وأكثر من 1500 مدرس, والمشروع الذي بدأ في شباط 2005 لايزال مستمرا في توسعه بهدف الوصول لأكبر عدد من الطلاب والمدرسين في المرحلتين الثانوية والإعدادية.
ومشروع دمج التكنولوجيا بالتعليم (وورلد لينكس -سورية) يهدف للمساهمة في عملية الانتقال من التعليم إلى التعلم, وتحويل العلاقة بين الطالب والمدرس إلى علاقة تفاعلية لاعلاقة تلقينية جامدة.
مسابقة
وقد أعلنت الأمانة السورية للتنمية وبالتعاون مع وزارة التربية, ضمن هذا المشروع إطلاق مسابقة طلابية لأفضل المشاريع التشاركية التي تستثمر التقانة الحديثة في عمليات التعلم, وهي موجهة للطلاب ومدرسيهم, وقد زادت المشاريع المشاركة فيها حتى الآن ال 270 مشروعاً تشاركياً يساهم في تطويرها والعمل عليها أكثر من 2500 طالب من كافة المحافظات السورية, ويستمر استقبال المشاريع حتى نهايةهذا الشهر. وتقسم المسابقة الى قسم للمشاريع التعلمية التشاركية تعمل على خلق علاقة وعمل تشاركي بين الطلاب و المدرسين والمدربين سواء على مستوى المحافظة الواحدة من عدة مدارس أو على مستوى محلي أو مستوى عربي أو عالمي وهذا يساعد على بناء روح التعاون و المشاركة مع نظرائهم و خبراء في الميدان العملي لتطبيقاتهم وتفسح المجال لتبادل أنواع الخبرات و تزيد من شعور الطلاب بالمسؤولية و تعزز من التفكير الناقد و المبدع. وعن طريق هذا النوع من المشاريع يستطيع الطلاب و المدرسين اكتساب مهارات تقنية و فنية في العمل. وقسم للرحلات المعرفية الاستكشافية :يعطي هذا النوع من المسابقة للطلاب القدرة على تعزيز ثقتهم بأنفسهم كباحثين و مكتشفين حيث تفسح المجال للطالب خلال الحصة الدرسية بالقيام برحلة زمنية عن طريق محركات البحث لاستكشاف المعلومة و من ثم عرضها بحسب أساليب مختلفة.
وقسم للحصص الدرسية :وتزيد حصص دمج التكنولوجيا في التعليم من فعالية الآداء داخل الغرفة الصفية و ابتكار أساليب جديدة تعلمية من شأنها الارتقاء بالعملية التعليمية و تغذي روح التنافس و الابداع لدى المدرسين وخلق نوع من العلاقة الثنائية بين الطالب والمدرس و تحويلها إلى علاقة متعددة الأطراف تحول المدرس إلى ميسر للعملية التعليمية والطالب إلى أداة للبحث و جمع المعلومات .
وقسم منتديات المناقشة :هذا النوع من المناقشة يساعد الطلاب على تبادل الحوار والمعلومات مع نظرائهم و تعزيز قدراتهم من خلال استخدام وسائل الاتصال التكنولوجية من خلال التشارك خلال الحصة الدرسية من مدرسين آخرين أو باحثين أو حتى المجتمع المحلي. ومسابقة المدونات الطلابية وهذه (خاصة بالطلاب);تعتبر المدونة وعاء مرجعىاً للمعلومات وهي تطبيق من تطبيقات الانترنت وهى في أبسط صورها عبارة عن صفحة على الإنترنت تحتوي على مجموعة من المقالات القصيرة التي يتم تحديثها باستمرار كما في الصحيفة اليومية . وهى مؤرخة و مرتبة ترتيباً زمنياً تصاعدياً و هي وسيلة للتعبير والتواصل أكثر من أي وقت مضى , بالإضافة إلى كونها وسيلة للنشر والدعاية وتقديم المعلومات وهي وسيلة رائعة للتواصل بين الطلاب و الخبراء وحتى أفراد العائلة و أفراد المجموعات و تساعد على التواصل بطريقة ابسط وأسهل من البريد الإلكتروني او حتى المنتديات ,فالمدونة تساعد على ابقاء الجميع على اطلاع , كما تساعد على نشر ثقافة المجموعة وإتاحة الفرصة للجميع لإبداء رأيهم في أمر.
و رأت الآنسة دانة ديراني, مديرة المشروع في الأمانة السورية للتنمية, أن أنشطة وفعاليات المسابقة المختلفة تشكل مناسبة لإظهار الإبداعات الطلابية و إعطائهم مساحة للتعبير عن آرائهم ورؤاهم بشكل أوسع كما تساعد على تعزيز العمل الجماعي وتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء المجتمع التربوي الافتراضي من مدربين ومدرسين وطلاب, والمشروع عموما فرصة للطلاب للمساهمة في ادخال محتوى عربي الى شبكة الأنترنت.
وهناك أكثر من مبادرة قدمها الطلاب وأثبتت نجاحها, كالموقع الذي صمموه عن حماية الغلاف الجوي.
ويذكر أن مشروع دمج التكنولوجيا بالتعليم (وورلد لينكس - سورية) انطلق في مرحلة التوسع مع بداية 2007 بالتعاون بين وزارة التربية والأمانة السورية للتنمية ومنظمة وورلدلينكس المنطقة العربية, حدد مهمته بربط الشباب السوري بشبكة تعلّم وطنية وعربية وعالمية, تحفزهم على مشاركة معارفهم ونظرائهم في الدول العربية والعالم, وتوفر لهم الفرص المناسبة لتطوير مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والمبدع, والعمل الحرّ. وقد وصل المشروع حتى الآن إلى ما يزيد عن 100 مدرب و1500 مدرّس و ما يقارب 100,000 طالب في 300 مدرسة سورية بينما لا تزال أنشطة المشروع المختلفة تتوسع بشكل مستمر.
و يهدف المشروع للعمل على تنمية قدرات الشباب السوري وإطلاق إبداعاتهم وتحسين مهاراتهم وتوسيع معارفهم وآفاقهم عبر استثمار التقانات الحديثة في عملية التعليم والتعلم,ودعم قدرات الطلاب وتعزيز التواصل بينهم باستخدام التقنيات الحديثة