تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


بهدف تبادل الخبرات.. وتطوير النقل البحري السوري.. بروتوكولات تعاون... واتفاقيات تدريب مع مرفأ غدينيا.. وهيئة المواصفات.. والأكاديمية البحرية البولونية

مراسلون
الأحد 23 تشرين الثاني 2008 م
هيثم يحيى محمد

ضمن إطار تطوير علاقتها وعلاقات أعضائها مع غرف الملاحة العربية والأجنبية ..ومع الجهات المختلفة... بما يعود بالخير على قطاع النقل البحري السوري قام وفد من غرفة الملاحة البحرية السورية

مؤخراً بزيارة إلى بولونيا بدعوة من غرفة الملاحة البحرية فيها.. وقد ضم الوفد الدكتور عماد عبد الحي معاون وزير النقل لشؤون النقل البحري رئيس الغرفة وأعضاء مجلس الإدارة ( ومدير عام شركة التوكيلات الملاحية ) وفي لقاء مع رئيس الغرفة السيد عبد القادر صبره حدثنا عن برنامج الزيارة التي دامت خمسة أيام... وعن أبرز النشاطات والأعمال التي نفذت خلالها فقال:‏

في بداية الزيارة اجتمع الوفد مع السيدة(anna wypuch) معاونة وزير البنى التحتية البولونية بحضور موفدين من السفارة السورية في وارسو وجرى خلال الاجتماع البحث في مشروع اتفاقية ما بين البلدين الصديقين في مجال النقل البحري.‏

مرفأ غدينيا‏

بعد ذلك زار الوفد غدينيا( gdynia) وعقد اجتماعاً موسعاً مع إدارته اطلع أعضاء الوفد خلاله على إمكانيات المرفأ من كافة النواحي من خلال عرض إحصائيات كاملة عنه من حيث حركة تداول البضائع السنوية وأسلوب الإدارة المتبع إذ تبين أن النهج العام هو تلزيم جميع الأعمال لدى المرفأ(تفريغ- شحن) إلى متعهدين خاصين.. وتشغيل محطة حاويات بامتياز لمدة/20/ عاماً مقابل مبلغ متفق عليه... والشركة صاحبة الامتياز هي نفس الشركة الفلبينية المستثمرة لمحطة الحاويات في مرفأ طرطوس وقد قامت بتشغيل حوالي/400/ الف حاوية عام2007 وتعمل لرفع العدد إلى مليون حاوية في العام.. بالاضافة إلى امتياز آخر لشركة (g c t) باشرت العمل في العام 2006..‏

وإضافة لمحطتي الحاويات توجد في المرفأ عدة محطات تدار وتستثمر من شركات عالمية منها:‏

- محطة تفريغ السوائل الكيميائية بقدرة تفريغ/30000/طن‏

- محطة لوجستيات تدار من قبل شركة مشتركة(ألمانية -يابانية) وتبلغ مساحة المحطة 18 هكتاراً وتقدم جميع أنواع الخدمات اللوجستية والتقنية لسيارات الركاب والمركبات التجارية ويعمل فيها أكثر من ثلاثة آلاف عامل‏

- محطة حبوب ومحطة دوكمة بقدرة إجمالية قدرها/6/ مليون طن سنوياً.‏

- محطة صيد بحري... ومحطة استقبال مبردات بقدرة تخزينية قدرها/50/ الف طن من المواد المبردة.‏

- محطة ركاب ومدحرجات مع ربط إلى خارج حرم المرفأ بواسطة جسر إلى المدينة دون المرور أو العبور داخل المرفأ.‏

- محطة إشادة إصلاح سفن(shipyard) مستثمرة من قبل ثلاثة شركات إنشاء سفن خاصة والمساحة المستخدمة للأحواض هي عبارة عن 94 هكتاراً ومجهزة بحوضين جافين ورافعة جسرية قدرة 100طن... وبعد المحادثات تم تسليم إدارة هذا المرفأ الهام مسودة بروتوكول تعاون مقترح ما بين مرفأ اللاذقية وبينه وذلك بما يسمح بالاستفادة من الطاقات المتاحة ما بين المرفأين وتبادل الخبرات.. وبعد ذلك قام الوفد بجولة في كافة أرجاء المرفأ تبعها جولة داخل الحوض بقاطر حديث‏

وخلال زيارة الوفد السوري تم التوقيع على بروتوكول تعاون ما بين غرفة الملاحة البحرية السورية وغرفة الملاحة البولونية بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فيما بينهما.. كما قام الوفد بزيارة إلى هيئة التصنيف البولونية وتم استعراض واقع وسبل التعاون ما بين غرفة الملاحة وما بين الهيئة... وقد أكدت إدارة الهيئة أنها في طور الإعداد لإقامة دورة تأهيلية عن معايير الجودة بالاتفاق مع هيئة المواصفات والمقاييس السورية وذلك في مدينة دمشق وسيتم من خلالها تأهيل( 40) متدرباً بشكل مجاني والهدف نشر الوعي ومعايير الجودة في مختلف المجالات الصناعية والخدمية .‏

الأكاديمية البحرية‏

وزار الوفد السوري أيضاً الأكاديمية البحرية العريقة في شتستن وهذه الأكاديمية تأسست عام 1947 وتضم أربعة آلاف طالب وقد تجول الوفد في كافة أنحاء الأكاديمية واطلع على الإمكانيات المتوفرة فيها وعلى المحاكيات الملاحية والصناعية الحديثة... والورش الفنية المتخصصة... وبعد الجولة عقد اجتماع مع البروفسور (كريسزا زرقوف شوسيك)معاون العميد للشؤون العلمية ومع القبطان البروفيسور (جيرزي هاجدوك) رئيس القسم الملاحي.. وتم الاتفاق على دعوة وفد من الأكاديمية لزيارة سورية بهدف الاطلاع على مركز التدريب والتأهيل في ميناء اللاذقية وتكليفهم بوضع دراسة عن كيفية الاستفادة من هذا المعهد لصالح النقل البحري السوري.. وما هي المتطلبات الإضافية... وعن كيفية وإمكانية مساعدة الأكاديمية البحرية البولونية في إطلاق هذا المشروع الحيوي.‏

وختم رئيس غرفة الملاحة البحرية السورية حديثه بالقول:‏

كما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة ستتم متابعته من قبل مجلس إدارة الغرفة بالتعاون مع الإدارات الحكومية المعنية وصولاً إلى الهدف الذي نسعى إليه وهو تطوير واقع النقل البحري السوري باستمرار.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية