تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


على هواfm

فضائيات
الأحد 30-5-2010م
لميس علي

بطاقة بحث في ( فكرة ) ! ..

ما الفكرة .. من فكرة ( شو الفكرة ) التي استخدمت في برنامج (طال السهر – إذاعة صوت الشباب ) كلازمة .. طيلة الحلقة السابقة ..‏

( شو الفكرة ) عبارة مفتاحية – لغزية ، بالطول والعرض أخذت دور بطولة مطلقة خلال ساعة بث كاملة .‏

وفيما كانت مقدمة البرنامج تحاول إيصال ( فكرتها – غايتها ) ، على التوازي كان المتصلون يرسلون أي فكرة تخطر ببالهم .. فلا رابط ما بين فكرة وأختها .. إلا استدراكات المقدمة و استفهاماتها المازحة ( شو الفكرة ) .‏

محاولة التقديم المغلّفة بهضامة وظرافة ، والسعي نحو الطرح والمنح (الإيجابي ) للمستمعين ، غرس التفاؤل بطريقة خفيفة الظل .. جميعها غايات تسعى إليها مقدّمة البرنامج ..‏

ولكن ..‏

هل يتمّ التقاط هذه الغايات واستقبالها بشكل سليم .. هل غطّى كل ذلك على كلام سيق ( بطعمة وبلا طعمة ) .‏

بدورنا نمرر ( كم شوشاية ) على طريقة المذيعة ..‏

- ( شو الفكرة ) من إتخام المستمع بأي كلام والسلام .‏

- ( شو الفكرة ) من كون البرنامج ذا افتراضات وتهويمات لا أبعاد واقعية لها في حياتنا ، كأن تطرح فكرةًً للحلقة القادمة ( شو رأيكم لو يقدروا يخترعوا طريقة ما نكبر فيها ) .. ربما لذلك اُختير له موعد للبث بعد منتصف الليل بساعة.‏

- ( شو الفكرة ) من أن تكون اتصالات المستمعين قِواماً أساسياً ( ع الفاضي والمليان ) لهذا البرنامج وغيره ..‏

لو أجرينا بحثاً سريعاً عن نسبة اتصالات المستمعين إلى ساعات البث لكانت تشكل 70 بالمئة أو أكثر .‏

على فكرة ..‏

هناك فكرة هاربة من فكر الزملاء الإذاعيين .. ( يمكن لعلا استخدامها في متاهة افتراضاتها – وحلال عليها ) تتأتى من التساؤل ..‏

فيما لو حصل عطل في شبكات ( الانترنت و الموبايل ) ماذا سيكون مصير تلك البرامج .. هل ستقف وعلى إثرها تتعطّل إذاعات ..‏

- ( شو الفكرة ) من اعتماد غالبية الراديوهات على قناع تفاعلي وهمي مع المتلقي .‏

- شو الفكرة والسيرة والحكاية والقصة والرواية .. من بيع وهم تواصل .. تواصل خلّبي .. ما الفكرة من توسيع دائرة ارتباط المستمع بعالم افتراضي عنكبوتي ..‏

( حدا بيعرف شو الفكرة ) ..‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية