تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


تحت شعار «نحو تحسين مخرجات التعليم» دورة تأهيلية للموجهين.. وزير التربية: رفع مســـتوى الأداء التعليمـــي و التعلمـــي للعاملـــين في الميــــدان التربـــوي

دمشق
الثورة
محليات
الإثنين 1-9-2014
أكد الدكتور هزوان الوز وزير التربية إن إقامة الدورات التربوية التأهيلية لكافة المستويات التربوية إنما تهدف إلى رفع مستوى أداء العاملين في الميدان التربوي وأهمية دور المعلم إلى جانب المتعلم لأنهما محوران أساسيان في العملية التعليمية التعلمية.

جاء ذلك خلال افتتاحه يوم أمس الدورة التدريبية حول رفع مستوى أداء الأطر التربوية التعليمية، لافتاً إلى أهمية هذه الدورة التي تأتي بهدف تحسين مخرجات التعليم من خلال تصميم الدروس التعليمية وتنفيذها من قبل الأطر التدريسية وفق فلسفة المعايير، واستخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التفاعلية والكشفية التي تتطلبها المناهج المطورة، واعتماد تقنيات التقويم البديل، وبناء الاختبارات الصفية ضمن جدول المواصفات، فضلاً عن إيجاد بيئة مدرسية داعمة، ودور الإدارة الصفية في هذه المجال.‏

وأوضح وزير التربية أن عملية تطوير المناهج التربوية وما تتطلبه من استخدام استراتيجيات وطرائق تدريسية متطورة تركز على تفعيل دور الأطر التدريسية وإجراء دورات تدريبية لهم، تأتي الدورة الحالية بهدف تزويد العاملين في المجال التعليمي بالخبرة اللازمة لعملهم بدءاً من التخطيط للتعليم والتعلم واستخدام الاستراتيجيات المتنوعة وصولاً إلى التقويم المناسب لذلك، مؤكداً ضرورة تفعيل آلية التدريب في أيام السبت من كل أسبوع، وتقديم دروس نموذجية وتطبيقات عملية لما تم التدرب عليه في الدورة المركزية؛ بهدف الانتقال الفعلي إلى التطبيق العملي والتخفيف من الجانب النظري.‏

يذكر أن الدورة الحالية مركزية تنفذ في معهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية- على مجموعتين تدريبيتين الأولى بدأت امس وتستمر لغاية 4/9/2014 وتشمل متدربي محافظات (دمشق - ريف دمشق - القنيطرة - درعا - السويداء - دير الزور - الحسكة)، والثانية من 7/9 ولغاية 11/9/2014 وتشمل متدربي محافظات (حمص - حماة - حلب - اللاذقية - طرطوس - الرقة).‏

بدوره الدكتور احمد غنام الموجه الأول لمادة الفلسفة أكد أهمية هذه الدورة للموجهين الاختصاصين والمدرسين كونهم عينة نستطيع من خلالهم تأهيل باقي المدرسين في الميدان، مبيناً أن هذه الدورة من الأهمية بمكان كونها تسعى إلى تحسين مخرجات التعليم، متمنياً للمشاركين التوفيق في مهامهم .‏

أما الموجهة التربوية الأولى نادية عبد الرحمن فقد أوضحت أهمية هذه الدورة التي تأتي في مجال استعراض الطرائق المطورة للتعامل مع الصفوف ذات الأعداد الكبيرة، والتأكيد على التعلم بفاعلية، واستخدام الضبط الايجابي في الصف والتعرف على آلية تقييم المعلم .‏

الموجه الاختصاصي لمادة التربية الوطنية بتربية دمشق بسام فريحات بين أهمية هذه الدورة لأنها تأتي بهدف مساعدة الأطر التدريسية في مجال التخطيط للدرس، واستخدام استراتيجيات التعلم والتعليم الايجابي وتوضيح آلية الإشراف على أدائه.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية