|
شباب منها على كونها معسكرات تدريبية، بل تتجاوزها إلى اتجاهات أخرى اجتماعية أو إبداعية كما أكدت مجموعة الآراء الشبابية. انطلاقة التجربة العملية والبداية كانت مع الشابة ولاء كاتبي حيث قالت: المعسكرات الإنتاجية هي تجربة مفيدة ومهمة لكل الشباب إذ تجسد الإنطلاقة المتجددة بالنسبة إليهم في عالم التجربة العملية لتكون البداية المحفزة بكل معنى الكلمة نحو المستقبل وقد ضم معسكرنا الإنتاجي لمعهد الفنون التطبيقية، ملتقيات مفتوحة الأبواب أمام كل الشباب وبوجود مشرفين وأساتذة من المعهد ما يكسب الطالب خبرات متميزة جديدة، كما تعرفه على مجالات أكثر اتساعاً من مجاله الدراسي، وقد تنوعت الاختصاصات أمام الطلاب وسمح للطالب باختيار مايريد وقد تبلور دورها أكثر في سياق النهوض بقدرات الشباب وتدريبهم والفارق مابين أيام الدراسة والمعسكر التدريبي أن المشرفين يقترحون علينا مواضيع وأفكاراً يمكن للطالب عبرها الاختيار بحرية مايريد القيام به ما يفسح المجال أمامهم للإبداع مثلاً آخر موضوع مطروح كان «حضارات سورية وتواريخها» وكان الاقتراح ماذا يمكن للشباب أن يقدموا من فنون تعبيراً عن ذلك فأكدوا مسألة البحث عندنا وفي كل المجالات الثقافية
والحضارية ثم عبرناعنها بأسلوب فني كل بطريقته وفي كل هذا صقل لمعرفتنا الاختصاصية من جهة ومن جهة أخرى تم التشجيع على القراءة والبحث عن قضية تهمنا جميعاً والتعمق في ثقافتنا وأصالتها هذا عدا عن كون المعسكر هو ساحة للقاء والتفتح الاجتماعي. أوجه إيجابية متعددة ومن الجوانب الإيجابية للمعسكرات أيضاً صقل الخبرة وصولاً إلى تحقيق الجانب الترفيهي ثم تعريف الشباب بأجواء اجتماعية تحكمها الروح الجماعية مثلما أكدت الشابة نغم أبو حمدان قائلة: ميزة المعسكر أنه يطلعنا على معلومات وخبرات تسبق منهاجنا وتحقق زيادة الخبرة عندنا ثم التدرب والتعلم لأساليب جديدة وقد تعرفت على الكثير من التفاصيل وصرت أكثر مهارة في اختصاصات عديدة فمجالي الأساسي هو الرسم التشكيلي وفي المعسكر اخترت النحت كي أطور أدواتي فيه وفي الجهة المقابلة تحضر الكثير من الجوانب الإيجابية في المعسكر والذي يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع وفيه أكثر من فئة شابة وشاب وسيكون هناك نشاط تطوعي للطلبة سنعلم فيه أطفال أمراض السرطان من أصحاب المواهب الرسم بكافة الأشكال والأساليب. فالمعسكر ليس دروساً فقط بل هو عمل وإنتاج وترفيه حتى أن إدارة المعسكر تشجع الطلبة أصحاب المواهب كي يقدموا ما عندهم مثل الغناء والعزف وغيرها لترجمتها عبر أنشطة جماعية لتفعيلها وتحفيز الآخرين. وقد وجدنا أن المعسكر يطور من علاقاتنا الاجتماعية حتى بين بعضنا البعض كزملاء لأن ذاك الجو الاجتماعي الجماعي ترك أثره في أكثر من جانب وأكثر من مفهوم إضافة إلى إتاحة الفرص أمامنا لإقامة حوارات حول الكثير من القضايا الحياتية وعلى كافة الأصعدة إذ يقدم كل منا رأيه ووجهة نظره بكل جرأة ويكون هناك تبادل لخبرات حياتية كما الدراسية لأن المناقشة تحفز التفكير وقد شجعها هذا الجو الشبابي بحق. ترجمة الأفكار الإبداعية أما الشابة إيناس الزعيم قالت: تتيح هذه المعسكرات ترجمة الأفكار الإبداعية خصوصاً أنها بداية جيدة لنا في مجال الخبرة العملية وقد أشعرنا المعسكر بذلك بقيمة ما يمكننا إنجازه على أرض الواقع وقد جربنا فيه أكثر من مجال ويختلف المعسكر هنا كونه لايلزمنا بالأفكار المطروحة بل يحرضنا فقط ثم يمنح الطالب المجال للإبداع والانطلاق إلى عالم جديد بعيداً عن التقيد بالمنهاج وهذا يساعد الطالب على الإبداع بحرية أكبر مثلاً عملت منحوتات تهتم بقضايا المرأة وحريتها وحاولت التعبير عن ذلك فنياً إذ ترجمته بشكل فني عن طريق جسد المرأة واخترت الموضوع كي أعبر عن أحاسيسي وعن نفسي ومواقفي وتمكنت من التعبير بأدوات بسيطة تعتمد على الموهبة. أما الجانب الآخر في هذا اللقاء هو اطلاعنا على حالات حياتية قد لا ننتبه إليها في حياتنا وتبرز أثناء التعاون مع زملائنا ونستفيد من روح التعاون والزمالة. أنشطة مرافقة أما الشاب ثائر سليمان قال: المعسكر الإنتاجي أتاح لي عبر خططه خروج الكثير من الإبداعات عندي إلى أرض الواقع لأنه هناك ورشات عمل سنتابعهاوهناك ملتقيات تجمعنا مع زملائنا وتأخذ المعرفة هنا طابعاً ترفيهياً يرسخ عندنا المعلومات والأفكار النظرية بالشكل اللازم وهذه التجارب الميدانية التي عايشناها مفيدة تحديداً للشباب وعلى أكثر من صعيد حياتي ومعنوي ترتبط بدراستهم ومعرفتهم ثم تشجيعهم للانطلاق إلى فكر جديد وآلية جديدة في التعامل مع دراستهم بحيث يمكنهم الإبداع أكثر. أما الشاب نزار سعدو قال: في المعسكر تحضر فرصة التنافس لترفد خبرتنا ونتبادل المعارف كي نستفيد من بعضنا البعض ومن جهة أخرى فإن المعسكرات تتضمن دوماً أنشطة متلازمة مع برامجها وهي الرحلات العلمية والترفيهية تلك التي تمتلك سمات رائعة من نواح اجتماعية وتعليمية وعلمية وحتى تربوية. |
|