وأشارالدردري خلال افتتاحه أمس ورشة عمل حول تحرير النقل الجوي الداخلي الى أن تحرير القطاعات المستهدفة يجب أن يكون على اساس منضبط باطار قانوني تشريعي تنظيمي بما يضمن للجميع حق الحصول على خدمات رخيصة وجيدة.. وأن تمتلك الوزارة الرؤيا الواضحة و الاستراتيجية فيما تهدف اليه. لافتاً الى أن المواطن من حقه الحصول على الخدمات الكبيرة من خلال التنافسية ومن حق الدول الحصول على الايرادات الجيدة ايضاً ومن حق المستثمرين الحصول على أرباح تجعلهم يتوجهون للاستثمار والتوسع في القطاعات المعنية.
وهذا ما يحصل بالنسبة لقطاعات النقل والكهرباء والاتصالات حيث تم فتح المنافسة للقطاعين العام والخاص تحت اشراف جهة ناظمة بعد أن كانت المنافسة حكراً على الحكومة.
وأضاف الدردري: هذا التحرير التدريجي والمنضبط للقطاعات أدى الى تنافسية حاسمة وفعالية وأدى بالتالي الى زيادة الناتج المحلي الذي كان في 2000 نحو 20 مليار دولار أوصبح 55 ملياراً في عام 2008.
بدر: يخلق فرصاً
للاستثمار والعمالة
وأوضح الدكتور يعرب بدر وزير النقل أن التوجه لتحرير النقل الجوي الداخلي جاء لاسباب عديدة منها الاستفادة من الطاقة المتاحة للمطارات السورية الداخلية وتمكين الربط بين المدن السورية وخاصة المنطقة الشمالية الشرقية ببقية انحاء سورية ماينعكس خيراً على زيادة حجم الاستثمارات في المنطقة الشرقية ويخلق فرصاً واعدة للاستثمار الخاص وبالتالي خلق فرص للعمالة.
وأشار د. بدر الى أن السماح للقطاع الخاص بالاستثمار في النقل الجوي الداخلي سيتيح للشركات الخاصة الاستثمار بالنقل الجوي الخارجي لافتاً الى أن الحكومة تسعى لوضع اطار تنظيمي وتكاملي يتيح الفرصة لمنافسة عادلة ومتكافئة للشركات التي ستعمل في هذا المجال مع التشدد على معايير السلامة والامان.
بوسو: دور إيجابي في تخفيض الأسعار
وزير النقل الفرنسي دومينيك بوسو الذي حضر ورشة العمل لعرض التجربة الفرنسية في هذا المجال أشار الى الدور الايجابي لتحرير النقل الجوي المنتظم في تخفيض اسعار النقل بالطائرات وتنشيط السياحة وتشجيع المواطنين على استخدام هذا النوع من النقل الذي يختصر الوقت والجهد ولفت بوسو الى ضرورة الاهتمام بمراقبة موضوع السلامة المرورية في حال تطبيق التجربة وكذلك الى ضرورة توفير عدالة المنافسة وتطبيق القوانين بشكل عادل ومنصف بحيث تكون الفرصة للأفضل الذي يقدم خدمات أفضل .
حسن : ضرورة للمستثمرين
وتحدث الدكتور وفيق حسن مدير عام المؤسسة العامة للطيران المدني عن ضرورة ربط المناطق السورية عبر طيران سريع ورخيص ومنتظم وذلك لنجاح التنمية الاقتصادية موضحاً أن بعد صدور قوانين اعفاء للاستثمارات في المناطق الشرقية أصبح لابد من تأمين وسائل نقل سهلة ورخيصة الى هذه المناطق للمستثمرين.
وأشار د. حسن الى أن المطارات الداخلية السورية جاهزة لاستقبال الطائرات وتمتلك من الطاقة أكثر مما يتم تفعيله بالاضافة الى أن المؤسسة ستعمل على الاستفادة من جوانب السلامة وتكافؤ الفرص من خلال ورشات العمل التي ستقيمها حيث ستقوم الان فرنسا وتركيا والاردن بعرض تجربتها خلال هذه الورشة في مجال تحرير النقل الجوي الداخلي.
التجربة الأردنية
سليمان عبيدات مدير عام الطيران المدني في الاردن قال في تصريح للثورة: تجربتنا الفعلية تتمركز في تحرير النقل الدولي واعادة هيكلة قطاع الطيران المدني في الاردن بشكل عام وذلك منذ عام 2004.
لدينا الآن 90 اتفاقية دولية موقعة منها 25 اتفاقية محررة كذلك تم تحرير قطاع الطيران المدني والسماح للقطاع الخاص بالاستثمار في جميع مرافق الطيران المدني وأصبح عدد الشركات في تزايد طيران منتظم 3 وشركة رابعة تحت الترخيص و3 شركات طيران غير منتظم و4 شركات قيد الترخيص.
وأشار عبيدات الى أنه يجب البدء بالتشريعات من خلال تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا القطاع. والفصل بين الجهة المراقبة لقطاع الطيران عن المشغلين .
هذا وفي جلسة ورشة العمل الأولى تم البحث في التعليمات التنفيذية لمشروع قانون تحرير النقل الجوي وما سيتضمنه من التأمين على شركات الطيران التي ستعمل بعد التحرير وتشغيلها واسعار هذه الشركات ومستوى الخدمة التي ستقدمها وهل سيتدخل الطيران المدني في تحديد مواعيد الرحلات وما يتعلق بالطيارين الذين سيعملون على هذه الشركات وحقوقهم.