|
دمشق باتجاه تحقيق نهوض كبير في العملية التربوية من كافة الجوانب منوهاً في هذا المجال بالعمل التربوي الذي بوشر به منذ العام الماضي وينجز في نهاية العام الحالي وهو وضع المعايير الوطنية للمناهج والتي ستكون الأساس والمنطلق في وضع المناهج التربوية لكافة مراحل التعليم في سورية وأشار الى أن هذا العمل المؤسساتي انما يشارك في انجازه مختصون متميزون وكوادر تربوية من الوزارة وكافة المحافظات وهم متفرغون لهذا المشروع منذ أشهر عديدة بإشراف ومتابعة دائمة من الوزارة والوزير. وحول دعم ورعاية المتفوقين لمساعدتهم في تحقيق حالة الابداع قال السيد الوزير: اضافة للرعاية التي تتم في بلدنا للمتفوقين في تحصيلهم العلمي تعمل الوزارة بخطا حثيثة لإحداث مركز وطني للتميز ومن خلال هذا المركز يتم توفير المناخ اللازم لتحويل المتفوقين الى مبدعين في كافة المجالات. ورداً على سؤال يتعلق بالحد الأدنى للعلامات المطلوبة للتسجيل في التعليم العام وأسباب وجود فارق كبير بين محافظة وأخرى أوضح السيد الوزير ان التعليمات تقضي بتحديد 60% من عدد الناجحين في كل محافظة للتسجيل في التعليم العام و40% في التعليم المهني وعند اجراء العملية الاحصائية في كل محافظة على حدة يظهر الحد الأدنى من العلامات المطلوبة للتسجيل في التعليم العام وما دونها للتعليم الفني والمهني.. وقد أصدرت الوزارة أول أمس تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي للمدارس الثانوية الرسمية العامة والمهنية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها وورد في تلك التعليمات مقدار العلامات المطلوبة ونشرت في الصحف الرسمية. وعن توجهات الوزارة لالغاء ظاهرة الدروس الخصوصية قال الدكتور سعد: ان معالجة هذه الظاهرة (المركبة) مهنياً وتربوياً واجتماعياً يحتاج الى جهود متنوعة تتعلق بتجديد النظام التربوي وتعديل الاتجاهات الاجتماعية والفردية نحو المهن ومكانتها في المجتمع واجراءات أخرى يأتي في مقدمتها توفير الدروس النموذجية بواسطة القناة التعليمية التي تسعى وزارة التربية لاحداثها. من جهة ثانية وفي خطوة تهدف الى افساح المجال امام طلابنا الناجحين في الثانويات لتحصيل علامات افضل قررت وزارة التربية السماح للطلاب الناجحين في امتحانات الثانوية العامة والمهنية والشرعية بالتقدم الى امتحانات هذه الشهادة مرة ثانية بغية الحصول على درجات ومعدلات اعلى بصفة أحرار. وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) ان التعميم الذي اصدرته الوزارة لا يمانع بانتساب الطلاب المعيدين الى المدارس الخاصة عاما دراسيا واحدا يتقدمون في نهايته بصفة طلاب دراسة خاصة احرار إلى الامتحان العام للشهادة الثانوية العامة قياسا على ما ورد في البلاغ الوزاري رقم 2000/7/ن تاريخ 7/12/.1963 وجاءت حيثيات القرار على انه يأتي حرصا على مصلحة الطلاب وضمانا لحسن سير الدراسة في المدارس الخاصة والمستولى عليها وما في حكمها. |
|