تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


النقل تصدر التعليمات التنفيذية لتسوية أوضاع السيارات الحصنية

دمشق
محليات - محافظات
الثلاثاء 29-11-2011
عامر ياغي

أصدر الدكتور فيصل العباس وزير النقل قراراً حدد بموجبه التعليمات التنفيذية الخاصة بتسوية أوضاع السيارات الحصنية،

والتي أكدت ضرورة أن يتم تسجيل جميع السيارات الشاحنة الحصنية (شاحنة- صهريج) الواردة أسماء أصحابها بالجداول المعتمدة بغض النظر عن وجود بعض النواقص في المعلومات أو أخطاء، على أن يتم اعتماد جرد عام 1989 الذي قامت به وزارتا الداخلية والزراعة في حينه كأساس لسنة الصنع وذلك وفق وضعها الراهن، وتسجيل هذه السيارات في الفئة الخاصة (غنامية) استناداً للبند /5/ من الفقرة /أ/ من المادة 124 من قانون السير والمركبات رقم /31/ لعام 2004 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم /11/ لعام 2008 ، وأن تكون السيارة الحصنية المراد تسوية وضعها من فئة سيارة نقل شاحنة أو صهريج ذات محورين حصراً ومن سنة صنع /1989/ وما دون أو أن تكون من فئة سيارات النقل البيك آب ذات وزن قائم 3.5 طن وما دون ومن سنة صنع أقل من 1980 وذلك وفق الجداول المعدة والتي تتضمن (اسم المالك- نوع السيارة- فئة المركبة – طراز السيارة- سنة الصنع- رقم الشاسيه- رقم المحرك- الحمولة- سنة الإدخال إلى القطر).‏

وأشارالقرار إلى ضرورة أن يُقدم مالك المركبة أو الورثة أو وكيله القانوني طلباً أصولياً إلى ديوان الأمانة الجمركية حيث يتمّ إحالة الطلب إلى لجنة الحرم الجمركي المختصة ليتمّ إجراء الكشف الفني على السيارة من قبل أعضاء اللجنة، على أن يُجرى الكشف على السيارة الحصنية المحالة إلى اللجنة في الحرم الجمركية حصراً ويحظر إخراج هذه السيارات خارج الحرم الجمركي إلا بعد تسوية وضعها بشكل أصولي، وأن تُدق أرقام على أجزاء المركبة (شاسيه- كبين- محرك) مع مراقبة الأمانة الجمركية في نفس اليوم من قبل الجمارك وبحضور مندوب الأمانة الجمركية - عضو في لجنة الحرم الجمركي، وقبول السيارات التي سنة صنعها من عام /1989/ فما دون للسيارات الشاحنة و/1980/ فما دون لسيارات النقل الصغيرة التي وزنها القائم من /3,5/طن فما دون ولو قام مالك المركبة بتبديل الكبين والمحرك من سنة صنع مغايرة للشاسيه، حيث يُكتفي لتسجيل السيارة الشاحنة أو الصهريج تطابق اثنين من البيانات (نوع السيارة- فئة السيارة- طراز السيارة – سنة الصنع ) بالإضافة إلى اسم المالك مع ماورد في جداول الحصر، و في حال الاختلاف ، بعد الحصر، وعدم تحقق التطابق السابق لا يُسوى وضع المركبة، أما في حال عدم مطابقة اسم طالب التسجيل مع اسم المالك الوارد في الجداول المعتمدة من قبل وزارتي الداخلية والزراعة يُقدم طالب التسجيل تعهداً يُوقع من قبله مثبتاً عليه بصمة الإبهام الأيسر ليُستخدم بمواجهة أيّ ادعاء بملكيتها باعتبار أن تسجيل هذه السيارة باسمه تمَّ بهدف تسوية وضع السيارة وليس إثبات حق قانوني لملكيته. وبجب إلصاق الطابع المتوجب ويُوقع الموظف المختص على أنه تم توقيع التعهد بحضوره وحفظ نسخة عن التعهد في أمانة الجمارك المختصة، حيث يتم تُنيظم شهادة جمركية للسيارة بعد تسديد الرسوم وفق المادة /4 / من قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم 14432/م.و تاريخ 12/10/2011 لدى الأمانة الجمركية خلال مدة لا تتجاوز أربعة أيام من تاريخ تقديم الطلب وترسل بالبريد الرسمي مع المرفقات (محضر كشف فني- صورة عن إيصال الرسوم) إلى مديرية النقل المختصة التي يرغب صاحب العلاقة بتسجيل السيارة فيها، مؤكدةً تشكل لجنة فنية مركزية ذات خبرة في أمانة جمارك عدرا والمواقع التي تحددها مديرية الجمارك العامة ،بدلا من حمص من أجل فحص السيارات الحصنية (وزارة النقل - مديرية الجمارك - وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي)، مهمتها التأكد من أن السيارة المراد تسوية وضعها موجودة ضمن الجدول الملحق بقرار رئاسة مجلس الوزراء، والكشف الفني على السيارة وتنظيم ضبط الفحص بشكل كامل بحيث يتضمن كافة المواصفات الأساسية للسيارة مع تدوين الأبعاد الأساسية والوزن القائم، وتسجل هذه السيارات لأول مرة بالفئة الخاصة (غنامية) بوثيقة تمنح من مديرية الزراعة المختصة استثناءً من التعليمات الناظمة لتسجيل السيارات الزراعية ويتم تجديد ترخيصها تلقائياً دون وثيقة ويتم طلب وثيقة زراعية عند نقل الملكية، مشددةً (وزارة النقل) على عدم الجواز لمالك السيارة الحصنية تغيير فئة السيارة (الغنامية) إلى فئة أخرى.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية