|
منوعات
وأطلق فريق في جامعة بنسيلفانيا هذه الاستنتاجات بعد أن استشفوا أن الاختبار لا يتّصل بالذكاء وحسب بل أيضاً بالتحفيز، علماً أنهم نظروا إلى 46 دراسة سابقة لأكثر من 2000 تلميذ للتحقق مما إذا كانت الحوافز النقدية تؤثر على النتيجة. ووجدوا أن المكافأة المالية في المعدل تزيد 10 نقاط على المجموع، وأنّ المكافأة المالية التي تتخطى الدولارات العشرة تزيد 20 نقطة على المجموع. إذ يبدو أنّ حجم الزيادة يكون متناظراً مع مبلغ المكافأة. وكشفت دراسة ثانية أن 500 صبي الذين ظهرت على محيّاهم إشارات الضجر وقلة التحفيز كالتثاؤب والنظر من حولهم في خلال الاختبار سجلوا علامات أقل. وتأمل أنجيلا لي داكوورث، المتخصصة في علم النفس، التي قادت الدراسة، أن ينظر علماء الاجتماع والمدرسون وصانعو السياسات بعين ناقدة إلى أي قياس وأي نوع من الذكاء، ذلك أنه كلما بذل الأفراد قصارى جهدهم، يكون تحديد نجاحهم في الحياة مهما بقدر نسبة ذكائهم. |
|