تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


تكاليف المونوريل .. والمترو تضع المشروعين في الثلاجة..!

دمشق
اقتصاد
الثلاثاء 3/1/2006م
سحر عويضة

قال المهندس مكرم عبيد وزير النقل: إن الاعتمادات المالية ا لمطلوبة لمشروعي- المونوريل ترين و مترو الانفاق كبيرة جداًوهي مطلوبة بالقطع الأجنبي وأن هناك أفضليات في الخطة ا لاستثمارية للدولة, وهي بحاجة لتوظيف هذه الاعتمادات في مواضيع أخرى ذات أهمية فائقة.

وأضاف عبيد في تصريح خاص( للثورة) : مؤخراً وبعد زيارة السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية إلى ماليزيا واجتماع اللجنة العليا لمشروع المونوريل ترين مع الجانب الماليزي تمت الموافقة من حيث المبدأ أنه إذا تقدمت شركات ماليزية لتنفيذ هذا المشروع على مبدأBOT فيمكن المباشرة به. وفي السياق نفسه قال عبيد: سنبدأ الآن باجراء مباحثات مع الجانب الماليزي, فإذا رغب بتنفيذ هذا المشروع باعتباره الجهة التي قامت بالدراسات الفنية والمالية عندئذ يمكن المباشرة بالمشروع أو يؤجل لحين توفر الاعتمادات اللازمة في ضوء الخطة ومقتضياتها.‏

هذه المستجدات أدت في واقع الأمر إلى تجميد توقعات السيد وزير النقل والسيد محافظ دمشق, والتي نقلتها الثورة في 28-9-2005 والمتمثلة باحتمال وضع حجر أساس هذا المشروع الذي كان قائماً في نهاية العام 2005 على أن يبدأ العمل في مطلع العام 2006 الجاري وتقدر كلفة هذا المشروع بنحو 200 مليون دولار وبمعدل 20 مليون دولار للكيلو متر الواحد منها 6 ملايين دولار بالقطع الأجنبي والباقي إنشاءات معدنية.‏

وأوضح عبيد أن موضوع مترو الانفاق كان في مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية وتوقف, لافتاً إلى أنه توجد الآن فكرة لإجراء دراسات الجدوى ا لاقتصادية له من جديد من خلال المنحة التي سيقدمها بنك الاستثمار على أن تركز هذه الدراسة على إمكانية التنفيذ مستقبلاً على مبدأ BOT أيضاً. وبشروط مقبولة للمواطنين والدولة وعندئذ يمكن المباشرة بذلك.‏

جدير بالذكر أن وزارة النقل تبذل جهوداً لإيجاد حلول لأزمة ا لنقل داخل المدن حيث تبلغ الحاجة الفعلية حالياً ل1800 باص.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية