تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


نمير: إيرباص تشترط موافقة أمريكية لبيعنا الطائرات..!! السورية للطيران تستنفر قواها لنقل الحجيج

اقتصاد
الثلاثاء 27/12/2005م
سحر عويضة

تستعد مؤسسة الطيران العربية السورية لنقل أكثر من/13/ألف حاج من سورية و/6/آلاف من أوروبا الى الديار المقدسة خلال موسم الحج الحالي, وقد بدأت عمليات نقل الحجاج منذ عدة أيام.

وقال المهندس نشأت نمير المدير العام للمؤسسة: إن المؤسسة اتخذت اجراءاتها المعتادة كل عام في مثل هذا الموسم, وزادت منها العام الجاري بفضل التطور في اجراءات الأمان وآليات الخدمة المقدمة للركاب.‏

وكانت الاستعدادات لموسم الحج بدأت مطلع شهر أيار الماضي إذ بدأت لجنة الحجيج العليا برئاسة السيد وزير الأوقاف وعضوية وزير النقل إضافة الى مدير عام مؤسسة الطيران العربية السورية, ووضعت محطات المؤسسة في حالة استنفار تام في جميع المحافظات وتم تشغيل فريق عمل لانجاز المعاملات التجارية وجميع ما يلزم إضافة الى تجهيز الطائرات وتحديد مواعيد إقلاع الرحلات.‏

وسوف يتم نقل الحجاج من كل من دمشق وحلب واللاذقية ودير الزور الى جدة والمدينة المنورة.‏

وعلى الرغم من اختلاف مراكز الانطلاق فقد تم اعتماد تسعيرة ركوب واحدة..‏

وسألنا السيد نمير:‏

* أين انتهت مشاريعكم في شراء طائرات جديدة? وهل ثمة احتمالات لاستئجار طائرات?‏

** بالنسبة لشراء الطائرات كنا نتفاوض مع شركة الباص الجوي لكن الظروف الدولية الحالية أدت الى تأخر هذا الموضوع وحالياً تحاول الحكومة إتمام عملية الشراء أو عملية الاستئجار من خلال منظمة الأمم المتحدة وتم توقيع بروتوكول بين السيد نائب رئيس مجلس الوزراء ومركز الأمم المتحدة منذ أسبوعين للمساعدة في هذا الاتجاه.‏

وشراء الطائرات يتم من شركتين هما شركة بوينغ الأمريكية وشركة ايرباص الأوروبية, حتى شركة الايرباص الأوروبية تحتاج الى موافقة أمريكية لأن سورية تقع تحت الحظر ونتعاون في هذا الموضوع مع الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي الذين يحاولون مساعدتنا.‏

ونحن الآن نسير باتجاهين, أولاً شراء طائرات أو الاستئجار وإن شاء الله سنصل الى حل موفق.‏

* ماذا تفعلون بشأن تعمير محركات للطائرات وهل هناك عقود مع شركات عالمية بحيث يتم هذا التعمير دون تأخير وبمواعيد محددة ودون إشكالات أو الحاجة الى إجراء عقود جديدة أو مناقصات وإعلانات لكل محرك.?‏

** قد كنا سابقاً نعاني من هذا الموضوع حيث لم يكن لدينا عقود مع أية جهة وكان هذا مشكلة حقيقية حيث كنا كلما انتهى عمر محرك نحاول اجراء عقد لتعميره ويتعطل عمل الطائرات لفترات طويلة وأحياناً تكون الشركات غير مناسبة بالاضافة الى دخول سماسرة على الخط. والآن لدينا عقود مع شركة لوفتهانزا العالمية من خلال استدراج عروض من حيث الشكل الفني والسعر المناسب, ومعروف أن لوفتهانزا من أكبر شركات الطيران في العالم والمتخصصة في تعمير المحركات حيث نقوم بإرسال المحركات لها بشكل نظامي ودقيق وفق مواعيد محددة, وهذا العقد يعود علينا بالفائدة باعتباره طويل الأمد حيث لا تخضع الأسعار للارتفاع وهذا يؤدي الى نتائج إيجابية وجدوى اقتصادية واستقرار في التشغيل.‏

* هل لديكم تخوف من إعطاء تراخيص لشركات طيران خاصة في سورية?‏

** اعطت الحكومة تراخيص لثماني شركات خاصة تسمى (تشارتر)تقوم بنقل مجموعات سياحية او الشحن وهذا الموضوع لا يؤثر علينا,ففي سورية يوجد مجال لزيادة عمليات النقل الجوي,وهناك مجال للشحن الجوي وضروري وجود شركات غير السورية وهي ليست الناقل الوحيد في سورية فهناك أربعون شركة طيران تعمل في سورية وهذه الشركات اذا نشأت لن تأخذ من حصة السورية لانها لن تقوم برحلات نظامية الى محطات نظامية وهي سوف تساهم في تنشيط السياحة وانعاشها وهذا ما يؤدي الى استقطاب مزيد من السياح,وستستفيد مؤسسةالطيران السورية بطريقة أو بأخرى والموضوع بالنسبة لنا لا يعني منافسة بل شركات مكملة, وفي الحقيقة يدخل حاليا الى سورية من مطار دمشق الدولي سنويا حوالي /3/ ملايين راكب حسب احصائيات الطيران المدني,وهذا العدد قليل جدا بالنسبة لبلد كسورية من حيث عدد سكانها ومواقعها السياحية المتميزة. ففي قبرص مثلا رغم صغر مساحتها هناك 12 مليون راكب يدخلونها سنويا.‏

وانا أرى أن مسألة نشوء شركات خاصة تحفز السورية على زيادة نشاطها وتطوير خدماتها لتنافس الشركات الاخرى وخاصة ان الدول العربية متجهة حاليا لفتح الاجواء العربية وعلينا أن نكون مستعدين لهذا الموضوع بتطوير المؤسسة ورفع مستوى خدماتها وتحسين أسطولها.‏

* سبق وقمتم بإلغاء بعض المقاطع -كانت تعمل على خطوط دول الخليج-واستبدلت بمقاطع أوربية مثل- النرويج والدانمارك-ما السبب في ذلك?‏

** لدينا في المؤسسة لجنة للبرامج مؤلفة من المديرين المختصين بالعمل- التخطيط التجاري-والمالي والشؤون الفنيةوالجوية وهي تقوم بدراسة هذه الخطوط حسب انتاجيتها, وأحيانا يكون أحد الخطوط في فترة معينة ناجحاً لسبب ما ثم يتراجع,وهنا لسنا مضطرين للاستمرار به لأننا نعمل حسب مبدأ الربح والخسارة,فتقوم في البداية بتعليق التشغيل لهذا الخط وإذا لم نجد جدوى نغلق التشغيل بشكل نهائي ونفتش عن الخطوط الرابحة, وليس لدينا خط قطعي ويمكن أن نقوم خلال العام بتعليق التشغيل لخط ما أكثر من مرة حسب المواسم.‏

وطبعا تحويلنا بعض خطوط الخليج الى الاوربية كان مجديا وناجحا حسب الظروف الدولية والسياسية ووجود الجالية العربية...والآن الدانمارك واستوكهولم من المحطات الجيدة ..وهنا أؤكد ان الموضوع مجرد ربح وخسارة حسب التقارير الانتاجية التي تردنا من المحطات بشكل دوري.‏

* السورية تعني الأمان... شعار أثبت حقيقته.. ما الإجراءات التي تقومون بها للحفاظ على دقة هذا الشعار?‏

** ترافق الأمان مع السورية خلال سنوات طويلة...وأنا أرى أنه يجب أن يترافق بالخدمة الجيدة ودقة المواعيد,بالإضافة الى الأمان وهناك عاملان يجب الحفاظ عليهما وتطويرهما باستمرار للحفاظ على هذا الشعار وهما.... الآلة والطيار... ونحن نقوم بشكل مستمر بتجهيز آلياتنا وإجراء دورات تدريبية وتأهيلية لكوادرنا البشرية ومتابعتنا بهذه الأمور بشكل دقيق هي السبب لوصولنا الى الأمان.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية