تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


لاتسييس لمشكلة الازدحام على المعابر... استملاك 70 دونماً لتوسيع (الدبوسية)

دمشق
الثورة
صفحة أولى
الاحد 17/7/2005م
هيام علي

لمزيد من التوضيح.. وإضافة لما ذكره السيد وزير المالية الدكتور محمد الحسين,

فقد أكد المدير العام للجمارك الدكتور باسل صنوفة ان كل ما يجري الحديث عنه في وسائل الاعلام اللبنانية من تسييس لمشكلة الازدحام على المعابر الحدودية واعتبارها ردود فعل ذات خلفية سياسية عار عن الصحة وغير سليم ولايعبر عن واقع الحال داعيا وسائل الاعلام الى زيادة المعابر الحدودية وخاصة معبر الدبوسية للاطلاع على واقع الحال والاستماع الى وجهتي النظر وليس فقط وجهات النظر النابعة من الانفعال.‏

وكانت بعض وسائل الاعلام اللبنانية عادت وذكرت أمس ان الجانب السوري لم يف بوعوده حيال تسهيل الشاحنات وهوما نفاه المدير العام للجمارك الذي استغرب أن أحدا لايريد ان يفهم الامور على حقيقتها وكما هي على ارض الواقع.‏

وفي تفاصيل إيضاحية لواقع الامر قال الدكتور صنوفة انه يتم ادخال السيارات بعد إخضاعها لعملية تفتيش طبيعية وعلى سبيل المثال لا الحصر أول امس وخلال ست ساعات تم ادخال 130 سيارة من معبر الدبوسية وحدها ولابد من الاشارة الى ان هذه السيارات تسببت باختناق كبير في قرية الدبوسية.‏

وقال ان عمليات التفتيش سريعة في معبر الدبوسية لكن لابد من ملاحظة ضيق المكان الذي لايتسع إلا لكل سيارتين معا الى جانب ان تدفق السيارات من الجانب اللبناني كبير الامر الذي ادى الى ملاحظة هذا الازدحام الذي يحاول البعض تقديمه كمشكلة بأبعاد مختلفة فمن حق اي دولة ان تفتش السيارات التي تدخل اليها وتساءل صنوفه هنا هل يسمح لبنان بدخول اي سيارة الى اراضيه دون تفتيش.‏

ولمزيد من الشرح الذي لابد من ان يكون حاضرا عند تداول موضوع مشروع لأتمتة كافة المعابر الحدودية وربطها ببنك معلومات واحد, والدبوسية واحد من هذه المعابرولايمكن ربطها على وضعها الحالي الضيق لانها سيئة جدا ولانجاز مشروع توسع الدبوسية تم استملاك 70 دونما من الاراضي الزراعية وقد تم تحويل ثمن المحاصيل للاهالي قبل يومين فقط واريد ان اشير هنا الى اننا استملكنا اكبر مساحة ممكنة لانجاز التوسع وهنا لابد من الاشارة ايضا ان الجانب اللبناني لم يخط اي خطوة باتجاه انجاز التوسع من جانبه وكانت اللجنة المشتركة اجتمعت قبل ايام على السرعة في بناء عدة جسور اخرى من قبل الجانب اللبناني.‏

وفي هذا السياق اوضح صنوفة ان الجانب اللبناني لم يقم ايضا باي إجراء فيما يتعلق بانجاز نقطة الحدود المشتركة في موقع الشيخ عياش على حين قام الجانب السوري بكل المطلوب منه ومن هنا اعتبر صنوفة ان بعض الجهات ووسائل الاعلام اللبنانية قد سيست وضخمت الموضوع اكثر من اللازم ,وفي ايضاح اضافي اشار صنوفة الى انه في الماضي كان رتل الشاحنات الداخل من الاراضي اللبنانية الى سورية يصطف لعمق 6 كم في اراضينا في منطقة الدبوسية وكان من المفروض علينا تفتيش هذه السيارات على طول 6 كم احيانا وهذا باختصار ليس عملا وضبطاً جمركياً وارتأينا ان يتم التفتيش والقيام بالاجراءات الجمركية على المعابر مباشرة بمعنى اخر ان رتل الشاحنات اصبح يصطف في مكانه الطبيعي وهذا اضعف الايمان.‏

النقطة الاخرى التي رأى الدكتور صنوفة ضرورة الانتباه اليها هي وضع الحدود مع العراق باعتبار ان العدد الاكبر من هذه الشاحنات تذهب الى العراق فالواقع يشير الى ان التنف فقط يعمل بشكل شبه منتظم اما البوكمال فهو مغلق في حين معبر اليعربية يعمل لساعات محدودة في الاسبوع لذلك لابد من مراقبة تدفق السيارات الى الاراضي السورية وتنظيمها بشكل مدروس.‏

نتمنى ان تكون الصورة قد اتضحت لوسائل الاعلام اللبنانية كما هي متضحة للجميع بمن فيهم سائقو الشاحنات اللبنانية انفسهم ولاسيما ان المشكلة في معبر الدبوسية فقط .‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية