تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


مهرجان دمشق الثالث عشر للفنون المسرحية ..الشباب مستقبل المسرح

شؤون ثقا فية
الأربعاء 8/11/2006
بشار موسى الفاعوري

سميحة أيوب : لمهرجان دمشق خصوصية لديّ

سميحة ايوب من مواليد عام 1932 بشبرا ا سمها بالكامل سميحة ايوب عثمان درست في معهد التمثيل وتخرجت منه عام 1954 اشتهرت في المسرح فقدمت له عمرها الفني‏

اكثر من 170 مسرحية فكانت بحق رائدة المسرح العربي ولها 70 عملاً اذاعياً كان اهمها مسلسل (سمارة) اضافة الى مجموعة من الافلام السينمائية اخرها (فجر الاسلام) وعدد من المسلسلات التلفزيونية كما خاضت سميحة ايوب تجربة الاخراج المسرحي بعملين هما ( مقالب عطيات) والمسرحية الثانية ( ليلة الحنة) واصدرت كتابا حمل عنوانا (ذكرياتي).‏

وقد التقينا معها ضمن اطار فعاليات مهرجان دمشق المسرحي باعتبارها ضيفة وكانت الدردشة التالية:‏

-ماذا يعني لك الحضور في مهرجان دمشق المسرحي?‏

>>يجب على الفنان ان يحضر كل المهرجانات وليس في مهرجان دمشق فقط ولكن الاخير له خصوصية بالنسبة لي وللبلد والشعب, اي هناك خصوصية جذرية والمهرجانات شيء صحي ومفيد لأنه يحصل فيها التلاقي والتحاور ونرى فن الاخر الى اي درجة وصل فتتم عملية التقييم ويقيم فنك ايضاً.‏

-اشتهرت سميحة ايوب بالمسرح اكثر من السينما والتلفزيون ما هو تفسير ذلك ?‏

>>اذا كنت اشتهرت بالمسرح واعطيته فني كله لم اكن سميحة ايوب رائدة المسرح العربي.‏

-تتلمذت على يد زكي طليمات وهو من اصل سوري ماذا تعلمت منه على صعيد الاداء والتعامل مع المسرح? .‏

>>تعلمت منه كثيراً عندما كان عمري 14 سنة وفي هذا العمر الصغير يكون هناك حد بين الصبا والطفولة فيتم التأسيس ويعود الفضل اليه وهو الذي اسس وشكل وجداننا انا وزملائي في الجيل المعروف.‏

-يزيد عمرك الفني على الخمسين عاماً ونلاحظ انك مقلة في السينما الى حد ما لماذا!‏

>>اجزم ان أعمالي في السينما قليلة ولكن رغبة مني لأني رفضت العمل فيها منذ 17 عاما بعد فيلم (فجر الاسلام) للمخرج صلاح ابو سيف و ذلك لأني اعطيت للمسرح اكثر ما املك فعملت فيه 170 مسرحية واعتقد انه لا يوجد احد اعطى المسرح اكثر مما اعطيت بالاضافة الى اعمالي بالتلفزيون والاذاعة.‏

>كانت لك تنقلات في العمل المسرحي من التمثيل الى الادارة فتوليت ادارة المسرح القومي مرتين والمسرح الحديث ماذا حققت لك من طموحات على صعيد التمثيل المسرحي?.‏

>>بالعكس تماماً الادارة لاتحقق شيئاً للفنان وانما تترك مساحة لغيرك فهو ليس مركزاً حساساً يأخذ فيه المدير الادوار فأنا كنت امثل من اربعة الى خمسة عروض مسرحية في السنة وعندما اصبحت مديرة كنت ألعب دوراً واحداً فقط في السنة فسميحة ايوب هي الفنانة, فالمدير ينسى بعد يوم او يومين والفنان يبقى فناناً ولكن في الحقيقة المكان الذي اكون فيه اجد له سياسة تكون بما يجب ان يكون عليه الفن من تنوير وسياسة وصياغة وجدان المواطن .‏

>ظهرت دعوات لتأصيل المسرح العربي والمصري خصوصاً, ما طبيعتها والى اي مدى نجحت?‏

منذ أكثر من 25 سنة وهم ينادون بتأصيل المسرح العربي نفس العبارات والكلام توصيات ولقاءات ومن بعدها لاتسفر عن شيء.‏

>تزوجت من عمالقة الفن المسرحي والتمثيلي محسن سرحان, محمود مرسي , سعد الدين وهبة, ما اثر الزواج بين الفنانين على صعيد الابداع المسرحي والدرامي?‏

>>في الحقيقة انا اعتبرها علاقة عادية كما كل انسان عادي يتزوج ويطلق فهي اخيراً حياة انسانية ليس لها اي علاقة في التمثيل ولاالابداع فالبيت له خصوصية انت تبدع في خارجه فأنت مبدع. اما البيت له الخصوصية واحترام عمل كل من الاخر.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية