|
دمشق
موضحاً أن وزارة النقل من أولى الوزارات التي بادرت للتشاركية خاصة وأن مشاريع النقل ذات كلفة كبيرة وتتميز بجدوى اقتصادية جيدة تغري القطاع الخاص بالمشاركة بهذه المشاريع حيث أثبتت دراسات الجدوى الاقتصادية وجود عوائد استثمارية جيدة إضافة إلى تشغيل عدد لا بأس به من العاملين. وأشار إلى أن الوزارة طرحت عشرة مشاريع استراتيجية وبدأت بتنفيذ بعضها وتنتظر دخول القطاع الخاص لمشاركتها في البعض الآخر. وأهمها الطريقان المحوريان السريعان وفق مبدأ الطرق المدفوعة الأول يربط بين الحدود التركية شمالاً والأردن جنوباً بطول 500 كم، والثاني يربط الساحل السوري غرباً بالحدود العراقية شرقاً وبطول 370 كم، ويقع على المستثمر تأمين التمويل اللازم للمشروع والمقدر بـ108 مليارات دولار وعلى الحكومة الاستملاك. والمشروع الثاني تحويلة دمشق الكبرى التي تربط بين كافة محاور الطرق الدولية ويبلغ طول المسار 110 كم وعلى أربع حارات مرورية ويقع على المستثمر تأمين التمويل وعلى الحكومة الاستملاك أما قيمة العقد فتبلغ 400 مليون دولار والثالث المحطة اللوجستية في المنطقة الوسطى وتمتد المحطة على مساحة 620000 م2 وتؤمن مناولة 6 ملايين طن سنوياً ويقع على المستثمر تأمين التمويل وعلى الحكومة الاستملاك والمساهمة في التمويل والرابع الخط الحديدي بين محطة الحجاز ومطار دمشق الدولي وهو خط كهربائي مزدوج بطول 3002 كم وينقل وسطياً 10 آلاف راكب يومياً من مدينة دمشق إلى مطارها الدولي ويخدم عدداً من التجمعات السكنية المستقبلية ويقع على المستثمر تأمين التمويل وعلى الحكومة تأمين الأراضي. وإقامة المحطات والطاقة الكهربائية اللازمة قيمة العقد 112 مليون دولار والخامس ويتضمن الخط الحديدي من دمشق الى الحدود الاردنية ويكمل هذا الخط المحور الذي يربط اوروبا وتركيا شمالاً بالخليج العربي واليمن جنوبا . وتأخذ الدولة على عاتقها تأمين التمويل لتنفيذ البنية التحتية ويقع على عاتق المستثمر توريد القوى المحركة والمتحركة وتشغيل المشروع المقدر كلفته بـ311 مليون دولار. والسادس ميترو دمشق ويمتد على طول 16.5 كم ضمن مدينة دمشق وعبر 17 محطة وكلفة المشروع 1.8 مليار دولار والمشروع مطروح للبناء والتشغيل من قبل القطاع الخاص مع مرفقاته العقارية في محطات القابون والحجاز والمعضمية.والسابع مجمع محطة القابون للقطارات وهو محطة تبادلية بين القطارات والميترو في منطقة القابون بدمشق وتوفر من 30-45 دقيقة من زمن رحلة المسافر كما توفر فرصة إنشاء مول تجاري ومباني إدارية وتمتد على مساحة 106 آلاف متر مربع ويقع على المستثمر تأمين التمويل وعلى الحكومة الاستملاك وقيمة المشروع 31 مليون دولار وهناك مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار دمشق الدولي وبكلفة 466 مليون دولار. المشروع التاسع يتضمن تطوير وتأهيل حوض مرفأ اللاذقية القديم والكلفة التقديرية 155 مليون دولار والعاشر فيتضمن حوض لبناء وصيانة السفن على الساحل السوري ويمتد على مساحة 561 ألف م2. ويقع على المستثمر تمويل المشروع المقدر بـ44 مليون دولار وعلى الحكومة تقديم الأراضي اللازمة. |
|