|
دمشق وأكدت الاختصاصية «من آمال» سرور صالحة أهمية تنسيق الجهود بين كافة الجهات التربوية للتعامل مع الاعاقات المختلفة وتحقيق الدمج الاكاديمي للاطفال المعوقين في المدارس العادية، لافتة إلى ضرورة العمل على تحقيق التفاعل الحقيقي بين الطالب المعوق والعادي من خلال النشاطات الصفية الخاصة التي يمكن تطبيقها وتحفيز المهارات بشكل تفاعلي بين طلاب الصف بتقسيمهم إلى مجموعات عمل. بدوره استعرض الاختصاصي في آمال محمود سعيد صعوبات التعلم الاساسية النمائية المتعلقة بالانتباه والادراك والذاكرة والصعوبات الثانوية المرتبطة باللغة وحل المشكلات اضافة إلى صعوبات التعلم الاكاديمية الخاصة بالقراءة والكتابة والحساب وكيفية التشخيص والتعرف إلى الاسباب البيئية والفيزيولوجية والوراثية أو الاسباب التي لها علاقة بالنضج وسوء التغذية وأساليب العلاج الخاصة لكل حالة على حدة. يذكر أن منظمة آمال تقيم برنامجاً تدريبياً على ثلاث مراحل ولمدة ثلاثة أسابيع حول التربية الخاصة والتدخل المبكر والدمج الاجتماعي وصعوبات التعلم والمفاهيم الاساسية للخطة التربوية الفردية وخصائص التوحد وتشخيصه واضطرابات الكلام واللغة وطرق المعالجة. |
|