخاص على الاستراتيجيات الممكنة للتعامل مع هذه المشكلات وايجاد الحلول الملائمة لها والعمل على تقسيم المشكلة الى مشكلات اصغر وطرح نموذج معين للحل والعمل على تشجيع التلاميذ على الصبر في التعامل مع المشكلات التي قد يصعب التوصل الى حل فيها فورا وتحتاج الى بحث عن الادلة الدقيقة المطلوبة.
استراتيجيات تعليم المهارات ..
وفيما يخص اهم الاستراتيجيات العامة لتعليم مهارات التعليم وتعلمها يشير الكثير من الباحثين الى اســـتراتيجية عرض مهارة التفكير بإيجاز حيث لابد للمعلم من تحديد هدف الحصة او الدرس المتمثل في تعلم مهارة تفكير جديدة من جانـــب التلاميذ ثم تحديد اسم المهارة وتوضيح المهـــارة ثم طرح مثال عليــها حيـــث يقــــوم المعلم بتوضيح طبيعــــة المهـــارة والأسس التي تقوم عليها ومجالات تطبيقهـــا ميدانيا مع ربطهـــا بالمنهج المدرسي واخيرا طرح مثال واحد او أكثر عليها مما يؤدي الى ربطها بخبرات التلاميـــذ اليومية او السابقة ، وهناك ايضا اســـتراتيجية توضيح خطوات التطبيـــق لهذه المهارة حيث يبين المعلــــم بدقة خطوات تطبيــــق المهـــارة أمام الطلبـــة ومبررات كل خطـــوة وعوامـــل نجاحها، وكذلك مطالبة التلاميذ بتطبيـــق المهارة حيث يطلب المعلـــم من التلاميذ تطبيـــق مهارة التفكير التي تم تعريفها وتحديد خطواتهـــا وتطبيقها بدقة أمامهــــم على مجـــال اخر مشـــابه له يختارونه هـــم في ضـــوء عمــــل المجموعـــات ومساعدته لهم .
وهناك أيضا استراتيجية مراجعة الخطوات السابقة حتى يتأكد المعلم من فهم التلاميذ للمهارة من حيث تعريفها وأهميتها وطبيعتها وإمكانيات تطبيقها .