|
دمشق وانشاء اوتسترادات جديدة وفق افضل المواصفات العالمية وضمن هذا الاطار تتم المباشرة قريباً بتنفيذ اوتستراد دير الزور - الحسكة ودير الزور - الرقة وذلك فور استكمال اجراءات التعاقد على التنفيذ مع الشركات الفائزة بالعروض حيث اكد المهندس حسين عرنوس ل (الثورة) انه تم الانتهاء من فض العروض الفنية المقدمة من 10 شركات متخصصة (سورية وعربية) والتي تم تأهيلها مسبقاً وتم ارسال هذه العروض للصندوق الكويتي المقرض لاعتماد نتائج العلامات الفنية تمهيداً لفض العروض المالية ومن ثم ابرام العقود ومن المخطط ان يبدأ الانفاق المالي لأعمال التنفيذ خلال هذين الشهرين علماً انه تم رصد 100 مليون ليرة موارد خارجية للمشروعين. اما بالنسبة لاوتستراد حلب - الرقة فالعمل يسير عليه بوتيرة جيدة من قبل شركة الطرق والجسور وقد تمت زيادة الاعتمادات المالية لهذا المشروع من 230 مليون ليرة الى 430 مليون ليرة لهذا العام نتيجة رفع وتيرة العمل وزيادة الانفاق عليه وسوف يتم الانفاق بنسبة 100% كما اكد المدير العام. وحول الاوتسترادين الدوليين المقرر تنفيذهما من (درعا الى باب الهوى على الحدود التركية) ومن (طرطوس الى التنف على الحدود العراقية) اوضح المهندس عرنوس ان دولة قطر التي قدمت منحة الى سورية مقدارها مليون دولار من اجل دراسة الجدوى الاقتصادية للاوتسترادين رشحت شركة عالمية متخصصة بدراسات الجدوى الاقتصادية تدعى بارسون ومن المقرر ان تباشر بالدراسات الأولية والجدوى الاقتصادية لهذين المشروعين خلال الأسابيع القليلة القادمة علماً ان مدة انجاز تلك الدراسات 360 يوماً. ورداً على سؤال يتعلق بخطط المؤسسة لحماية الاوتسترادات القائمة ومنع التقاطعات المخالفة عليها وتخطيطها بالكامل ومنع الحمولات الشاذة عليها اكد المدير العام ان المؤسسة خطت خطوات لابأس بها في هذا المجال حيث تم تخطيط 80% من الطرق المركزية وباشرت بتفيذ الاعمال المطلوبة لحماية الاوتسترادات لاسيما في المناطق الاكثر خطورة وذلك بعد ان تم توصيف كامل المسافات وتحديد كل الاعمال الضرورية لتحقيق الحماية من منصفات وعقد طرقية وطرق خدمة ..الخ علما ان تكاليف مشاريع الحماية تصل لنحو 14 مليار ليرة لكامل الشبكة البالغة اطوالها 7000 كم منها 1100 كم اوتسترادات. واضاف: تم اكساء وتخطيط طريق دمشق - حمص القديمة من القطيفة وحتى عدرا بطول نحو 6 كم وفور الانتهاء من العمل عليه (منذ اسبوع) طلبنا من ادارة المرور تحويل الشاحنات الكبيرة للسير عليه بدلاً من الاوتستراد في طلوع (الثنايا) تخفيفاً من الحوادث التي تسببت بها تلك الشاحنات.. واضافة لذلك باشرت المؤسسة بتحسين واقع (طلوع الثنايا) وذلك بتوسيع الحارة الشمالية وتنفيذ حارات هروب بعرض 11 متراً ومن المقرر انجازها خلال اربعة اشهر من الآن. اما بالنسبة لمنع الحمولات الشاذة على الطرق الرئيسية والتي تؤدي الى تخريبها والى حصول حوادث سير فقد تم تركيب 20 قباناً على مختلف الاوتسترادات لضبط الحمولات الشاذة وتنظيم المخالفات بحق السائقين المخالفين وقد بدأت الامور تأخذ منحى ايجابياً. من جهة ثانية بلغ الانفاق المالي الاستثماري للموارد الخارجية لمشروع اتوستراد اللاذقية - اريحا 596,7 مليون ليرة وبنسبة انجاز بلغت 63,6% من اصل 938 مليون ليرة وهو الاعتماد النهائي للموارد الخارجية لتنفيذ اعمال المشروع. كما بلغ الانفاق الاستثماري في المؤسسة حتى 30/10 الماضي4,7 مليار ليرة سورية وبنسبة انجاز 83% من اصل مبلغ 5,6 مليار ليرة وهو الاعتماد النهائي للخطة الاستثمارية للعام الحالي. |
|