تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


بينها محور دمشق- المطار ومحور دمشق- قطنا.. مدير الخط الحجازي لـ «الثورة»:مشروعات سككية متكاملة لحل أزمة المرور الخانقة بدمشق

دمشق
اقتصاد
الأحد 7-4-2013
سحر عويضة

تعكف المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي بالتعاون مع هيئة الاستثمار السورية وهيئة تخطيط الدولة على تسويق مشروع تنفيذ محور دمشق-مطار دمشق الدولي بعد أن تم إعداد الدراسة اللازمة له

من قبل شركة DNN التركية وتم التنسيق مع البلديات المعنية لتحديد مسار هذا الخط ووضع الإشارات اللازمة على الصحائف العقارية,هذا ما أكده للثورة حسنين علي مدير عام المؤسسة واصفاً هذا المشروع بالحلم بالنسبة للمؤسسة التي تقوم الآن بالترويج له لتأمين الشركات اللازمة لتمويله واستكماله مشيراً إلى وجود بعض الشركات الأجنبية المتقدمة لهذا المشروع ومنها شركات صينية.‏

ولفت علي إلى ان أعمال المؤسسة ومخططاتها تقسم إلى جانبين الأول يتضمن أعمال التطوير بالنسبة للمشاريع السككية والثاني جانب استثماري داعم, موضحاً أن إيرادات المؤسسة نتيجة المشاريع الاستثمارية بلغت عام 2012 نحو 240 مليون ليرة سورية، مبينا أن المؤسسة تنفق على تنفيذ مشاريعها من إيراداتها لكونها مؤسسة ذات طابع اقتصادي تملك العديد من العقارات في دمشق وريفها وفي مدينة درعا.‏

وأضاف علي قامت المؤسسة مؤخراً بالتصديق على استثمار فندق خمس نجوم على العقار 748 في منطقة الحجاز بكلفة 3 مليارات ليرة وبدل سنوي قدره 230 مليون ليرة أو 25% من الإيرادات أيهما أعلى ويعتبر هذا البدل هو الأعلى في المشاريع الاستثمارية في سورية والمؤسسة الآن بصدد فتح أمر المباشرة للمستثمر وذلك بعد استكمال دفع التأمينات للمشروع.‏

وفي سياق متصل قال مدير عام الحجازي: يتم التنسيق حالياً مع وزارة السياحة لاستثمار أرض محطة بصرى لإقامة مجمع تجاري وترفيهي في المنطقة،علماً أن المؤسسة تملك خارطة استثمارية لكافة العقارات العائدة لها و قامت بإعدادها بالتعاون مع جامعة دمشق وتقوم الآن بالإعلان عن استثمارها بالإضافة إلى العديد من الاستثمارات القائمة.‏

كما أنها تمتلك عقاراً في مدينة بيروت, ولها أسهم لدى شركة سوليدير نتيجة استثمار هذا العقار وتحصل على أرباح سنوية من هذه الأسهم، وكانت المؤسسة قد قامت بالتنسيق مع وزارة السياحة بالإعلان عن فندق من فئة ثلاث نجوم في محطة درعا وسط المدينة وفشل الإعلان في المرة الأولى ويتم حالياً التنسيق لإعادته مرة أخرى.‏

وفي رده على سؤال الثورة عن الخطط التطويرية للمؤسسة يقول:تقوم المؤسسة بتنفيذ خطة لتطوير تجهيزاتها وآلياتها المحركة والمتحركة, حيث تمتلك مشروعاً لتطوير الخطوط الحديدية العائدة لها والمساهمة بشكل أكبر بحل الأزمة المرورية الخانقة في مدينة دمشق وريفها من خلال إدراجها مشروع نقل الضواحي في الخطة الخمسية الحادية عشرة وهو البديل الأكثر واقعية و يحقق تكاملية مع وسائط النقل الأخرى في المدينة وضمنها مشروعات المؤسسة وتندرج على عدة محاور أهمها محور محطة الحجاز-مطار دمشق الدولي ومحور دمشق-قطنا ومحور دمشق-الهامة ومحور دمشق-الدير علي.‏

وعن الخطة الاستثمارية للمؤسسة أكد أنها تبلغ للعام الحالي 230 مليون ليرة موزعة على عدة مشاريع منها نفق الحجاز-الشيراتون ونفق الحجاز-القدم حيث يتم متابعة الإجراءات اللازمة لإنجاز هذين النفقين.‏

كما تسعى المؤسسة حاليا لتطوير معمل لوحات السيارات وذلك بالتعاقد لتوريد معمل حديث بكلفة 180 مليون ليرة علماً أن المؤسسة تقوم على تعديل سعر زوج اللوحات ليصبح ألف ليرة نظراً لارتفاع أسعار المواد الأولية علما أن المؤسسة صنعت عام 2012 نحو 120 ألف زوج لوحات بقيمة 60 مليون ليرة. وعن خسائر المؤسسة نتيجة الأعمال التخريبية أوضح علي أنه تم استهداف المؤسسة كما العديد من مؤسسات وزارة النقل باعتباره العصب الرئيسي للاقتصاد الوطني محاولة منهم لضرب هذا الاقتصاد حيث بلغ إجمالي الخسائر 1,2 مليار ليرة سورية.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية