|
مجلس الشعب * بركات: ندرس ازدواجية تبعية المعاهد المتوسطة..سفر: نعمل على تأمين دورة علفية إسعافية..* بدر: قانون السير يقلل من الحوادث * العضو سليمان حداد قال: أريد التحدث بنقطتين هامتين الأولى تتمثل بضرورة عدم اغلاق أي كازية, فبدلاً من الاغلاق فرض غرامات عالية في حال المخالفة. والنقطة الثانية تتمثل بقانون السير هذا القانون هام جداً وأي دولة في العالم تقاس حضارتها بموضوع السير أنا مع المعاقبة للمخالف لكن يجب أن نفكر بإيجاد مواقف للسيارات. * العضو محمد شرحولي قال: لدى محافظة ادلب آثار كثيرة وهامة يفترض أن تستثمرها وزارة السياحة استثماراً خاصاً. * العضو ابراهيم الخليل قال: ألم يحن الوقت لوضع حد للذين يتلاعبون بالأسعار دونما الأخذ بعين الاعتبار أحوال الناس المعيشية. * العضو صادق العمر قال: عدد كبير من الفلاحين لم يستلم بذار الشوندر وبذار البطاطا الربيعية لهذا العام بسبب عدم تمويل المصارف الزراعية لهم وذلك لوجود ديون عليهم. * العضو أحمد المبارك قال: الثروة الحيوانية في البادية السورية بحالة حرجة في هذا الوقت بسبب وجود الجفاف.. * العضو أحمد قشعم قال: هيئة تنمية البادية من حيث الملاك العددي والموازنة هي بحاجة لما ذكرت للإقلاع هذا أولاً. وثانيا: نرجو معالجة عقود اجر المثل في البادية. * العضو عماد غليون قال: هناك منطقة في غرب حمص مساحتها 25 دونماً مسجلة بالطابو تم استملاكها عام 1976 بسعر المتر 9 ليرة سورية ولم يتم قبض الأموال بسبب التقادم من فترة قريبة. قامت المحافظة بإبلاغ المواطنين وعددهم 3000 نسمة مخدمة بالماء والكهرباء بشكل نظامي وفيها مدرسة بإخلاء المنطقة وبصورة مفاجئة. * العضو عبد الله الأطرش قال: وعدنا بإقامة معمل للطفح البركاني المستخدم كمادة اسفلتية في محافظة السويداء كون هذه المادة موجودة بكثرة لدينا وقد يحقق هذا المعمل فرصاً للعمل. * العضو غالب عنيز قال: عتبنا على الحكومة الأول أن نهج سورية التشاركي وموقع سورية التشاركي الموجود إنما وجد بالأصل لكي تتابع الحكومة ما يطلبه المواطنون, نحن نستغرب أنه يوم 12 شباط ينتهي موضوع معالجة قانون السير وفي يوم 14 يقره مجلس الوزراء فهل قرؤوا ما ورد من ملاحظات وهي (اربعين الف ملاحظة). * العضو فريال سيرس قالت: شارع الملك فيصل بحلب والذي تم تنفيذه عام 1919 نرى أن إدارة المرور تحاول اقتلاع الجزيرة التي تتوسطه وهذه الجزيرة فيها اشجار ارتفاعها يصل إلى 7 أمتار في وقت نحن بأشد الحاجة إلى الاعتناء بالبيئة. * العضو اسماعيل موسى قال: المحافظات الشرقية تتسم بالطابع الزراعي 100 والأراضي المستأجرة من قبل الفلاحين ونتيجة لحالة الجفاف يتعذر على الفلاحين دفع قيمة الرسوم السنوية لتلك الأراضي. * العضو هدى حجازي قالت: لدى محافظة ادلب مشافٍ حكومية عدد الأطباء فيها قليل وقلة العدد هذه ستؤدي إلى فشل الحياة الصحية. * العضو جمانة رضوان قالت: لدي قضية تهم مجموعة من المواطنين هي سكان حي الليرمون الشرقي والغربي, أقدم مجلس مدينة حلب عام 1981 على استملاك أراضيهم لإنشاء منطقة صناعية قوم سعر المتر بتلك الفترة ب22 ليرة, وبقي الوضع كما هو وبعد 27 سنة قامت الجرافات بهدم البيوت السكنية وإقامة المشروع المنشود. * العضو أحمد حاج سليمان قال: أريد أن أصوب للزميلة جمانة, أريد التحدث بذات الموضوع لم تقم جرافات مجلس المدينة بهدم البيوت وإنما جاءت من أجل تشييد صالات صناعية ولم يتم ترحيل السكان ولنكن واضحين. تنويه: تم تشكيل لجنة لدراسة واقع الاستملاك في مدينة حلب وفوض المجلس رئيس المجلس بتشكيل اللجنة واصدر قرار يقضي بتشكيلها حسب الأصول مع ضرورة تقديم تقريرها للمجلس بأقصى سرعة ممكنة. * العضو فاطمة كويتي قالت: لدينا اعضاء هيئة فنية في الجامعات وأحياناً يحملون شهادات عليا ولكن سقوف رواتبهم بقيت 12 ألف ليرة بينما من يعملون في أماكن اخرى وفي وزارات أخرى سقوف رواتبهم اصبحت فوق ال20 ألفاً والسؤال لماذا لا يكون هناك عدالة لذوي الشهادات. وثمة أمر آخر لماذا لا يكون هناك تنسيق بين المؤسسات الخدمية مياه- كهرباء - هاتف - صرف صحي. * العضو عبد الرزاق درجي قال: نؤكد على ضرورة إعادة تأهيل شركة طرطوس لصناعة الاسمنت الذي تقوم به شركة فرعون للاستثمار التجاري المحدودة. * العضو ابراهيم الأسمر قال: في محافظة حماة حدث فيها أكثر من مشفى العام الماضي فهل من المعقول عدم وجود كيس دم واحد في مشافي المحافظة. * العضو هند الطريف قالت: جميعنا يعرف أن القطارات الحديثة تتمتع بمزايا أهمها الأمان والراحة لذا نطالب الحكومة بزيادة عدد الرحلات من الرقة إلى دمشق مروراً بحلب ومن الرقة إلى اللاذقية مروراً أيضا بحلب. * العضو عبد الرزاق اليوسف قال: مدينة خان شيخون التابعة لمحافظة ادلب هي أقرب إلى محافظة حماة وسكانها يطالبون باتباعها لمحافظة حماة. * تنويه: شكل المجلس لجنة لدراسة واقع مدينة خان شيخون وتم تفويض السيد رئيس المجلس بتشكيل اللجنة. * العضو سهيل فرح قال: الجامعات الخاصة وارتفاع أقساطها بالإضافة إلى ازدواجية التبعية للمعاهد المتوسطة. * العضو فهمي حسن قال: وزارة الداخلية تقوم بمصادرة الدراجات النارية المهربة ألا من حل لهذه الدراجات ومنحها أرقاماً نظامية. * العضو فواز نصور قال: ما النتيجة التي سنصل إليها من خلال التقرير الذي سيقدمه نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية هل هذا التقرير سيطعم الفقير. * العضو سليم زكور قال: اسأل وزير النقل عبر مقام رئاسة المجلس عن خطة إقامة محطة الركاب والخط الحديدي لمدينة حلب. * العضو طه شلاش قال: المحافظات الشرقية تعيش بحالة ركود اقتصادي وهي بحاجة للنظر بوضعها من كافة النواحي. * العضو عبد الله الخليل قال:قام وفد شعبي من محافظة الحسكة بتقديم عريضة إلى رئاسة مجلس الوزراء عليها توقيع 20 ألف توقيع يحتجون على ارتفاع الاسعار وإجراءات الحكومة حيال هذه المسألة. * الدكتور يعرب بدر وزير النقل قال:قانون السير أخذ وقته من النقاش, تم الحوار فيه فترة طويلة ووضع على مبدأ التشاركية وكانت الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء تقوم يومياً بإحالة الملاحظات إلى اللجنة الموكلة بدراسة هذا القانون صحيح هناك اربع ملاحظات وقد تم تذليل هذه الملاحظات والأخذ بها والجوهر الأساسي في هذا القانون هو التقليل من الحوادث من خلال التركيز على المخالفات المرورية التي تسبب هذه الحوادث من خلال فرض عقوبات متدرجة. * الدكتور عادل سفر وزير الزراعة قال: طرح موضوع بذار الشوندر- طبعا نحن أمنا هذا البذار- لتعويض الأماكن التي تعرضت للصقيع ووصلت شحنة وستصل باقي الشحنات تباعاً, أما بالنسبة لموضوع التمويل فهذا يخص وزارة المالية ولا يمكن تأجيل التمويل إلا بعد أخذ موافقة وزارة المالية على التأجيل.. بالنسبة للاعلاف كما تعلمون الآن توزع دورة علفية إسعافية لم تكن مقررة سابقاً وضمن امكانيات مؤسسة الاعلاف وهناك لجنة سافرت لعدد من الدول لتأمين ما يمكن تأمينه, ويجب أن نعرف أن هناك أزمة عالمية لتأمين الاعلاف وحتى الغذاء, الحقيقة هناك شح في المادة العلفية ولم نجد مصادر يمكن الشراء منها الآن ونحن بصدد زيارة ثلاث دول أيضا في آسيا الوسطى يمكن من خلالها أن نؤمن بعض مستلزمات الثروة العلفية وبالنسبة لهيئة تنمية البادية, كما تعلمون هي هيئة مستقلة تتبع مجلس الوزراء وباشرت عملها اعتبارا من بداية العام والآن تقوم بعملها وننقل لها كل المستلزمات. أما بالنسبة لأجور الأراضي فنحن نأخذ اجوراً رمزية من الفلاحين مع مضي السنوات لايسددون ما يترتب عليهم والآن بسبب مشكلة الجفاف تضاعفت المشكلة وهذا الموضوع يحتاج للدراسة من قبل اللجنة الاقتصادية. * الدكتور ماهر الحسامي وزير الصحة قال: الحقيقة كان السؤال يتعلق بنقص الاطباء في محافظة ادلب ومحافظة ادلب هي واحدة من المحافظات النابذة للقوى البشرية فهي محافظة لم يزدد عدد سكانها على مدى العشرين سنة الماضية ومعظمهم لا يريد أن يعمل فيها بمعنى أنهم يتجهون إلى حلب والمحافظات الأخرى ولا يستطيع وزير الصحة أن يقنع الاطباء العمل في المشافي التي انتشرت في المحافظة, ونحن بصدد افتتاح مشفى المعرة بعد حوالى ثلاثة أشهر وليس لدينا القوى البشرية. من تلك المحافظة للعمل فيها أتحنا نظام الاقامة لهذا العام تعديلاً على النظام السابق بحيث يتاح لأي طبيب بأن يتقدم بسبع رغبات ولأي محافظة يشاء. * الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي قال: بالنسبة للعاملين بالهيئة الفنية المعاهد المتوسطة خاصة الذين يحملون دكتوراه فإن هذا الموضوع قيد الدراسة بالتنسيق مع وزارة المالية. أما بالنسبة للموضوع الآخر حول ازدواجية التبعية للمعاهد المتوسطة أيضا هناك اهتمام من الحكومة وبلجنة التنمية البشرية يدرس. أما فيما يتعلق باجور الساعات التدريسية لاساتذة المعاهد المتوسطة ايضا كان هناك اجتماع في وزارة المالية يخصص لحل وانصاف اعضاء الهيئة التدريسية أو مدرسي المعاهد.. * اللواء بسام عبد المجيد وزير الداخلية قال: بالنسبة للدراجات النارية لدينا نوعان دراجة نظامية ودراجة غير نظامية, وزارة الداخلية تصادر حتى الدراجة النظامية اذا لم تستكمل اوراقها بمعنى أن هذا النوع فيه شهادة منشأ ولم يرسم صاحبها دراجته يعطى مهلة لاستكمال أوراقه وتعاد اليه الدراجة أما بالنسبة للدراجات المهربة فلا مجال لتسوية اوضاعها وستصادر. تنويه:رئيس المجلس قال: إذاً الذي يصادر الآن هو الدراجات المهربة واعدادها هائلة جدا طلب من السيد وزير الداخلية مصادرة كل دراجة مهربة كي يصبح موضوع الدراجات موضوعاً نظامياً وهذا حقيقة مطلب كل مواطن وأخص المواطنين الذين طالبوا بذلك هم زملاؤنا بدير الزور اذن على الأقل يستطيع أي انسان أن يرى رقماً لهذه الدراجة اذا خطف صاحبها أو اعتدى على مواطن.. إذاً كان الجواب من السيد وزير الداخلية هو مصادرة الدراجات غير النظامية المهربة وكل اعضاء هذا المجلس قد طالبوا بذلك قبل هذه المرة. * وزير الصناعة قال: بالنسبة لمعمل اسمنت طرطوس لا يوجد هناك أي تأجير أو استثمار, يوجد عقد تطوير وصيانة للمعمل لزيادة الطاقة الانتاجية إلى مليون ومئة وخمسين الف طن بزيادة 700 الف طن سنوياً. نقوم بتطوير خط الانتاج بحيث يتم تسليمنا سنويا خلال فترة التطوير مليون واربعمائة وخمسين ألف طن اسمنت خلال ثلاث إلى أربع سنوات دون أن تتحمل الدولة أي نفقات بتاتاً ومن ثم تسليم كامل العملية إلى الشركة. رئيس المجلس سأل الحكومة حول من يجيب عن الاستملاكات لكن السؤال بقي بعهدة وزير الإدارة المحلية والبيئة الذي لم يتابع الجلسة حتى النهاية. |
|