|
شباب والإعلام والتعليم العالي واللجنة العليا لتمكين اللغة العربية بمشاركة 140 شاباً وشابة من المتأهلين من المرحلة الثالثة “ مرحلة الفروع”. وجال وزير التربية على القاعات المخصصة لبرنامج تحفيز القدرات لدى الشباب المشاركين في المسابقة من الصفين السابع والعاشر، وهو البرنامج الذي سبق
الاختبارات التحريرية والشفوية واستمع من المشاركين ومن أعضاء اللجنة العليا للمسابقة لملاحظاتهم حول سير المسابقة ومراحلها والخطوات المستقبلية لتطويرها. وفي تصريح للصحفيين أكد د. الراشد أن المسابقة هي إحدى استراتيجيات التمكين للغة العربية بين الشباب الذي يتحقق أيضاً من خلال تخصيص جوائز للناشئة المتميزين باستخدام لغتهم في المناشط اللغوية لاسيما المناظرات والمسابقات المدرسية حيث يبرز المتميزون قدرتهم على الاستماع والتعبير الشفوي والكتابي والقراءة واستخدام هذه المهارات في التعبير عن احتياجاتهم وأفكارهم بما يعكس قدرة اللغة العربية على التطور ومواكبة العصر. وأشار د.الراشد إلى أن المرحلة النهائية للمسابقة هي تتويج للمراحل السابقة وخلاصة البحث عن المواهب الشابة في مجال اللغة العربية والمتميزين فيها وبالتالي تمكينهم من لغتهم الأم فضلاً عما أتاحته المسابقة من حالة تنافس عبر تنبيه الأسر إلى أهمية تغذية حب العربية في أبنائهم من خلال القراءة ما يؤهلهم للمشاركة في هذه المسابقة الأكبر من نوعها على مستوى سورية. وكانت المرحلة الرابعة والنهائية للمسابقة انطلقت يوم الأربعاء الماضي حيث تضمن اليوم الأول برنامجاً لتحفيز القدرات لدى الشباب المشاركين وأوضح فؤاد عاصي رئيس مكتب الأنشطة التربوية المركزية في منظمة الشبيبة رئيس اللجنة المشرفة على المسابقة أن هذا البرنامج ركز على تمكين الطلاب في مجال المهارات الكتابية والشفوية ومنها التعريف بالنفس وإبداء الرأي وفن الحوار وإدارة النقاش والإلقاء وأصول الخطاب وذلك قبل خضوعهم للامتحان الكتابي والذي تضمن أسئلة تختبر الطالب في الفهم والاستيعاب وقواعد اللغة والإملاء والتعبير الكتابي والضبط اللغوي. وتم إعلان نتائج الامتحان الكتابي مساء الخميس الماضي لينتقل المشاركون إلى الاختبار الشفوي صباح يوم الجمعة والذي ركز على مهارات إلقاء الكلمة وإدارة الندوات والمشاركة في المناظرات ووصف مشهد و التعليق على موقف وإبداء رأي إضافة إلى سؤال يتعلق بالثقافة العامة يكشف جوانب من شخصية المتعلم كالتفاعل مع الموقف وسرعة البديهة والاتزان ومتابعة الأحداث مع مراعاة نطق الأحرف بشكل صحيح والتقطيع بين الجمل وعلامات الترقيم وقواعد اللغة من نحو وصرف وتلوين وتعبير بحسب الموقف وتوظيف ملامح الوجه في التعبير. واختتمت المسابقة بإعلان النتائج النهائية حيث جرى تكريم الفائزين الأوائل بحضور جميع المشاركين. |
|