تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


التحدي الدرامي في رمضان

فنون
الأربعاء 19-8-2009م
فؤاد مسعد

يأتي الموسم الدرامي الرمضاني على خلفية ظروف الأزمة الاقتصادية التي اختلفت الآراء حولها وعن مدى تأثيرها المباشر أو غير المباشر في الإنتاج والتسويق ،

وإن حاول بعضهم التقليل من أهميتها وحجته أن هناك عدداً لا بأس به من المسلسلات قد تم إنتاجه ، فمما لا شك فيه أن هناك أكثر من حجة تبرهن أنها أثرّت في المناخ الإنتاجي العام ، وإلا فما معنى أن هناك أعمالاً كادت أن تُقلع ولكنها توقفت فجأة وأجّل منتجوها تصويرها إلى أجل غير مسمى ، لا بل بات من الطبيعي اليوم أن نرى منتجين يوحدون جهودهم من مختلف الدول العربية لإنجاز مسلسل (إنتاج مشترك) وقد يصل عدد الشركات المشاركة إلى أربع بسبب ضخامة الميزانية المالية الإنتاجية كما في (صدق وعده) أو ثلاث شركات كما في (هدوء نسبي) ..‏

وبالتالي ألا يكفي هذا التحدي الذي تعيشه الدراما ليكون عامل جمع لا فرقة ، خاصة أن هناك الكثير من التحديات التي باتت تواجه العرض في رمضان ليس أولها كيفية تعامل بعض المحطات مع المُنتج الدرامي وكأنه في مزاد تتحكم فيه العديد من العوامل وليس آخرها إيفاء الذمم المالية للمُنتج ، وذلك كله يندرج ضمن التقاليد وآليات التعامل التي بدأت المحطات منذ سنوات إرساءها وفقاً لمعاييرها . وبالتالي أمام الواقع الذي تم تكريسه لا بد من معرفة حجم التحديات القادمة لمعرفة التعامل معها خاصة أن الإنتاج السوري ليس الوحيد على الساحة وإنما هناك إنتاج مصري وخليجي يضع ثقله بقوة على خارطة العرض .‏

fmassad@scs-net.org

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية