|
تقارير بالتعاون مع مؤسسة البريد وبمشاركة خبراء من الاتحاد الدولي أولويات خطة التنمية الاقليمية المتعلقة بنوعية الخدمة البريدية. وقرار اللجنة العربية الدائمة للبريد ومؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالاتحاد العالمي وكيفية التقيد بخصائص خدمة الطرود وتدريب المشاركين على معايير الخدمة والأهداف على صعيد النوعية ونظم قياس نوعية بريد الرسائل وكيفية اعداد خطط تنمية النوعية والاطلاع على المنهجيات والسياسات المتعلقة بتحسين نوعية الخدمة باعتماد تقنية البرمجيات والحاسبات الالكترونية التي تساهم في قياس النوعية وتسهيل تبادل المعلومات بين مختلف الإدارات البريدية. التنمية هدف استراتيجي وقال مدير عام مؤسسة البريد أحمد سعد للثورة إن نوعية الخدمة وتنمية الأسواق ولا سيما أسواق الخدمات المالية تمثل أهدافاً كبرى وأولوية لاستراتيجية التعاون من أجل التنمية في المنطقة العربية. واعتبر أن المنافسة في السوق البريدية تمثل المحرك الأساسي للتركيز على نوعية الخدمة وتوفير خدمات أفضل وأكد أن تراجع نوعية الخدمة يعد من أهم أسباب انخفاض رواج طرود البريد وخدمات البريد العاجل وخدمات الدفع المالية وهذا يتم علاجه من خلال تنفيذ برامج تستهدف تحسين النوعية لخدمة جميع المنتجات المقدمة للزبائن بالاعتماد على التقنيات والبرامج الحديثة. وأشار إلى أهمية الورشة للوصول إلى أفضل الآليات المساهمة في تحسين نوعية الخدمة البريدية العربية وتحسين جودتها لتتمكن من المنافسة. مشروع اقليمي مهيكل المنسق الاقليمي للاتحاد البريدي العالمي المكلف بالبلاد العربية نجيب بولعراس أكد للثورة أن الورشة تأتي ضمن مشروع مهيكل يقوده الاتحاد الدولي من خلال الخطة الاقليمية للتنمية. وتندرج في إطار الحرص الشديد على دعم نوعية الخدمة ميدانياً باعتماد النوعية كرؤية استراتيجية لترسيخ منهج ليصبح ثقافة لدى كل العاملين في الإدارات البريدية. وأشار بولعراس إلى أن مستوى النوعية يقاس على الحلقة الأضعف ما يتطلب من المعنيين والمشغلين دفع مستوى النوعية إلى درجة أمثل بالاعتماد على مسار البريد ولا سيما مهل الترحيل والتوزيع وطنياً ودولياً لتأمين نوعية خدمة بريدية لائقة. مبدأ التخطيط الممنهج وأشار مدير الخدمات البريدية في المؤسسة ومدير المشروع الوطني للتوعية السيد ناصر الدادا إلى أن نوعية الخدمة تمثل أحد الأهداف الأساسية لاستراتيجية نيروبي التي اعتمدها المؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد الدولي والتي وضعت رؤية شاملة ونهجاً اقليمياً لتحسين نوعية الخدمة وهذا ما اعتمدته اللجنة العربية الدائمة للبريد في كانون الماضي. ويأخذ هذا النهج بالاعتبار جميع النشاطات المتعلقة بتحسين نوعية الخدمات والكفاءات في مجال النوعية وتعزيز موثوقيته واستدامة الشبكة البريدية بخدمات بريد الرسائل والطرود والبريد العاجل الدولي. وبين مدير الخدمات البريدية أنه تم عرض منهجية التخطيط pdca التي تعتمد مبدأ تخطيط العمل والتحقق من النتائج واتخاذ الخطوات المناسبة بعد التأكد من صحة العمليات للبدء بتنفيذها باستخدام البرمجيات لقياس النوعية وتسهيل تبادل المعلومات. كما تطرقت الورشة الى معايير الخدمات المقدمة ومؤشرات تقييم الأداء بالتعرف إلى أنواع الرقابات التي تتبع بالتعاون مع الاتحاد الدولي ودراسة بيانات الإدارات البريدية الموجودة على نظام IBS للبعائث البريدية وتحليلها وتلافي مواطن الخلل فيها لرفع نسب الأداء التي تساهم في زيادة حصص الإدارات البريدية المستحقة لها. توصيات وتأتي هذه الورشة أولاً من خلال ست ورشات سينظمها الاتحاد الدولي في المنطقة العربية لتنفيذ مشروع تحسين نوعية الخدمة والتي استضافتها مؤسسة البريد مؤخراً وخلصت إلى جملة توصيات منها: ضرورة مشاركة الإدارات البريدية العربية في هذه الورش وأهمية الحفاظ على مديري المشروعات الوطنية خلال مدة تنفيذ المشروع ومراجعة المشاركين لمدير المشروع الاقليمي بخطط العمل لدراستها وتحليلها والتزام الإدارات البريدية المشاركة بأهمية تنفيذ خطة العمل المتعلقة بالمشروع؟! |
|