تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


الخطـــوط الحديديـــة الســـــورية تطبّــــق نظـــــــام الحجــــــــــز المركــــــزي.. مقعبري: قطــــار الخطــوط يتجـــــاوز محطــــة المليار ليــرة سورية

تقارير
الثلاثاء 5-1-2010م
فؤاد العجيلي

في جلسة حوارية كانت خاتمة عام 2009 كشف المهندس جورج مقعبري مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الحديرية السورية أمام إعلاميي حلب الستار عن خفايا العمل في المؤسسة .

مليار ليرة سورية‏‏

أوضح المدير العام أنه بالنظر إلى واقع المؤسسة من عام 2004 إلى نهاية عام 2009 نلاحظ تزايداً في الأرباح، حيث انتقلت المؤسسة من خسارة خمسين مليوناً في عام 2004 إلى ربح أكثر من مليار ليرة سورية في عام 2009.‏‏

‏‏

إيرادات ونفقات 2009‏‏

وقال المهندس مقعبري:‏‏

بلغ مجموع الايرادات 5.928 مليارات ليرة سورية يقابلها وفي ذات الفترة نفقات قيمتها 4.850 مليارات وبالتالي فإن أرباح المؤسسة بلغت خلال نفس الفترة 1.078 مليار ليرة سورية.‏‏

وفيما يخص الايرادات أشار المدير العام للمؤسسة إلى أن المكون الأساسي للايرادات هو نشاطا نقل الركاب والبضائع، حيث بلغت الايرادات المحققة لنشاطي نقل البضائع والركاب 4.9 مليارات والايرادات التحويلية 75 مليوناً والايرادات المختلفة 953 مليون ليرة سورية.‏‏

بينما النفقات تضمنت صرف مكافآت بقيمة 35 مليون ليرة سورية وتعويض انتقال بقيمة 170 مليوناً وحوافز انتاجية 120 مليوناً وتعويض عمل إضافي 170 مليوناً وتم تسليف مبلغ 16 مليون ليرة سورية لـ600 عامل.‏‏

راتب سائق القطار‏‏

وأكد المدير العام أن راتب سائق القطار الشهري يصل مع المهمات إلى نحو 40 ألف ليرة سورية وهو أعلى من راتب مدير عام المؤسسة.‏‏

أجور نقل الركاب ثابتة‏‏

بالرغم من الارتفاع الذي طرأ على أسعار المحروقات المازوت بقي سعر تذكرة نقل الركاب على حاله دون أي زيادة ورغم ذلك استطاعت المؤسسة أن تحقق أرباحاً، والسبب كما أوضحه المدير العام هو أن القطارات تستهلك خمس ما تستهلكه وسائل النقل البري الأخرى.‏‏

خطوات مستقبلية‏‏

وعن خطة المؤسسة للعام الحالي أوضح المهندس مقعبري أنه تم إعداد برنامج لنظام الحجز المركزي وسيطبق بداية هذا العام في محافظة حلب وسيعمم بعدها على جميع المحافظات، كما تجري حالياً الاجراءات بخصوص تأسيس الشركة السورية التركية لتأهيل وإعمار القاطرات والتي سيكون مقرها محطة جبرين بحلب.‏‏

إضافة إلى أنه سيتم التعاقد على توريد قطارات ركاب ترين سيت حديثة سعة 450 راكباً لأن القطارات الحالية الترين سين تستوعب 277 راكباً.‏‏

ويأمل مقعبري أن ينتهي العمل بتمديد الوصلة السككية من دير الزور إلى الحدود العراقية في نهاية عام 2011 وأن تصل القطارات السريعة إلى الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية في نهاية عام 2013 عبر محور دمشق عمان.‏‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية