لماذا ? يقول لك : ماذا سأفعل ?
ولماذا لا تقرأ .. الجواب بكل بساطة : لقد مللت المطالعة والدراسة ..
لسنا هنا بصدد تبرير ما يحدث وهو مسؤولية الجميع بدءا من الاسرة وانتهاء بوزارة الثقافة والتربية وغيرهما من الجهات المعنية ..
فدور وزارتي الثقافة والتربية يجب ان يكون أولاً بإعداد خارطة لتجمعات الطلبة واليافعين وهم في كل مكان والعمل على إقامة نواد صيفية لا تقتصر على مراكز المدن , ولتكن هذه النوادي متنوعة النشاطات والاهتمامات والفعاليات لا ان تتحول الى مدرسة ثانية ..
لقد فقد الكثيرون منهم القدرة على التواصل مع الأهل والاصدقاء وبدوا كأنهم لا يعرفون شيئا من مفردات اللغة ..
صار الحاسوب لسوء استخدامه عددا ثقافيا وعلميا واجتماعيا ..
الظاهرة تنتشر وتتسع وتزداد نتائجها سوءا , ابتعادا عن الأهل والحياة الاجتماعية والانعزال وبالتالي سوف تلحق مفرزات أخرى قادمة قد لا تظهر في المدى المنظور , لكنها تترسخ في اللاشعور بانتظار الفرصة القادمة .
علينا ان نبحث عمّا يوجه ابناءنا وينمّي ثقافتهم وتفاعلهم , لنذهب إليهم اينما كانوا , فإن لم نبحث عنهم فثمة من يبحث ولا يتعبه البحث مهما كانت التكلفة كبيرة , لم تكن إشارات هذا الإعلامي عابرة إنها ناقوس خطر , فهل من يسمع ....?