تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


عثرات اللسان... محالّ أم محلات..؟

ثقافة
الأربعاء 30-10-2013
يقف المرحوم يوسف الصيداوي في كتابه: اللغة والناس عند سؤالين وجههما إليه سائل الأول يقول المصدر لايجمع. فإذا اضطررنا إلى جمعه، فهل نجمعه جمع مؤنث سالماً...

ورداً على ذلك يقول: المصدر الذي تزيد حروفه على ثلاثة أحرف يجمع جمع مؤنث سالماً وعلى ذلك جمع المصدر: استعمال فنقول: استعمالات، وتجمع المصدر(اقتراح) فنقول: اقتراحات، وتجمع المصدر( تعريف) فنقول: تعريفات...‏

وأما ماكان ثلاثي الأحرف فتجمعه جمع تكسير، كما تجمع سواه من الأسماء فالعلم تجمعه على (علوم) والظن على(ظنون) والبيع على ( بيوع ) ويخلص إلى القول: إن المصدر إنما يجمع إذا أريد أنواع مختلفة منه.‏

أما السؤال الثاني فكان: هل تجمع(محلّ) على (محلّات).. وفي الجواب يقول الصيداوي: المحل اسم مكان وهو قبل الادغام(محلل) ووزنه(مفعل) ثم تدغم فنقول (محلّ)‏

وماكان وزنه على (مفعل) فجمعه (مفاعل) لأن كل ماكان على أربعة أحرف وأوله ميم زائدة يجمع على (مفاعل).. فقبل الادغام إذاً:محلل =مفعل، وجمعه (محالل= مفاعل) وبعد الادغام (محلّ ومحال) وأما( المحلاّت) جمع لـ/محلّ/فغلط.. ويقدم الصيداوي شاهداً من كلام الامام علي كرّم الله وجهه إذ يقول: ياأهل الدار الموحشة والمحال المقفرة..‏

وينهي الصيداوي الاجابة بالقول: أليس في العربية كلمة: (محلّات) وأجيب -هو-: بلى ولكن على أنها جمع لكلمة (محلّة) بمعنى منزل القوم، لاعلى أنها جمع لكلمة (محل)..‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية