تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


«مهارات3 »تتصدى لأتمتة المنشآت الصناعية

شباب
2011/8/1
لمى يوسف

تنوعت مهارات3 التي أقامتها اللجنة الإدارية للجمعية المعلوماتية باللاذقية.. وانطلقت في طرح ورشة العمل الثانية في مهارات3 على تقنيات وبرامج متطورة في خطوط الإنتاج .. ولأن الشباب المشاركين

متحمسون للتواصل عملياً مع الحياة العملية أبدعوا في مشاريعهم التي ستقيم من قبل لجنة مختصة خلال الأسبوع القادم.............‏‏

عن حيثيات هذه الورشة كانت لنا وقفة مع المعنيين بالعمل...‏‏

-------------------------------------------------‏‏

حاجة وتوثيق‏‏

يقول د.عباس عبد الرحمن رئيس اللجنة الإدارية باللاذقية: تم بناء فكرة مهارات انطلاقاً من الحاجة إلى توثيق الصلة والعلاقة بين الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية من جهة وكذلك تجسير العلاقة بين الجامعة وطلابها من جهة والحياة العملية المهنية من جهة أخرى بما يفرضه هذا الواقع من متطلبات تقنية قد لا يتسع المنهاج الأكاديمي في كلياتنا لإدراجها ضمنه أما بسبب العدد المحدود من الساعات التدريسية أو بسبب الطبيعة الديناميكية لهذه المهارات والتي تتغير وتتشكل باستمرار نتيجة الديناميكية مع سوق المهنة..‏‏

وأضاف: يأتي برنامج مهارات3 لهذا الصيف استكمالاً لفكرة مهارات التي طرحتها اللجنة الإدارية للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية باللاذقية صيف 2010 وتم تبنيها وإقرارها من قبل مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، وطلب تعميمها على فروع الجمعية في المحافظات التي تحتوي على جامعات حكومية..‏‏

متابعاً: هذا العام تم طرح مجموعة من المواضيع التي اعتبرت هامة ومطلوب طرحها في سوق العمل المعلوماتية وتم إقرار موضوع تقنيات النشر الالكتروني بعد مناقشات مستفيضة بين الزملاء أعضاء اللجنة الإدارية وممثلين عن أعضاء الهيئة التدريسية في كلية المعلوماتية. هذا الموضوع اكتسح منطقة الشرق الأوسط والعالم حيث ظهرت أهمية وسائل الإعلام في صنع وقيادة مجتمعات افتراضية مؤثرة.. كما تم اقتراح ورش عمل موازية موجهة لطلاب قسم الحاسبات والميكاترونيك في كلية الهمك انطلاقاً من الحاجة إلى تزويد طلاب هذه الأقسام بمهارات مطلوبة في سوق العمل وأيضاً تتصف بالديناميكية ودوام التغيير والتحديث لملائمة متطلبات المهنة..جولات في المنشآت‏‏

اعتمد المهندس إبراهيم اسكاف مشرف ورشة العمل الثانية لمهارات3 على نظم الأتمتة الصناعية الموجهة إلى طلاب هندسة الحاسبات والتحكم الآلي بشكل رئيسي وكذلك إلى طلاب هندسة الطاقة والميكاترونيك فقد بلغ عدد المشاركين 12 طالباً. والغاية الرئيسية تدريب الطلاب على تصميم نظم التحكم لأي منشأة (مصانع – فنادق.........). وقسمت الورشة إلى‏

مرحلتين:نظرية وعملية ففي المرحلة الأولى يتم تدريب الطلاب على تحليل عمل المنشأة من خلال خوارزميات توصيفية وتحديد الأخطار المحيطة بعمل تلك المنشأة ومنها تحديد المتطلبات من نظام التحكم الواجب إنشاؤه. بعد ذلك يتم التدريب على نظام التحكم والإشراف وتحصيل المعطيات SCADA وهو البرنامج المسؤول عن نقل بيانات تلك المنشأة والتحكم بها من خلال واجهات رسومية يتم تصميمها من قبل المستخدم بالإضافة إلى عمليات برمجية ملحقة بالبرنامج.‏‏

في المرحلة الثانية تم توجيه كل مجموعة من الطلاب إلى إحدى المنشآت للاطلاع على واقع العمل فيها وتحديد آليات التحكم الموجودة فيها ومن ثم الانتقال إلى تصميم نظام تحكم باستخدام SCADA. و بعد الانتهاء من تصميم ذلك النظام عرض نظام التحكم الافتراضي بتلك المنشأة.‏‏

في لقاء مع بعض الطلبة المشاركين بـورشة العمل SCADA أوضحوا أهمية ما طرح خلال ورشة العمل التي قدمت لهم ما يحتاجونه من مهارات لتدعم دراستهم الأكاديمية.‏‏

-------------------------------------------‏‏

فائدة علمية‏‏

تقول الطالبة كنانة الونوس: أهم ما تعلمته من هذه التجربة هو كيفية التواصل مع الآخرين ضمن ما يسمى ورشة العمل. عدا عن الفائدة العلمية التي قدمها لنا المشرف على الورشة والتي لم تعتمد على التلقين، وإنما على السؤال والاستفسار والبحث عن المعلومة بالإضافة إلى التجربة العملية أي مقابلة الواقع من خلال النزول إلى المعامل وتحصيل المعارف منها. وهذه الأشياء لن نجدها لا في الجامعة ولا في أي مكان آخر.‏‏

------------------------------------------‏‏

منهج علمي‏‏

بينما الطالب أحمد صهيوني قال: تعتمد الورشة المنهج العملي بناء على مجموعات العمل في أجندة عملها حيث تقدم كل مجموعة مشروعاً يجسد الهدف المنشود من الورشة و ليتم تقييم هذه المشاريع من قبل لجنة مختصة .‏‏

فغاية الورشة التدريب على أتمتة بعض المنشآت الصناعية العامة من خلال نظام تخصصي يدعى SCADA  والتي تعني التحكم الإشرافي واستحصال البيانات وبعد أن انطلقت زياراتنا الميدانية لبعض المنشآت من أجل الحصول على البيانات ووضع التصور الكافي لمنظومة العمل والتعرف على مكوناتها وذلك بمساعدة بعض المهندسين العاملين في المنشأة والذين خبروا التعامل مع الآلات. وقد حصلنا على فكرة مبدئية عن نظام‏

التحكم الموجود في المنشآت وآلية العمل بمراحلها المتعاقبة.. كما في بعض المصانع الخاصة حيث غطت الجولة أجزاء مهمة من هذه المصانع واضعين نصب أعيننا الإطار الأساسي للمشروع الذي سنقوم بإنجازه عقب فراغنا من جولتنا على أرض المصنع. ولا بد من شكر الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية من قائمين بالأعمال وأساتذة ومدرسين و إلى الكادر الإداري الذي يسير هذه الدورات ويوفر جواً عائلياً مميزاً كما يعمل على تغطية ورشات العمل الجارية على قدم و ساق.‏‏

--------------------------------------------------‏‏

واقع تطبيقي‏‏

بينما يرى الطالب محمود صوفي: وسط ازدحام المقررات النظرية التي تقدمها الجامعات السورية وابتعادها عن الواقع التطبيقي أتت ورشة مهارات3 محاكاة عملية لواقع العملية التدريسية، حيث تؤمن الورشة احتكاك الطالب بالحياة العملية عن طريق تنظيم زيارات إلى المعامل المقادة بنظم التحكم المؤتمتة PLC وSCADA ما فتح المجال الاطلاع على الواقع العملي للمعامل.. ولتحليل نظام المنشآت وتحديد خوارزميات العمل للمنشأةكما إعداد العروض التقديمية باستخدام 3DMax وتصميم واجهات HMI لأنظمة الـ SCADA .. ولكن هناك ملاحظة على المواضيع كونها ضخمة نوعاً ما فهي لم تعط المدة المناسبة وكانت تحتاج لفترة أطول.‏‏

وجدير بالذكر أنه رافق الورشة محاضرات عدة تدخل باستخدام الحساسات اللاسلكية في أنظمة التحكم الموزعة للدكتور المثنى قبيلي و الدكتورة بشرى معلا.. كما اطلع المحاضران على مشاريع الطلبة المنفذة.‏‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية