(المخدوعون) سيناريو وإخراج توفيق صالح (1972) عن رواية غسان كنفاني (رجال تحت الشمس) ، تمثيل:عبد الرحمن آل رشي، محمد خير حلواني، بسام لطفي، ثناء دبسي ، ويتناول الفيلم حكاية ثلاثة فلسطينيين يحاولون الهروب من أوضاعهم البائسة، يودون السفر إلى الكويت بحثا عن فرصة عمل ولصعوبة الحصول على تأشيرة دخول، يتفقون مع «مقاول أنفار» على نقلهم تسللا داخل صهريج، وعند الحدود العراقية الكويتية، تحت حرارة الشمس في الصحراء، يموتون مسجونين داخل الصهريج. يقدم الفيلم بالوثيقة والرواية صورة صريحة عن الأوضاع السياسية والاجتماعية التي تحيط قضية هؤلاء الفلسطينيين وتحكم حولهم الحصار بحيث تبدو محاولتهم يائسة وتدور في الفراغ.
(السكين) سيناريو وإخراج خالد حمادة (1972) وتمثيل: سهير المرشدي، رفيق سبيعي، بسام لطفي، ناجي جبر ويعكس الفيلم جانبا من مأساة الشعب الفلسطيني من خلال ثلاث شخصيات أساسية ، ويجمع الفيلم بين الأساس التسجيلي المرئي للفيلم والبناء المونتاجي المجازي حاملا من أحداث الماضي مرآة للحاضر ولربط المشاكل العائلية الصغيرة بالقضايا القومية والانسانية.
(كفر قاسم) سيناريو وإخراج برهان علوية عن أصل أدبي لعاصم الجندي (1974) تمثيل : سليم صبري، عبد الرحمن آل رشي، شارلوت رشدي، عبد الله عباسي .. ويتناول الفيلم مجزرة قرية كفر قاسم الفلسطينية من قبل السلطة العسكرية الصهيونية ويمزج الوثيقة بالرواية ضمن تحليل سياسي وفني ناضج، يوضح أبعاد هذه المجزرة وملابساتها وبالمقابل يحلل الواقع الفلسطيني داخل الأرض المحتلة في تلك الفترة. الفيلم باختزال: يؤكد ويفضح هوية العنصرية بحدة ووضوح مما يجعله وثيقة سينمائية دامغة للممارسات الصهيونية ضد الفلسطينيين.
وقد نال هذا الفيلم الجائزة الكبرى للأيام السينمائية بقرطاج عام 1974 وأثار نقاشا كبيرا حول أهميته ونوعه.
ثلاثية (رجال تحت الشمس) إخراج نبيل المالح ـ مروان مؤذن ـ محمد شاهين ، سيناريو نجيب سرور ـ نبيل المالح ـ قيس الزبيدي ـ محمد شاهين ـ مروان مؤذن (1970) وتمثيل : يوسف حنا، خالد تاجا، نبيلة النابلسي، ريجينا أولبريشت وتضمنت هذه الثلاثية الأفلام التالية : (المخاض) يرصد اعتداء صهيونيا يقع على قرية عزلاء، ينتهي بمصير مفجع لرجل وزوجته الحامل ، (الميلاد) يحكي عن معلم موزع بين أحلام اليقظة التي يسردها لتلاميذه وبين حقيقة الحياة التي يعيش ولكن أحلامه الصغيرة لايمكن تحقيقها إلا من خلال تحقيق أمان أكبر وأشمل ، (اللقاء) يتناول لقاء عابرا بين فدائي ملاحق في أرضه المحتلة وفتاة أجنبية تزور الأرض المحتلة لأول مرة، لا تعرف أبعاد الفاجعة التي تمت على هذه الأرض
(المتبقي) سيناريو وإخراج سيف الله داد (1994) وهو فيلم سوري إيراني عن رواية غسان كنفاني “العائد إلى حيفا” حول أحداث 1948 في فلسطين ، تمثيل : جمال سليمان ، جيانا عيد ، سلمى المصري ، غسان مسعود ، علاء الدين كوكش ،هاني السعدي ، فيلدا سمور .. ويعرض الفيلم لقصة اغتصاب فلسطين, من خلال عرضه لقصة حياة أسرة فلسطينية صغيرة تقوم أسرة مستوطنة بتبني ابنهم بعد أن يضطر أبواه للمغادرة بسبب القصف .
(باب الشمس) إخراج يسري نصر الله ، سيناريو يسري نصر الله، الياس خوري، محمد سويد عن رواية لالياس خوري (2004) تمثيل باسل خياط ، إسماعيل مداح ، محمد حداقي ، أحمد الأحمد ، قاسم ملحو ، رجاء قوطرش ، عروة نيربية ، حلا عمران ، دارينا الجندي ، ياتريس دال ، ويسرد الفيلم وقائع التاريخ في إطار أُسطوري، يحكي قصص عشرات الفلسطينيين يجمعها خط درامي هو «المصير المشترك لشعب محتل»، لكنه في الأساس يحكي قصتي حب: الأولى بين يونس وزوجته نهيلة، أثناء النكبة يذهب يونس الى لبنان للمشاركة في تأسيس المقاومة، وتظل زوجته في «دير الأسد» في الجليل. يتسلل على فترات من لبنان الى «الجليل» ويقابل زوجته في مغارة «باب الشمس». تُنجب منه نهيلة في زياراته المعدودة، ما يُلفت إليها أنظار الاستخبارات اليهودية، وتحت وطأة التعذيب تعلن أنها تعمل عاهرة، ولا تدري على وجه الدقة من هو والد جنينها، كما أنها لا تعرف شيئاً عن زوجها. القصة الثانية يحكيها الدكتور خليل ابن يونس بالتبني… ويحاول أن يُبقي يونس على قيد الحياة بعد إصابته بالغيبوبة من خلال الحكايات، ومنها حكايته مع شمس المناضلة، حبيبته التى تخونه مع سالم، ثم تقتل سالم لأنه غدر بها، وتُقتل ثأراً لسالم على أيدي فصائل المقاومة.
(ملح هذا البحر) سيناريو وإخراج آن ماري جاسر (2008) تمثيل: صالح بكري ، سهير حمّاد .. ويحكي الفيلم قصة ثريّا وهي فلسطينية مولودة في بروكلين لعائلة لاجئين فلسطينيين من الطبقة العاملة. تكتشف أن توفيرات جدّها جُمّدت في حساب بنك في يافا، حين نُفي عام 1948. بعزم وإصرار لتحصيل حقوقها، تُحقق ثريا حلم حياتها في العودة إلى فلسطين. في رحلتها، تصطدم بالواقع المحيط بها وتُجبر على مواجهة غضبها الداخلي. تلتقي بعماد، شاب فلسطيني يطمح في تحقيق ذاته بالهجرة إلى الأبد.. كلاهما منهكان من قيود وعوائق الحياة، ويعلمان أنه من أجل أن يتحررا عليهما أن يأخذا زمام الأمور بأيديهما، حتّى لو اضطرا لمخالفة القانون!!
(ظل الغياب) إخراج نصري حجاج (2008) وهو فيلم تسجيلي بحث من خلاله المخرج عن قبور الفلسطينيين فالفيلم حافل بالأسماء والأماكن، بالمحطات السياسية والتاريخية المهمة في الذاكرة الفلسطينية والعربية المعاصرة. يرزح الفيلم تحت عبء اللقطات المدهشة كأنه يتمرد على صاحبه أحيانا، يجره في كل اتجاه بين المجاز والحروب والذكريات الشخصية، بين الوجوه الحية في ذاكرتنا الدامية والمدن أيضا وأساسا، هكذا يزوغ الشاهد، يبتلعه تاريخ هائج، ممتلئ قهرا ومذابح ومنافي وحروباً.