|
دمشق ستبدأ مع مطلع العام القادم, كما تم الاتفاق مع الحكومة الماليزية وشركة إم ترانس على إحداث الخط الأول لقطار السكة الواحدة حيث تقوم حالياً اللجنة الوزارية العليا بمتابعة مشروعي المترو والمونوريل مع لجان فنية وتخصصية ويتوقع المباشرة بخط قطار السكة الواحدة, في مطلع العام القادم بمدة تنفيذ تصل الى عامين ونصف لمسار طوله 12كم جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الأول للاتحاد الدولي للنقل العام امس فرع الشرق الاوسط افريقيا المترافق مع ورشة عمل تعنى بتمويل وتطوير النقل داخل المدن بحضور الدكتور محمد بشار المفتي محافظ دمشق ورئىس الاتحاد الدولي للنقل العام UITP السيد هانزرات وأمين الاتحاد العربي للنقل البري وممثلي البلدان لدى الاتحاد. واضاف عبيد انه تم الاعلان عن طلب عروض لباصات جديدة للنقل الداخلي والذي تعسّر لعدة مرات لأسباب واجراءات خارجة عن يد الوزارة الى ان تم مؤخرا تكليف وزارة النقل بالإعلان مباشرة لاستيراد 600 باص حيث وصل الى مراحله الأخيرة. كما عملت الوزارة على مشاركة القطاع الخاص وتشجيعه في هذا المجال وتم تشميل عدة مشروعات على قانون الاستثمار 10 والذي يعطي تسهيلات كثيرة واعفاءات جمركية وضريبية لمدة خمس سنوات اما بخصوص مترو دمشق قال عبيد إنه في عام 1984 تم اول اتفاق مع شركة روسية لإجراء دراسة لشبكة مترو بدمشق واجريت بعدها دراسات متعددة اقتصرت جميعها على دراسات اولية او دراسات حركية مرورية إلا أنه تعذر المباشرة به بسبب احتياجه لمبالغ ضخمة, كما تمت دراسة تطوير منظومة النقل بدمشق من قبل شركة BCEOM الفرنسية واخرى من قبل جايكا. بدوره تحدث الدكتور محمد بشار المفتي محافظ دمشق عن الخطوات التي اتخذتها المحافظة لتخفيف الاختناقات المرورية مضيفاً ان ما يعانيه الواقع المروري من ضغط كبير جعله يتجاوز الاعتماد على عنصر المرور مما دفع بالمعنيين الى اتخاذ خطوات جادة في هذا المضمار وذلك بتنفيذ المشروعات المرورية لفصل حركة المشاة عن حركة المركبات وفصل حركة المركبات عن بعضها من خلال العقد المرورية والجسور اضافة الى قيام محافظة دمشق باستكمال دراسة انشاء نظام تحكم مروري وقال المفتي ان محافظة دمشق جادة في ايجاد نظام جيد ثابت للنقل وذلك باتجاهين الأول عبر احداث المترو والذي يمتد من السومرية- القابون- مروراً بمركز المدينة, والثاني احداث قطار السكة الواحدة من منطقة المواساة الى العباسيين -القابون- جوبر, اضافة الى ان المجمع الحكومي والذي سيضم اسواقاً تجارية خار ج المدن الامر الذي سيخفف الضغط عن مركز المدينة. من جانبه اكد السيد هانزرات رئيس الاتحاد الدولي للنقل العام ان الاتحاد يضم 2700 عضو ولدينا خبراء في التخطيط والتطوير وتبادل الخبرات حيث اننا نتعامل بعقل تجاري ونعمل لحل مشكلات النقل في هذه المنطقة. اما كلمة مدير ادارة المواصلات العامة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فتركزت على اهمية تسليط الضوء على قطاع المواصلات العامة في المنطقة ودوره المهم على كافة الاصعدة الاقتصادية والبيئية والسلامة المرورية. أما السيد خالد البديوي مدير الشؤون الخارجية في منظمة المدن العربية اشار الى اهتمام منظمة المواصلات العامة العالمية بسبل ووسائل المواصلات الجماعية تخفيفاً للازدحام المروري والمحافظة على البيئة بتقليل كميات الهواء الملوث. بعد ذلك تابع المؤتمر اعماله من خلال عرض تجارب النقل الداخلي في بعض دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا (البحرين- مصر - إيران- الاردن- الكويت- سلطنة عمان- قطر- السعودية- الإمارات العربية). |
|