|
محليات ـ محافظات الكثير تساءل: لماذا تجربة السكن الشبابي السابقة ومنغصاتها الكبيرة ، تعاد اليوم إلى الواجهة وكأننا غير معنيين بتدارك الأخطاء السابقة ! سواء في تأخر تسليم السكن/7/ سنوات ، أو في المشكلة الأكبر أن هناك مئات المكتتبين لم يتم بعد وضع حجرة واحدة لمشروعهم بسبب الخلاف على الأرض المخصصة في منطقة أبو عفصة الزراعية. واليوم تعلن وزارة الإسكان عن تأجيل إعلان محافظة طرطوس عن مشروع السكن الجديد نتيجة عدم توفر الأرض في المحافظة, وهنا السؤال: هل المشروع تم إقراره بين ليلة وضحاها ، ولم يتم إخبار مؤسسات الإسكان في المحافظات لتأمين الأراضي قبل الإعلان؟ و كيف مؤسسات المحافظات الأخرى بتأمينها بينما محافظة طرطوس فشلت؟ولماذا لم تتدارك المؤسسة تجربة السكن الشبابي وقامت خلال السنوات التي فاتت بشراء الأراضي أو تخصيصها للمؤسسة ، لتكون جاهزة في حال إعلان الوزارة كما اليوم- عن أي مشروع إسكان ؟ مديرفرع مؤسسة الإسكان في محافظة طرطوس م.مازن سليمان ، إضافة إلى استفسارات المشروع القائم ومشكلة أرض المكتتبين في السكن الشبابي منذ /7/سنوات في أبو عفصة والتي لم يحسم أمرها ولا أمر مكتتبيها قال : تمت مراسلة مختلف الجهات ذات الصلة بتأمين الأراضي لمشروع سكن الشباب ومشاريع المؤسسة منذ بدايات المشروع ، كما تم التوجه نحو تأمين أراض ضمن الوحدات الإدارية في المحافظة وما يزال البحث مستمراً للوصول إلى تأمين هذه الأراضي . وتم عقد اجتماع مع السيد محافظ طرطوس بتاريخ 8/9/2011 بخصوص موضوع السكن الشعبي في البلدان والبلديات التي يوجد لديها عقارات يمكن الاستفادة منها في إقامة السكن الشعبي، وتتابع المؤسسة هذا الموضوع مع الجهات المختصة. و أكد سليمان أنه صدر قرار الاستملاك رقم /82/ تاريخ 15/1/2011 القاضي باستملاك أجزاء العقارات /61-8/ منطقة أبو عفصة العقارية والعقار رقم /1/ منطقة العنابية ، وتم منحه صفة الاستعجال بالقرار رقم /3197/ تاريخ 28/6/2010 ، وبعد إعداد المخططات الاستملاكية في مجلس مدينة طرطوس تبين عدم التطابق بين الحدود العقارية والاستملاكية ، فتم إعداد المخططات المعدلة ورفعها إلى وزارة الإدارة المحلية لتسير حسب الطرق القانونية لاستكمال إجراءات التصديق. كما أكد سليمان أن سبب التأخير الحاصل في مشروع السكن الشبابي السابق تعودإلى الصعوبات التي واجهتها المؤسسة في تأمين الأراضي المناسبة ، منوهاً أنه بعد الجهود الكبيرة المبذولة تم الانطلاق بالمشروع ، وبدأ تنفيذ /430/وحدة سكنية نموذج /أ/ ، و/430/ وحدة سكنية نموذج /ب/ ، ويجري التعاقد على تنفيذ /172/وحدة نموذج /ج/ ، وبالتالي فإن المكتتبين سيستلمون بيوتهم فور إنجازها وتخديمها. ونوه سليمان إلى المادة /11/ من إعلان الاكتتاب على مشروع السكن الشبابي رقم 2109 تاريخ 13/4/2005 والتي نصت (( أن القيمة الواردة في الجداول المرفقة هي قيمة تقريبية ويجري تحديد القيمة النهائية للمساكن من قبل المؤسسة في ضوء الكلفة الفعلية عند تصفية وإغلاق حسابات المشاريع الخاصة بهذه المساكن)). وأضاف أن المادة /5/ من القرار رقم 3934 تاريخ 23/7/2005 ، تنص على قيام وزارة المالية بدءاً من موازنة عام 2006 بتضمين قانون الموازنة العامة للدولة ما يتضمن السماح لصندوق الدين العام بتمويل 30% من الكلفة السنوية لكافة هذه الوحدات بدون فائدة وتقوم هيئة تخطيط الدولة برصد الاعتمادات اللازمة في الموازنة العامة في الدولة لهذا الغرض. و لفت إلى أن المؤسسة العامة غير ربحية تنفذ مشاريعها بحيث تقدم المساكن الجيدة للمواطنين وبالسعر المقبول. أما من حيث ارتفاع الاسعارفقد نوه إلى أن الاكتتاب تم وفق سعر تقديري للمسكن ، وقد طرأ ارتفاع على أسعار مواد البناء ومستلزماته ، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع سعر المساكن. وتوقع سليمان إنجاز النموذج /ا/ أواخر النصف الأول من عام /2012/و إنجاز النموذج /ب/ أواخر النصف الأول من عام /2013/, و نسب الإنجاز للنموذج /أ/ حوالي 78% ، والنموذج /ب/ حوالي 14% ، مضيفاً أنه سيتم تنفيذ البنى التحتية بالكامل ، وتسليمها إلى الجهات المختصة لتشغيلها. |
|