في المهرجانات تحتشد الطاقات والهمم لتقديم الأفضل , وليس شرطا أن تكون جميع العروض بسوية جيدة , لكنها عموما تكون عروضا متقدمة, لأنها , كما هو مفترض , مختارة بعناية.
وتصبح المهرجانات أكثر أهمية عندما تكون في المحافظات , كما يحدث الآن في استضافة الحسكة لمهرجان مسرحي تشارك فيه فرق عديدة , وأهمية أي مهرجان في محافظة هو تنشيط هذا الفن الذي يحاصر من جهات متعددة , حتى الجهات التي تحبه وتريد له أن يتقدم تحاصره أيضاً بقصد أو دون قصد.
الأمر ذاته ينطبق على مهرجانات عديدة أخرى تقام في عدد من المحافظات , لكن المشكلة أن كل مهرجان مسرحي يولد في طياته موته أيضا , والسبب ببساطة الارتجال في تقديم المهرجان , وكذلك الجهات التي تشرف عليه , لذلك رأينا من مهرجانات مسرحية كثيرة ولدت ولم تستمر أكثر من دورات ليزيد عددها عن أصابع اليد الواحدة , وبعضها لم يكرر التجربة ثانية.
المؤسسات المعنية بالمسرح حكومية أو أهلية يجب أن تدرك أن في المحافظات جمهوراً متعطشاً لمشاهدة المسرح واغناء كل عرض ليس بالمشاهدة وحسب بل والحوار أيضاً.
شخصياً أصبحت أكره كلمة تأسيس لمهرجان أو لأي نشاط آخر فالمسرح مثلا زاد عمره على قرن من الزمان , ومع ذلك مازلنا نؤسس فيه , لماذا ? لا أعرف.!