تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


تكاسي يا عمي تكاسي

أبجــــد هـــوز
الأربعاء 1-7-2009م
خطيب بدلة

يقول صديقي ابو الجود عن نفسه انه رجل حساس، ولبيب، ودليل ذلك انه اذا اصطدم رأسه بالنجفة وهو داخل الى اي بيت فسرعان ما ينتبه لذلك ويضع يده على جبينه ويقول: آخ!

ولأنه على هذا القدر من الحساسية والذكاء والمفهومية !!.. فإنه يجلس معنا احيانا في المقهى ويبادر الى تحليل الاوضاع التي يراها، ويقول رأيه فيها غير مبال ولا هياب .‏

ومما لاحظه ابو الجود ان العادات التي تظهر في كل عصر تتناسب مع الاختراعات والمستجدات التي تظهر في العالم خلال هذا العصر، ويكون لها تأثير على الاوضاع المعيشية والحياتية للبشر.‏

ولأن ابا الجود يعرف ان عقلنا نحن اصدقاءه اصغر من ان يستوعب المفاهيم النظرية المجردة التي يتفتق عنها عقله اللبيب، فقد سارع الى ضرب مثال حسي توضيحي يفسر لنا ما يرمي إليه بدقة.‏

قال:‏

مع مطلع الالفية الثالثة بدأت السيارات الصغيرة (التكاسي) تنهمر على البلاد، فأصبحنا نرى منها موديلات واحجاماً وألواناً مختلفة، وطوال ما نحن مسافرون من مدينة الى مدينة نرى حاملات التكاسي الضخمة وهي تنقل العشرات منها من المرفأ الى المدن..‏

واما العادات التي نشأت عن كثرة التكاسي في البلد فهي كثيرة جداً، واهمها ان اصحاب الدكاكين في المدن لا يطيقون ان تقف التكاسي امام دكاكينهم، وهم يحاربون عملية الوقوف هذه بأشكال لاعد لها ولا حصر.‏

وللتعبير عن هذه الكراهية للتكاسي فإن بعضهم يضع امام دكانه اصيصين كبيرين من الزهور، مع انه ليس من محبي الزهور، وبعضهم الآخر يضع دولابين عتيقين، واذا كان صاحب الدكان يبيع بضائع النوفوتيه فإنه يزرع امام دكانه عمودين يعلق على احدهما بضع ( ايشاربات) نسائية، وعلى العمود الثاني بضعة جوارب رجالية.. واذا كان بائع خضار فلا اسهل عليه من ان يصف امام الدكان عدداً من ( السحاحير) الملأى بالكوساوالباذنجان والقرنبيط والبندورة والخيار والسفرجل.‏

وهكذا يرى سائق التكسي لزاماً عليه ان يدور من شارع إلى شارع ومن زقاق الى زقاق حتى يعثر على مكان ليصف سيارته واذا به يقرأ فوقها شاخصة تنص على ان الوقوف هنا ممنوع تحت طائلة الحجز والسحب بالرافعة ..‏

فإذا اهتدى أخيراً الى مكان آمن، وتنفس الصعداء وصف سيارته سرعان ما ينقض عليه مثل (العكاب) فتى صغير يسأله:‏

بودك تطول هنا حجي؟ الله يخليك حجي لا تطول ، بدنا ننزل بضاعة .‏

ملاحظة : مجالس المدن والبلدان يرون هذه التصرفات بأمهات اعينهم ، ولا احد يدري لماذا يسكتون عليها.‏

merdas@scs-net.org

تعليقات الزوار

أيمن الدالاتي - الوطن العربي |  dalatione@hotmail.com | 01/07/2009 00:52

من المتوقع أن مثل صاحبك أبو الجود ألا يصطدم رأسه بالنجفة , بل تتفركش قدمه بالسجادة, فإن قام من على الأريكة المريحة في الغطس فيها, فإن ركبته ستضرب حرف زجاج الطاولة,أما تنظيراته فهي صحيحة , وهو يجود في توصيف مالايملك.

محمد بن نصار بن عريبي |  comnassar@hotmail.com | 01/07/2009 14:10

يعني بدنا نكون شوي واقعين هني قليل تبع التكاسي شو بيساوا بالعالم يعني اللي عم بيصير فيهن شوي مو كثير غيض من فيض باللذي بيعملوا بالناس غير الابوات التي بيفرضوها ع الركاب غير ماعندي صرافة واذا طلع حسابك اربعين وعطيتوا الخمسين انسي العشرة الباقية مثل ما تكونوا يولي عليكم لك سيدي

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 خطيب بدله
خطيب بدله

القراءات: 834
القراءات: 978
القراءات: 882
القراءات: 1245
القراءات: 1263
القراءات: 1010
القراءات: 1432
القراءات: 906
القراءات: 1098
القراءات: 2054
القراءات: 1212
القراءات: 1049
القراءات: 1046
القراءات: 1442
القراءات: 1028
القراءات: 1135
القراءات: 1205
القراءات: 1249
القراءات: 1078
القراءات: 1300
القراءات: 1091
القراءات: 1243
القراءات: 1174
القراءات: 1230
القراءات: 1279

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية