تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


لكل فضائية نجومها..!!

فضائيات
الأربعاء 5-8-2009م
سعاد زاهر

يسرا على دبي،نور الشريف على أبوظبي،لوسي على أم بي سي...إعلانات مكثفة تدعو لحضور مسلسلات هؤلاء النجوم وهم ليسوا وحدهم على الفضائيات ينافسهم عدد كبير من الفنانين السوريين والخليجيين...

وان كانت الفضائيات قد بدأت باكرا بإعلانات النجوم إلا أنها ليست وحدها التي اقتحمت الدعاية الرمضانية ..إذ أن العديد من البرامج سارعت ببث شجونها حول كل ما يتعلق بدراما رمضان..هل تأثرت بالأزمة المالية،مشكلاتها التسويقية،ارتفاع أسعار نجومها،منافسة الدراما التركية لها..‏‏

مختلف تلك المشكلات والأفكار تبدو مجرد إطار لدعاية من نوع آخر للمسلسلات الرمضانية،دعاية ترتكز على وجود النجوم بالدرجة الأولى أو على إشكالية مثيرة .. أما مضمون النص،إن كانت فكرته جديدة،إن كان أداء الفنانين مميزا فلا يهم.. حتى أولئك النجوم الكبار الذين باتوا يكررون ذاتهم وأدوارهم لا أحد يقترب منهم... واغلب مسلسلاتهم لولا سوق الفضائيات الذي يلتهم كل شيء لما استمروا ....‏‏

السباق الرمضاني بدأ ومنذ الآن بدأنا نلاحظ الطريقة التقليدية التي تتبعها الفضائيات في الترويج لأعمالها...‏‏

مختلف تلك الأعمال الدرامية التي يروج لها،إنما يتم ذلك عبر نجومها وأبطالها الرئيسيين الأمر الذي يبدو أن تسويق المسلسل خاضع أولا وأخيرا لنجومه ومدى تكريسهم في سوق الفضائيات،ومهما كان هذا النجم أو ذاك يقدم قوالب مكررة أو جامدة...ومهما عاش من انتقادات فإننا نرى ذات المحطة تستقطب عمله كعادتها في كل عام..حيث تبدو أن نسب المشاهدة لاتخضع لميزان دقيق،أو يبدو أن الوجبات الدرامية الرمضانية تلتهم على الفضائيات مهما كانت نوعيتها،الأمر الذي يخلق حالة من اللف في المكان إلى متى؟ هذا مالا نعرفه،طالما أن كل شيء خاضع لمقياس الربح والخسارة..والفن آخر الهموم..!!‏‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية