تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


دراسة مقارنة بين المناهج الحديثة والقديمة

دمشق
الثورة
محليات - محافظات
السبت 26-11-2011
تواصل وزارة التربية تنفيذ خطتها المقررة في تطبيق المناهج الدراسية الجديدة لمختلف المراحل التعليمية والصفوف حيث بدأت العام الماضي تطبيق هذه المناهج بدءاً من الصف الاول الاساسي

وحتى الصف الرابع والصفين السابع الاساسي والاول الثانوي ويتم تطبيقها للعام الدراسي الحالي للصفوف الخامس والثامن الاساسيين والثاني الثانوي.‏

وحول المناهج الجديدة والقديمة قدم السيد عبد الحكيم حماد مدير المناهج في وزارة التربية دراسة مقارنة وموازنة بين المناهج الجديدة والمناهج القديمة والجديد في المناهج المطورة مبيناً ان المناهج الجديدة يتم تأليفها وفق عملية تطوير شاملة لكل المجالات والمواد والصفوف ومدخل المعايير الوطنية في بناء المناهج والذي يعد احدث المداخل يراعي الخصائص النفسية والعمرية للمتعلم ويواكب التطورات العلمية ويأخذ آراء المعلمين وآولياء الامور والقيادة التربوية ويمكن قياس مخرجاته التربوية.‏

واوضح السيد حماد ان المناهج المطورة تؤلف في ضوء المعايير والمخرجات التعليمية التي تمثل النواتج التعليمية بدقة وفق خريطة مفاهيم وخصوصية المرحلة التعليمية والاهداف التعليمية التعلمية مع مراعاة المنحى التكاملي بين مجالات المادة الواحدة وبين المواد الاخرى في بناء المناهج وتراعي المجالات المعرفية والادائية والوجدانية ومستويات التفكير المختلفة من التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وتركز على المهارات الحياتية والخاصة بكل مجالات المادة والانشطة البحثية والمهارات التطبيقية وفعالية المتعلم للحصول على المعرفة عبر التعلم الذاتي وضمن فريق واستخدام التقنيات الحديثة.‏

اما دور المعلم والمدرس فيها فهو ميسر ومرشد وموجه وتبنى بحيث تكون مشوقة تشد الانتباه في الشكل والمضمون وتهتم بعملية التقويم المستمر والممارسات الحياتية منوها انه تم التدقيق من المتخصصين لإيجاد حالة من الاتساق والانسجام بين المواد الدراسية التي تم تأليفها وطبعت لتعمم.‏

وحول المناهج القديمة التي تدرس حاليا بين السيد حماد انها كانت تتم وفق عملية تطوير جزئية على مستوى المادة والصف وتم تأليفها وفق الاهداف العامة للتربية والاهداف الخاصة بالمرحلة والتي تشكل غايات نهائية فهي اقل وضوحا والتأليف وفق مفردات المنهاج المنبثقة عن الاهداف الخاصة للمادة ووفق مدخل المواد المنفصلة والاهداف السلوكية والترابط بين المواد الدراسية عرضي قلما يهتم بالترابط والمجالات الواسعة للمادة مع التركيز على المجال المعرفي ومستوى التذكر والمستوى الادنى من الفهم وقلما ركزت على المستويات التفكيرية العليا.‏

ومن سمات المناهج القديمة انها تركز على الحفظ وتحصيل الدرجات وحفظ المعلومات واستظهارها وعلى المادة الدراسية وجهد المعلم في شرح وتحليل الافكار ولا تتطلب من المتعلم ان يقوم بعملية التفسير والتحليل ودور المعلم فيها اساسي يقع العبء الاكبر عليه في شرح وتبسيط المادة المعرفية وتراعي التسلسل المنطقي في عرض المادة وهي اقل اهتماماً بحاجات المتعلم وميوله ورغباته واقل تشويقاً لانها تركز على المادة العلمية وتهتم بالتكرار والحشو والتفاصيل التي سريعا ما ينساها المتعلم وتركز على المعلومات اكثر من الممارسات وتركز على المادة مما جعل في بعض الاحيان وجود حشو وتكرار للمعلومات والتطرق الى المعلومات من غير الاختصاص.‏

يشار الى ان الوزارة ستطبق المناهج الجديدة للعام الدراسي القادم ضمن الخطة المقررة حيث ستطبق للصف السادس الاساسي وللصف الثالث الثانوي وللصف التاسع الاساسي.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية