تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


ورشة عمل حول بناء وتطوير العمل السياحي ... إطلاق ثلاثة منتجات سياحية جديدة: القلاع.. السياحة النهرية.. مخطط إدارة إيبلا

دمشق
اقتصاد
الأحد 21/8/2005
امل السبط

اطلقت وزارة السياحة امس ثلاثة منتجات سياحية جديدة (القلاع-السياحة النهرية- مخطط ادارة ايبلا) ضمن مستويات الجودة الدولية وذلك في اطار خطة اوسع نطاقاً لرسم ملامح جديدة للمنتج السياحي السوري بتنوعاته المختلفة

بدءاً من دراسة الاسواق ادارك طبيعة السائح وصولاً الى المقومات المتوفرة وبذلك تدخل صناعة السياحة المرحلة الرابعة في خطة اعادة رسم المشهد السياحي السوري والتي تستهدف تنويع المنتج السياحي واستنباط انواع جديدة من السياحات تلبية لحاجة السوق ومعرفة القطاعات المستهدفة.‏

وقال وزير السياحة د. سعد الله اغة القلعة للثورة:‏

( ان تنشيط السوق السياحية السورية يتوقف الآن على مدى العمل على تلبية حاجة السوق وادراك طبيعة تطور السياحة ومعرفة القطاعات المستهدفة من خلال طرح منتجات سياحية جديدة بمعايير دولية لافتاً الى تجهيز العديد من المنتجات خلال السنوات المقبلة ضمن مقاييس الجودة وفي اطار خطة لرسم ملامح جديدة للمنتج السوري ومشيراً في الوقت نفسه الى اعداد قائمة من الاجراءات لاستثمار المنتجات الجديدة تمهيداً لاقراراها من قبل المجلس الاعلى للسياحة وتنفيذها من خلال اللجنة التنفيذية للسياحة على غرار ملتقى الاستثمار الاخير).‏

وكانت السياحة نظمت امس ورشة عمل المنتج السياحي وناقشت آليات تطوير المنتج السياحي والاجراءات التنفيذية ودور الجهات المعنية وتطبيق آلية التطوير على منتج محلي (تدمر) ومنتج وطني اضافة الى عرض تجارب تطوير منتجات سياحية كالسياحة الثقافية في المدن المنسية ودراسة مخطط ادارة موقع اثري (ايبلا- اليونان) ومخطط انماء سياحي لموقع براد (محافظة حلب) مع البعد الاقتصادي كما استعرضت ورشة العمل بعض التجارب السياحية وتأثير الجودة على التسويق والترويج وتعريف العلامة التجارية للمقصد والمنتج السياحي.‏

وكان وزير السياحة اعلن خلال افتتاح الورشة عن المرحلة الرابعة من عمل الوزارة على مدى السنوات الماضية بعنوان: اللامركزية وجودة المنتج السياحي مشيراً الى ان المرحلة الاولى 2002-2003 تركز على اعمال هيكلة الوزارة بينما استهدفت المرحلة الثانية 2003-2004 على استعادة السياحة الاوروبية التي تأثرت كثيراً نتيجة احداث 11 ايلول اما المرحلة الثالثة فهي حصيلة المرحلتين ومتابعة اعمال الهيكلة والترويج للسياحة الاوروبية.‏

واعتبر آغا القلعة ان ما حققته مكاتب السياحة والسفر من عدد ليال سياحية خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي والذي بلغ نحو 324 الف ليلة في مقابل 203 ليلة ليس الا مرحلة جديدة في تطور عمل السياحة مشيراً الى ان المرحلة الرابعة ستركز على اللامركزية وجودة المنتجات السياحية وتنويع المنتج السياحي.‏

هذا واستعرض مخطط ادارة المنتجات السياحية ثلاثة اشكال من المنتجات الجديدة لم تستثمر بعد في سورية وهي منتج القلاع مع كل المستلزمات والاجراءات الضرورية للسائح من (طرق وخدمات ولوحات دلالة واستعلام) ومنتج السياحة النهرية الذي ينطلق من نقطة في الفرات الاعلى الى الفرات الادنى ويستعرض متطلبات الانطلاق من مراكز وجسور والاجراءات اللازمة للاقلاع بالمنتج بينما يستعرض المنتج الثالث مخططاً لادارة موقع ايبلا من مسارات وصرف يدوية وخدمات فضلاً عن مخطط لادارة موقع تدمر ليس كموقع متكامل وما يحتوي من مقومات (مياه كبريتية ومحميات طبيعية ونشاطات البادية).‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية