تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


رئيس اتحاد الغرف الزراعية: النظام التسويقي الزراعي يخفض الهدر ويعزز القدرة التنافسية للمنتجات

دمشق
اقتصاد
الخميس 24-1-2013
عامر ياغي

أكد محمد كشتو رئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية أن وجود نظام تسويقي زراعي متكامل سيكون له الدور الفاعل والكبير في وصول المنتج الزراعي السوري إلى مصاف المنتج الجيد القادر على المنافسة في الأسواق الإقليمية والدولية،

وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية السورية وخفض الفاقد خلال عملية التداول بدءً من باب المزرعة وصولاً إلى المستهلك النهائي، وبناء قاعدة معلومات حول متطلبات الأسواق الداخلية والخارجية من حيث نوع وصنف وحجم ولون المادة، والعمل على مضاعفة قدرة المنتجين الزراعيين على المفاوضة والمساومة أمام التجار، وتحديد الوجهات والأسواق التي سوف يتم توريد المنتجات الزراعية السورية إليها، مشيراً إلى أن الخطوة الأولى في هذه الإستراتيجية التسويقية الوطنية تبدأ من حلقة جمع وتبويب الأسعار المحلية للمنتجات الزراعية (الجملة والمفرق)، وتأسيس قاعدة بيانات لأسعار باب المزرعة لمجموعة مختارة من المنتجات الزراعية مع الأخذ بعين الاعتبار توزع مناطق الإنتاج في المحافظات وفترة جني المحصول، والعمل على تحليل أسعار الجملة لأهم المنتجات النباتية والحيوانية ومقارنتها مع مثيلاتها في الأشهر السابقة، وتحديد الأسواق التصديرية المستهدفة بالنسبة للمنتج الزراعي السوري، ومراقبة حركة الصادرات والواردات من داخل مراكز الحجر الزراعي البيطري وإصدار تقارير تتبع دورية.‏

مؤكداً استعداد الاتحاد للمساهمة في عملية تطوير كل حلقة من حلقات السلسلة التسويقية للمنتجات الزراعية، بما ينعكس إيجابا على العاملين في القطاع الزراعي وصولاً إلى المستهلك الأخير، مشيراً إلى أن العمل ضمن رؤية وإستراتيجية وطنية شاملة تشارك فيها جميع الجهات المعنية (العام والخاص) من شأنها تحسين جودة المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية، والمساهمة وبشكل فاعل في رفع كفاءتها التسويقية في الأسواق الداخلية والخارجية، من خلال بناء القدرات الفنية لصغار المزارعين وتدريبهم على تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والتقانات الحديثة والمتطورة، وإطلاعهم وبشكل دوري على كل ما هو جديد في هذا الموضوع لاسيما المتعلق منه بمعلومات السوق، وتشجيعهم على مسك السجلات الزراعية، وتعليمهم كيفية اتخاذ القرارات السليمة والتغلب على المشاكل التسويقية التي قد تعترض طريقهم، وتنظيم الدورات التدريبية اللازمة لهم في مجال المواصفات والمقاييس والشروط التسويقية للمنتجات الزراعية، وزيادة الوعي لديهم حول الأنظمة والقوانين المحلية والعالمية الناظمة للتجارة الزراعية.‏

وختم كشتو أن كل خطوة من هذه الخطوات العملية ستساهم في تطوير سلاسل الإمداد للمنتجات الزراعية بدءً من الزراعة (النقل والفرز والتوضيب والتدريج والتعبئة والتسويق للبيع في الأسواق المحلية والخارجية) بالشكل يزيد من قدرة المنتجات الزراعية السورية على مطابقة المواصفات المحلية المطلوبة من حيث السلامة والجودة، وجمع وتصنيف وتبويب القوانين والأحكام والبلاغات المتعلقة بالتجارة الخارجية (الاستيراد ـ التصدير) السورية والدولية بهدف تشكيل مرجعية فنية يتم الاعتماد عليها والرجوع إليها عند اتخاذ القرارات.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية