تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


قطار الطلقة الصيني يتفوق على نظيريه الياباني والألماني

استراحة
السبت 10-3-2012
تسعى الصين إلى زيادة الاعتماد على النقل بواسطة القطارات،سواء بالنقل عبر مترو الأنفاق الداخلي أم عبر القطارات بين المدن ،وعلى خط مواز تسعى إلى صنع قطارات سريعة لاختصار الزمن اللازم للتنقل داخل المدن وخارجها.

فمنذ خمس سنوات ذكرت (شين خوا ) وكالة الأنباء الصينية ان العاصمة الصينية بكين ستنجز بناء 19 خطا لمترو الانفاق بحلول عام 2015, بحيث ستتشكل شبكة لخطوط المترو تضم 3 خطوط دائرية و4 افقية و5 رأسية و7 اشعاعية.‏

وقيل آنذاك إن أطوال خطوط المترو العاملة في بكين ستصبح 561 كم في عام 2015, وسيكون لها 420 محطة, وسيزداد حجم نقل الركاب عبر خطوط المترو من 2.2 مليون آنذاك إلى أكثر من 8 ملايين يوميا, بما يعادل نصف حجم النقل بالمواصلات العامة فى المدينة.‏

وقد أنجزت الصين ما وعدت ،فقبيل نهاية عام 2009 أطلقت الصين أسرع قطار ركاب في العالم، بسرعة تناهز في المتوسط 350 كيلومترا في الساعة.‏

وانطلق قطارا ركاب من محطة ووهان للسكك الحديدية ومحطة شمال غوانغجو للقطارات في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، ووصلا إلى وجهتيهما ظهر نفس اليوم.‏

وبهذا يكون القطاران، بحسب شينخوا، قد قطعا مسافة تربو عن ألف كيلومتر في ثلاث ساعات، بدلا من عشر ساعات ونصف الساعة.‏

وبلغ أقصى سرعة بلغها القطار التجريبي في المسافة بين ووهان بوسط الصين ومدينة غوانغجو بجنوب الصين 394.2 كيلومترا في الساعة.‏

ويذكر أن خط قطارات ووهان-غوانغجو هو الأسرع والأطول للقطارات عالية السرعة في الصين، وتبلغ تكلفته مئة مليار يوان (14.6 مليار دولار)،وقد استغرق مد الخط أربع سنوات حتى اكتماله.‏

ويشار إلى أن قطاري شينكانسين (الطلقة) الياباني وقطار (ICE) الذي تنتجه شركة سيمنز الألمانية هما الأسرع حتى الآن وتزيد سرعتهما قليلا عن 300 كيلومتر في الساعة.‏

ونذكر هنا الأرقام التي وصل إليها قطار الطلقة الصيني:‏

متوسط السرعة 350 كم /ساعة‏

السرعة القصوى 394 كم /ساعة‏

يقطع المسافة في 3 ساعات بدلا من 10‏

تكلفة الخط 14.6 مليار دولار‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية