|
دمشق حيث وافقت المؤسسة على طلب الوكيل العام في العراق على تشغيل 16 رحلة اسبوعيا ( 8 رحلات بغداد - 4 رحلات النجف - رحلتنان للسليمانية 3 رحلات اربيل) بعد ان تم تأمين الربط المناسب مع رحلات جده من اجل نقل المعتمرين خلال موسم العمره لعام 2012 ولغاية 30/8/2012 اي بعد دخول الموسم الصيفي لاكثر من شهرين. واوضح الدكتور ناصر قيدبان مدير الشؤون التجارية والتسويق في المؤسسة ان هذا التشغيل يتطلب اجراء بعض التعديلات على البرنامج الحالي كي تتوفر الامكانية الفنية بتفريغ طائرة كاملة لهذا التشغيل وتشغيل رحلة واحدة نظامية لرحلة دمشق - حلب - بغداد - حلب - دمشق - من اجل نقل الركاب العاديين. وزيادة رحلات العراق (دمشق - اربيل لتصبح بمعدل اربع رحلات اسبوعيا بدلا من رحلتين - دمشق البصري رحلتين اسبوعيا ولفت الدكتور قيدبان الى التعديلات التي طرأت على البرنامج الصيفي لهذا العام حيث تمت برمجة جميع الرحلات النظامية حسب مقترح ممثلي المؤسسة في المحطات الخارجية بشكل يتطابق بين الامكانية الفنية والاذونات الممنوحة بحيث تم دمج رحلات باريس وفرانكفورت كل سبت وثلاثاء. ودمج رحلات استوكهولم وكوبنهاغن ( الجمعة - الثلاثاء - الاثنين) او الغاء كوبنهاغن حسب اقتراح الوكيل. وتأخير رحلة الكويت كل خميس بناء على طلب المدير الاقليمي وتبكير رحلات القاهرة الاثنين . والغاء رحلات ابو ظبي كل اربعاء بسبب ضعف الحمولة وتبكير الدمام مشيرا الى ان عدم اجراء تلك التعديلات ستسبب بحدوث انقطاع بين رحلات العراق مما يخل بحركة القادمين من العراق الى جده . وتسيير رحلات بحمولة مقطع واحد حيث لايوجد ربط لتلك المقاطع مما يؤثر بشكل سلبي على الايراد المتوقع من رحلات العراق وبالتالي يجعل هذا التشغيل غير مجديا. اما بالنسبة للتشغيل الي عمان فقد تمت الموافقة على تشغيل رحلتين اسبوعيا بطراز ATR بعد ان تمت دراسة وتحقيق الجدوى الاقتصادية من هذا التشغيل مع الاخذ بعين الاعتبار رفع مستويات الاسعار لتتناسب مع الاسعار المطبقة مع الخطوط الاردنية المنفردة بالنقل حاليا والمنافسى الاقوى للخطوط السورية. كما تمت الموافقة على التوقيت المؤقت للتشغيل الى كوبنهاغن بناء على اقتراح وكيل المؤسسة وذلك لحين تحسن الظروف التي تمرب بها سورية من اجل درء المخاطر المحتمله التي من الممكن ان تلحق بسلامة الركاب والطائرة. وفي سياق اخر اشار دقيدبان الى انه تم تكليف المدراء الاقليميين بتقديم دراسة الجدوى الاقتصادية من التشغيل خلال اسبوع من تاريخه ليتم على ضوء نتائج الدراسة اقرار المناسب. وفي حال عدم وجود جدوى اقتصادية يتم الاستفادة من الطاقة التشغيلية الى التشغيل مابين العراق وجده عبر دمشق او الىنقاط اخرى .. مع العلم ان مبيعات المحطات قد تراجعت عام 2011 عن عام 2010 على الشكل التالي :محطة كوبنهاغن تراجعت بحدود 34٪ - محطة ميلانو 88٪ - مرسيليا 65٪ - روما 82٪ - فيينا 46٪ - مدريد 77٪ - بخارست 80٪ - امستردام 42٪ - برلين 10٪. كما اقر البرنامج زيادة تواتر تشغيل الرحلات الداخلية مابين المطارات السورية تلبية لمتطلبات حركة النقل الجوي في سورية والعمل على برمجة رحلات داخلية بمعدل ثلاث رحلات يوميا وذلك من اجل استيعاب الحركة المتزايده على الرحلات الداخلية في ظل الظروف الراهنة ودراسة الجدوى الاقتصادية من التشغيل الى نقاط جديده في ايران ( مشهد - تبريز - اصفهان - عبدان - شيراز). المركزي السعودي يجمد أرصدة السورية للطيران دمشق - الثورة: قام البنك المركزي السعودي في إجراء مستغرب ومخالف لقانون الطيران المدني باصدار قرار جمد بموجبه الحسابات المالية التابعة لمؤسسة الطيران العربية السورية بفروعها الثلاث المتواجدة في كل من الرياض والدمام وجده. وعلمت الثورة من اوساط المؤسسة بان هناك جهود تبذلها مؤسسة الطيران السورية مع البنك المركزي السعودي والجهات الاخرى بغية طي القرار الانف الذكر واعادة تفعيل تحويل تلك الاموال الى جهاتها الام. كما علمت الثورة ايضا ان الاجراء السعودي الحق ضرارا بالغاً بأنشطة المؤسسة على الاراضي السعودية اذ ادى هذا الاجراء الىتجميد انشطة دفع فواتير الخدمات الارضية والجوية كما انه سيترك الاموال المجمدة عرضه للعبث والضياع. |
|