تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


تعمير العربات العاملة بين اللاذقية وطرطوس الخطوط الحديدية: إنشــاء مرافئ جافة في الشــيخ نجــار

دمشق
اقتصاد
االثلاثاء 17-12-2019
فارس تكروني

تواصل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية استكمال خطتها باتجاه إعادة تأهيل وصيانة السكك الحديدية التي تم تخريبها خلال الحرب،

‏‏

وتعمير العربات، وفتح خطوط جديدة تسهم في نقل البضائع من وإلى الفعاليات الاقتصادية والإنتاجية، ومتابعة إنشاء وتنفيذ مشاريع متعددة في القطر.‏‏

زيادة عدد الرحلات مستقبلاً‏‏

مدير عام مؤسسة الخطوط الحديدية الدكتور نجيب الفارس أكد للثورة أن المؤسسة تعمل حالياً على تعمير كل العربات العاملة لديها بين اللاذقية وطرطوس بالتتابع، بغية استيعاب أكبر عدد من المسافرين، وتأمين عربات الركاب اللازمة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للنقل بالقطارات، وزيادة عدد الرحلات مستقبلاً، وكذلك دراسة إمكانية نقل بعض عرباتها من دمشق إلى اللاذقية لتلبية احتياجات نقل الركاب بين محافظتي طرطوس واللاذقية، لافتاً إلى أهمية مشروع إنشاء الخط الحديدي الذي يربط محطة قطينة بمقالع الإحضارات الحصوية في حسياء بريف حمص الجنوبي لنقل 2000 طن يومياً من الحصويات إلى محافظات القطر، الأمر الذي سيسهم في انخفاض أسعار مواد البناء (بحص - رمل - غضار..) لما يوفره النقل بالقطارات من الأجور من النقل بالشاحنات وتخفيض أجور الصيانة الطرقية والمحافظة على سلامة البيئة، مبينا أن طول الخط المراد إنشاؤه 18 كم وتعمل المؤسسة على وضع هذا الخط في الخدمة ضمن الخطة المحددة.‏‏

إعادة تشغيل قطارات نقل الحبوب‏‏

وحول أعمال التأهيل والصيانة أشار إلى أن المؤسسة وبهدف تسيير قطارات نقل البضائع من وإلى الفعاليات الاقتصادية والإنتاجية (صوامع - محطات توليد الكهرباء - نقل البضائع والمواد الأولية من المرافئ إلى مراكز الإنتاج - ونقل المواد المراد تصديرها إلى الموانئ السورية - نقل الفوسفات) قامت بإعادة تشغيل قطارات نقل الحبوب باتجاه صوامع الوليد في حمص، بهدف تأمين نقل الحبوب القادمة من مرفأي طرطوس واللاذقية سككياً إلى الصوامع بطاقة ألفي طن يومياً و هذا ما يعادل 730 ألف طن سنوياً، كما تم تأهيل خط حديدي بطول /18/ كم مروراً بمحطة سنيسل وحتى صوامع حمص.‏‏

وبين أن التأهيل شمل الأعمال الترابية، وإنشاء عبّارات للتصريف المطري، وصولاً لتأمين القضبان الحديدية والعوارض البيتونية والخشبية، ومجموعات تثبيت القضبان الحديدية وغير ذلك.‏‏

ربط الموانئ البحرية مع مراكز الإنتاج‏‏

وأشار إلى أنه يجري العمل حالياً على إنشاء عدد من المرافئ الجافة بهدف ربط الموانئ البحرية مع مراكز الإنتاج في المدن الصناعية عبر السكك الحديدية وتخفيض تكاليف إنتاج السلع والمنتجات وتشجيع وتسريع التصدير ما يساهم بشكل إيجابي في التنمية الاقتصادية، مشيراَ إلى أنه سيكون هناك مرفأ جاف في الشيخ نجار بمحافظة حلب وتفريعته السككية من محطة جبرين باتجاه الشيخ نجار وباتجاه محطة المسلمية، بالإضافة إلى مشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات في المدينة الصناعية بحسياء وتفريعته السككية من محطة خنيفيس باتجاهين.‏‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية