|
اقتصاديات يجري العمل بتطوير المرافئ السورية على المستوى العالمي، وذلك من خلال جلب شركات ذات خبرة عالمية لتطوير عمل المرافئ في مجال الحاويات وهذه الخطوة هامة جداً كونها تمنح فرصة كبيرة للمرافئ الحيوية الهامة ( مرفأ طرطوس - مرفأ اللاذقية) لتلعب هذه المرافئ بدورها خطوة هامة جداً في تطوير الاقتصاد السوري، من جهة ومن جهة أخرى تعطي خطوة للمرافئ السورية يمكنها من التماشي مع التطورالاقتصادي الموجود في العالم ولا تكون عائقاً امام هذا التطور ويضيف في شهر كانون الثاني الماضي صدر قرار جديد سمح لنا بموجبه التعامل بحاويات الاقطرما، وهذا لم يكن موجوداً سابقاً في سورية، ومع بداية شهر 6 تم القيام ولأول مرة بالتعامل مع حاويات الاقطرما في محطة حاويات طرطوس العالمية. ونحن نعمل في 18 مرفأ حول العالم وجميعها تعمل بنظام الاقطرما، حيث تعتبر الاقطرما جزءاً حيوياً من عمل هذه المرافئ ومحطات الحاويات، وهنا يمكننا القول إن قرار الاقطرما والتعليمات التنفيذية التي صدرت في شهر كانون الثاني مهمة جداً للعملية التطويرية للاقتصاد السوري وأوضح أنه تم البدء بالعمل على التجهيزات من خلال الساحات وسرعة التعامل مع البواخر وغيرها، بحيث تتمكن الباخرة من مغادرة المرفأ بأقصر وقت ممكن وهذا يوفر لها الكثير من المصاريف وبخصوص معدل التحميل أوضح روميو أن معدل التحميل في شهر 5 كان 19 حاوية في الساعة وأنه عند وجود رافعتين على الباخرة الواحدة فهذا يعني أن المعدل يرتفع ليصل الى 32 حاوية في الساعة وهذا ما يسمى معدل التفريغ والتحميل للحاويات من والى الباخرة وهذا يعتبر جيد جداً بالنسبة للمرافئ المتطورة جداً في العالم، ونحن نعد زبائننا بعد قدوم روافع ( الكانت برنس) المتطورة في الشهر التاسع من 2009 أن عمليات التفريغ والتحميل ستصبح أكثر سرعة وسيكون المعدل نحو 25 حاوية في الساعة ما يساعدنا على استقطاب شركات الشحن الدولية بسبب وجود هذه الروافع . |
|