التصميم مرناً بحيث يلبي اهتمامات وحاجات المستهدفين من البرامج، ويراعي متطلبات إعدادهم كمواطنين ومنتجين صالحين في المجتمع.
كما يجب أن يكون التصميم شاملا بحيث يقدم كافة الخبرات الإدراكية، والعاطفية، والاجتماعية، والحركية التي تتطلبها مرحلة نمو وعي المستهدفين على ما يتدربوا عليه خلال البرامج، والتي يمكن أن يراعها جهاز الإرشاد أو التدريب الزراعي والريفي.
وأشار إلى ضرورة أن يرتكز التصميم على المشكلات الفنية الزراعية والريفية الاجتماعية في المجتمع.
وأن يتيح فرصا لمشاركة فعالة نشطة من جانب المستهدفين من البرامج في بناء وتطوير البرنامج الإرشادية وتنفيذها، وتقييمها، وتحسينها.
وضرورة أن يوضح التصميم نوع ومواصفات عناصر البرنامج الإرشادي التعليمي الزراعي من أهداف ومحتوى، وأنشطة، وأساليب تقييم.
ونوع العلاقات التي يجب توافرها في عناصر البرنامج الإرشادي التعليمي الزراعي المختلفة، والمبادئ والمعايير الخاصة بكل خطوة أو مرحلة من مراحل إعداد البرنامج الإرشادي التعليمي الزراعي، وتنفيذه، وتقييمه، وتحسينه، إضافة لتوضيح أهمية الإعلام الزراعي في نقل المعلومة الزراعية الصحيحة بأسلوب مبسط ومفهوم، والوسائل الإعلامية المستخدمة في نقل المعلومات.