|
اقتصاد عربي دولي وتوقع المصرف أن يرتفع الإنفاق على البنى التحتية في تلك الدول بنسبة 44 بالمئة ليصل إلى 245 مليار دولار خلال العقد المقبل (2011 - 2020). وهذه التقديرات احتسبت بناء على المشاريع التي نفذت في العقد الماضي, مضافا إليها تلك التي أعلن عنها كمشاريع مستقبلية للعقد الجاري، وكذلك تم احتساب النسب المعتمدة في الموازنات الخليجية لمشاريع البنى التحتية. وشبكة الطرق والمواصلات تأتي في اول القائمة, ويأتي في مقدمتها مشروع القطار الخليجي الممتد من الكويت شمالاً حتى عُمان جنوباً بتكلفة 25 مليار دولار،ومن المتوقع أن يتم ربط هذه الشبكة الحديدية الخليجية مع سكة الحديد اليمنية بتكلفة تصل الى 3.5 مليار دولار. ويبدو أن العد التنازلي لمشروع جسر البحرين قطر قد بدأ, إذ تفيد التقارير القادمة من الدولتين ان المناطق التي سينطلق منها الجسر على جانبي البلدين, تشهد طفرة عقارية غير مسبوقة. فبوادر الانتعاش بدأت تظهرفي المناطق التي ستنطلق منها الأعمال الأولى لإنشاء الجسر في شمال قطر، ( منطقة رأس عشيرج في مدينة الرويس) حيث بدأت هناك حركة عمرانية ونشاط استثماري غير مألوف , وكذا الأمر على الجانب البحريني. والجسر الذي سيبدأ العمل فيه مطلع العام المقبل, يكلف 5 مليارات دولار,ويتكون من مسارين للحركة المرورية ومسارآخر للطوارئ، فضلاً عن مساحات مخصصة لنقل خطوط الخدمات الأساسية في كل اتجاه، وسيتم تهيئته لإمكانية إيصاله بسكة حديد الخليج المستقبلية. وتفيد الدراسات الإنشائية أن المشروع العملاق سيلتهم نحو 5.6 مليون متر مكعب من الصخور، وسيلتهم ايضا ما يقارب 11.3 مليون متر مكعب من الرمال، و650 ألف متر مكعب من الخرسانة. وجسم الجسريحتاج إلى 118 ألف طن من قضبان التسليح، و840 طناً من الحديد لحمله ، و274 متراً مكعباً من التربة التي سيتم وضعها بأسفل الطرق، كما سيتم استعمال نحو 691 ألف متر مربع من الأقمشة المانعة لتسرب التربة، و1.4 مليون متر مربع من الإسفلت لتعبيد الطرق، عدا عن 201 ألف متر من الحواجز للسلامة. وكل ماسبق ذكره سيتم هندسته واستعماله في مدة خمس سنوات ,هي المدة المقررة لإنشاء هذا المشروع العربي العملاق الذي سيعتبر بعد انجازه, أطول جسر معلق في العالم، حيث سيصل طوله فوق البحر إلى نحو 40 كيلو متراً( وفي بعض مناطق التدرج سيصل ارتفاعه الى 40 مترا أيضا لزوم عبورسفن الشحن من تحته). وتتوقع دراسات ,صدّرتها جهات رسمية وأهلية قطرية وبحرينية, أن نحو 5 آلاف مركبة ستعبر الجسر يومياً بعد إنجازه, وان الرقم سيرتفع إلى 12 ألف مركبة بحلول العام 2050. |
|