تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


أفول دور السينما

رؤية
الأحد 17-1-2010
محمد قاسم الخليل

كان الفيلم السينمائي حدثاً طارئاً في مطلع القرن العشرين ، وعندما أصبح القرن في منتصفه غدت السينما جزءاً مكوناً من الثقافة والعادات والتقاليد ، فارتفعت دور السينما وغدت معلماً من معالم قلب دمشق .

ظل الحال كذلك نحو ربع قرن .. كانت الحياة السينمائية خلاله تضج بالحيوية .. وبدأ التراجع مع تغير الجيل وتغير الأفلام وقدوم وسائل جديدة للفرجة .. حتى إذا وصلنا إلى القرن الحادي والعشرين .. ارتفعت شكاوى أصحاب دور السينما من خواء صالاتهم ويطلبون تغيير المهنة ، وهم ذاتهم الذين كانوا يطلبون شرطة النجدة لإدخال الناس إلى الصالات بهدوء ونظام .‏

ماذا حدث ؟‏

كثيرة هي التحليلات التي أرادت تفسير ما يجري .. لكن الحقيقة واضحة وهي أن جماهيرية السينما في الستينيات والسبعينيات .. لم تعد كذلك الآن .. وربما يعتبر الجيل القادم تدافع الناس على دخول الصالات حكايات اسطورية.‏

بل قد يرى اقتراحاً بتوسيع شبكات صالات العرض من شطحات خيال المؤلفين ، وهو الاقتراح المثبت في كتاب واقع السينما السورية للراحل فتيح عقلة عرسان الصادر في عام 1978‏

إن اقتراح تغيير المهنة يفترض ألا تمس الشكل الخارجي لدور السينما لأنها فعلاً مظهر جمالي ومعلم من معالم المدينة ، وربما في تجربة سينما دمشق مثال يحتذى.‏

ومهما يكن الأمر . فإننا سنحزن كثيراً اذا ذهبت دور كبيرة يمكن أن تكون دار اوبرا ثانية كداري الزهراء والسفراء بدمشق ، ونتمنى أن تكون الحلول بالمحافظة عليهما عبر الطرق المناسبة .. وهي ممكنة إذا كانت لدينا الإرادة والرغبة..‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 محمد قاسم
محمد قاسم

القراءات: 1936
القراءات: 1022
القراءات: 985
القراءات: 1130
القراءات: 1258
القراءات: 1078
القراءات: 951
القراءات: 1039
القراءات: 958
القراءات: 1132
القراءات: 1201
القراءات: 1049
القراءات: 1434
القراءات: 1053
القراءات: 1236
القراءات: 1213
القراءات: 1657
القراءات: 1062
القراءات: 1630
القراءات: 1074
القراءات: 1084
القراءات: 1363
القراءات: 1260
القراءات: 1144
القراءات: 1905

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية